فوائد التين المجفف

 

إن فوائد التين المجفف كثيرة ومهمة، ويمكنها أن تساهم بشكل فعّال بتحسين صحة الإنسان ووقايته من أمراض عديدة.

وتأتي أهمية التين المجفف من كونه يبقى متوافر طوال العام، وله صلاحية استخدام أكثر من التين الطازج الذي لا يمكن تناوله إلا خلال فترة إنتاجه وهي فترة قصيرة من الصيف.

أهم العناصر الغذائية في التين المجفف:

إن فوائد التين المجفف تستمد من العناصر الغذائية التي يمتلكها، وقبل الإشارة الى هذه العناصر نشير إلى أن التين المجفف يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية أكبر من تلك النسبة الموجودة في التين الطازج.

أما العناصر الأخرى فيكون تركيزها مقارب او أعلى من التين الطازج، وأبرز هذه العناصر الغذائية هي:

الألياف الغذائية، السكريات وغيرها من الكربوهيدرات، فيتامين أ، الفيتامين ك، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد.

ومن مميزات التين المجفف عدم احتوائه على الدهون، وخلوه بشكل كامل من الكوليسترول، وفي نفس الوقت هو غني بمضادات الاكسدة التي لها فوائد هامة جداً لجسم الإنسان.

فوائد التين المجفف:

إن القيم والعناصر الغذائية التي ذكرناها تساهم في تقديم العديد من الفوائد لجسم الإنسان ومن أبرزها:

  •         تعزيز صحة جهاز الهضم:

إن التين المجفف يحتوي على عدد من العناصر المحفزة للبكتيريا المفيدة لأمعاء الإنسان، كما أنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، مما يجعله من الأغذية المفيدة جداً للجهاز الهضمي والتي تعزز من صحته، وتساعد على وقايته من أمراض عديدة.

  •         ضبط ضغط الدم:

يحتوي التين المجفف على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم، الذي يعمل بفعالية على تحقيق توازن الأملاح الموجودة بالجسم، وخصوصاً بحال تناول كميات كبيرة من الصوديوم.

وبالتالي يمكن للتين المجفف أن يلعب دور فعال في عملية ضبط ضغط الدم وخفضه في حالة الارتفاع.

  •         الوقاية من فقر الدم لعوز الحديد:

يحتوي التين المجفف على نسب عالية من الحديد، فكل نصف كوب منه يحتوي على ما كميته 1,5 ميليجرام حديد، وهي نسبة عالية تغطي معظم النسبة التي يحتاجها الجسم يومياً من هذا العنصر، الذي له دور كبير بنقل الأوكسجين عبر الدم لجميع أعضاء الجسم.

وبالتالي فإن نقص الحديد يخفض من كميات الاوكسجين في دم الإنسان، ومع مرور الوقت قد يؤدي إلى فقر الدم بعوز الحديد مع ما يؤديه من أعراض مثل الإرهاق وقلة التركيز، وهي قد تصل لمراحل خطرة في حال لم تتم المعالجة اللازمة.

وبذلك نجد أن إحدى فوائد التين المجفف هي الوقاية من نقص الحديد في الدم الذي يؤدي لعدة مشاكل صحية.

  •         المحافظة على صحة العظام:

إن التين المجفف يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم، وهي من اهم العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة العظام وتعزز كثافتها.

ومع تقدم الإنسان بالعمر فإن العظام تقل كثافتها وقوتها نتيجة استهلاك الجسم نسب عالية من هذه العناصر، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وآلام المفاصل.

ويعتبر تناول التين المجفف من وسائل للوقاية من هذه الحالة وإبطاء الوتيرة التي يستهلك فيها الجسم هذه العناصر الضرورية، وبالتالي يمكن الحفاظ على قوة وصحة العظام.

وبالإضافة الى كل ذلك فإن المستويات العالية من مضادات الأكسدة في التين المجفف تعمل على الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

  •         الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية:

من أبرز فوائد التين المجفف منع تراكم الدهون بالأوعية الدموية، حيث تعتبر الألياف الغذائية التي هي من أهم عناصره، من العناصر التي تعمل بفعالية على تقليل نسب الكوليسترول بالدم.

وهو ما يجعله من الأغذية التي تستخدم بالحمية الغذائية، ولها دور أساسي في الحماية من أمراض القلب والشرايين.

  •         تحسين مظهر البشرة:

يساعد تناول التين المجفف على منح البشرة المظهر الرائع والملمس الناعم، وذلك بسبب غناه بمضادات الأكسدة وبالعديد من الفيتامينات الضرورية لنضارة البشرة.

أضرار تناول التين المجفف:

إن الحصول على فوائد التين المجفف يحتاج تناوله باعتدال، وبالخصوص في ظل وجود محاذير وأضرار لتناوله بكثرة، ومن أبرز هذه المحاذير نذكر:

  1.     هناك بعض الأجسام التي لديها حساسية تجاه التين المجفف، وهي من الفئات التي يجب أن تمتنع تماماً عن تناوله.
  2.     إن التين المجفف يحتوي على مستوى عالي من السعرات الحرارية، وهو ما يحتاج تناوله بكميات معتدلة لتجنب زيادة الوزن.
  3.     يجب على مرضى السكري تناول التين المجفف باعتدال، لأن تناوله بإفراط سيكون له أثر سلبي على مستوى السكر لديهم.
  4.     على الرغم من فوائد التين المجفف على الجهاز الهضمي، إلا ان كمية الألياف الكبيرة فيه، قد تتسبب بإصابة الشخص بالإسهال عند تناوله بإفراط.

Related posts

Leave a Comment