يوم الأب العالمي 2023.. عطاء لا ينضب

يوم الأب العالمي

في يوم الأب العالمي، تم تداول رسائل مؤثرة تتحدث عن دور الأب في الأسرة وكيف أنه يشكل عمود البيت ويمثل الأمان والحماية لأفراد الأسرة.

حيث يمتلك الأب أهمية كبيرة في حياة الأسرة، حيث يمثل الركيزة الأساسية للبيت، والرمز للعطاء والدعم، ويجسد نموذجًا للتضحية والعون الذي لا ينضب.

يحل يوم الأب العالمي في عام ٢٠٢٣ في ٢١ يونيو/حزيران لتكريم أدوار الآباء وامتنانهم، وذلك في مناسبة عالمية تُكرّم رحلتهم القيّمة مع أولادهم وسائر أفراد العائلة.

 

يوم الأب العالمي 2023

تعود أصل الاحتفال بيوم الأب العالمي إلى العام 1909، وذلك بفضل فكرة الأمريكية سونورا لويس سمارت التي كانت حاضرة في يوم الأم العالمي الذي احتفل به للمرة الأولى عام 1908، وهذا بعد أن استمعت إلى خطبة دينية.

 

بناءً على فكرة تكريم الوالدة، أرادت “سمارت” أيضاً أن تكرم والدها ويليام جاكسون سمارت الذي تكفل وحده برعايتها وإخوتها الخمسة بعد وفاة والدتهم عام 1898. لذا، قدمت “سمارت” عريضة لتكريم والدها التي حظيت بتأييد بعض الأشخاص في ذلك الوقت.

عملت شركة “سمارت” على جمع أكبر عدد ممكن من الطلبات لتقديمها إلى الجهات ذات الصلاحية، وتميزت بنجاح جهودها في هذا السياق بتنظيم احتفالية للأباء وتخصيص يوم كامل لهم في الـ 19 من يونيو/حزيران عام 1910، وكان ذلك البداية.

يوم الأب حول العالم

لا يوجد يوم محدد بين دول العالم للاحتفال بيوم الأب، فبعض الدول تحتفل بهذه المناسبة في التالي: 3 يونيو، بما في ذلك بلغاريا وفرنسا وكندا وهولندا وقبرص وسويسرا واليابان وماليزيا وإيرلندا.

تحتفل بعض الدول بيوم الأب العالمي في 17 يونيو، مثل السلفادور وجواتيمالا. وبعض الدول الأخرى تحتفل به في 23 يونيو، مثل نيكاراجوا وبولندا وأوغندا، فيما تحتفل الإمارات في 21 يونيو.

مواعيد مختلفة عن عيد الاب

احتفل محرك البحث “غوغل” بعيد الأب العالمي في العام 2016 بطريقة متعددة نظرًا لتباين مواعيده في الدول، حيث احتفل في الولايات المتحدة في 18 يونيو/حزيران، وفي سويسرا وليتوانيا في 5 يونيو، وفي النمسا في 12 يونيو، وفي الدول العربية باستثناء فلسطين وسوريا واليمن وموريتانيا والسودان والصومال وجيبوتي في 21 يونيو.

يحتفل محرك البحث العالمي بيوم الأب بتغيير شعاره المشهور ليشمل بعض الأدوات والملصقات، وعبر النقر عليها سيستفيد المستخدم في إرسال الكلمات الودية والتهاني لوالده من خلال مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

Related posts

Leave a Comment