الصحة العالمية تحذر: الوباء القادم قد يحدث قريباً!

حثَّ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، البلدان الأعضاء امس الاثنين على إجراء التعديلات اللازمة للتأهّب لأي وباء مقبل، وعلى الوفاء بتعهداتها السابقة بزيادة تمويل المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

صرح بذلك خلال الاجتماع السنوي للمنظمة بعد فترة من إنهاء الطوارئ العالمية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، وفقاً لوكالة رويترز.

صرح جيبريسوس خلال خطاب للدول الأعضاء أن الوقت قد حان لتعزيز المفاوضات المتعلقة بمنع حدوث الجائحة المقبلة.

 

“لا يمكننا تأجيل هذا”

وأضاف أنه “لابد من تنفيذ هذا الأمر بلا تأخير”، وحذر من وباء محتمل “يمكن أن يحدث في المستقبل القريب”. وتابع قائلاً “إذا لم نتخذ الإجراءات اللازمة، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم نتخذها في الوقت المناسب، فمتى سنفعل ذلك؟”.

أكد أيضا على ضرورة التزام هذا الجيل باتفاقية تتعلق بالأوبئة، نظرا لأن هذا الجيل هو الذي شهد الآثار الكارثية لفيروس صغير.

 

اجتماعات لـ10 أيام

سيتم مناقشة العديد من التحديات الصحية العالمية، بما في ذلك الأوبئة المستقبلية، خلال الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية التي ستستمر لمدة 10 أيام في جنيف، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المنظمة.

يجتمع حالياً أعضاء منظمة الصحة من 194 دولة للتفاوض على تعديل القواعد الإلزامية التي تحدد واجبات الدول عند وجود تهديدات صحية عالمية، كما يعملون على صياغة معاهدة أشمل لمواجهة الأوبئة والتي من المتوقع التوقيع عليها في العام المقبل.

Related posts

Leave a Comment