تنمية المهارات اللغوية عند الطفل

 

إعداد دكتورة هند أحمد يوسف السيد

تعدُ مهارات اللغةِ والتواصلِ واحدة من إحدى المهارات الضرورية لنمو الطفلِ؛ فالتواصلُ الجيدُ يجعلُ الطفلَ أكثر قدرة على الاندماج في المجتمع بشكل سليم، وكذلك التعلم المدرسي في الفصول الدراسيةِ والبيئةِ المحيطةِ بهم.
ويشمل التواصل كلاً من الكلامِ واللغةِ؛ فالكلامُ هو الوسيلةُ اللفظيةُ للتواصل، واللغةُ هي الطريقةُ التي نستخدم بها القواعد والأساليب للتعبير عن الأفكار والمشاعر، ونظرًا لأن الأبَ أو المربي هو المعلمُ الأولُ للطفل، فإن معرفةَ ومتابعةَ تطورِ اللغةِ لدى الأطفال تعمل على تحسين قدرة الوالدين على التفاعل مع أطفالهم لتحفيزهم وتوجيههم لفهم بيئتهم والتواصل معها.
ولتسهيل المهمة عليك، نسلط الضوءَ اليومَ على عدة أنشطة وطرق فعالة تساهم في تنمية المهارات اللغوية لطفلك بخطوات بسيطة ومسلية لكلًا من الأب والطفل.
أنشطة تنمية المهارات اللغوية للطفل:
1- تحدث إلى طفلك كثيرًا:
لعل من أهم أنشطة تنمية المهارات اللغوية لطفلك هو التحدث بشكل متكرر إلى الطفل، فأخبر طفلك عن كل شئ يدور في اليوم، قد تظن أن طفلك ذو الرابعة أو الخامسة لن يفهم جميع ما تذكر، ولكن يمتلك الطفل قدرة هائلة على تخزين العبارات والمفردات بشكل سليم.
2- اقرأ لطفلك كثيرًا:
فمن أهم طرق تنمية المهارات اللغوية بالقراءة أن يداوم الآباء على سرد القصص البسيطة لأطفالهم، فالقراءة لها قدرة هائلة على تكوين كم كبير من المفردات والعبارات التي يقوم الطفل باكتسابها ومن ثم تتطور لديه اللغة بصورة صحيحة في وقت قصير.
3- ساعد طفلك على تصحيح مفرداته:
بدلًا من نقد طريقة نطق الطفل، علمه كيف ينطق بشكل صحيح من خلال تكرير العبارات الصحيحة، ولا تنس أن تشجع طفلك على نطق العبارات والجمل الصحيحة، فهذا دليل على تطور المهارات اللغوية للطفل.
4- احذر الإفراط في استخدام طفلك للتكنولوجيا:
اعتدل في استخدام التلفاز وأجهزة الكمبيوتر لطفلك، فتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ألا يشاهد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين التلفاز على الإطلاق
وألا يشاهد الأطفال الأكبر سنًا أكثر من ساعتين من البرامج عالية الجودة في اليوم
5- اصطحب طفلك إلى الخارج:
فالذهاب في رحلات ميدانية كحديقة الحيوانات والتنزه في الطرقات من شأنها تنمية المهارات اللغوية للطفل بشكل سليم، فتكون فرصة هائلة للوالدين لإكساب أطفالهم قدر كبير من المفردات والمعلومات التي تثري معرفة الطفل اللغوية، فيمكن للوالدين تسمية جميع الأشياء التي يراها الطفل من حوله كأسماء الحيوانات والزهور والتعرف على الألوان وغيرهم الكثير.
6- احرص على انتباه طفلك: قبل التحدث إلى الطفل تأكد من أن الطفل يصغى إليك جيدًا، وكذلك عندما يتحدث إليك فاصغ إليه جيدًا، وركز على مفردات وتراكيب طفلك واحرص على تصحيحها دون نبذ أو نقد.
7- ركز على التعريف بالأضداد:
من أهم قواعد بناء وتنمية المهارات اللغوية لطفلك هو التحدث عن العلاقات المكانية (الأول والوسط والأخير؛ اليمين واليسار)، وكذلك الأضداد (أعلى وأسفل ؛ داخل وخارج).
الخاتمة:
ها نحن قد وصلنا إلى ختام بحثنا والذي نرجوا أن نكون قد وفقنا في جعله بحث غني بالأفكار شامل للعناصر الخاصة بذلك الموضوع ، فقد بذلنا به كل ما نستطيع من جهد ولا يسعنى سوى أن نقول الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا نهتدي لولا أن هدانا الله.

Related posts

Leave a Comment