الحشرات في السينما العالمية يكتبها دكتور كارم غنيم

 

اعداد -محمود أبو مسلم

الحشرات في السينما العالمية يكتبها ا.د كارم السيد غنيم
أستاذ بكلية العلوم جامعة الأزهر
عضو اتحاد كُتاب مصر
الحشرات مخلوقات مثيرة للعجب بما ينطوي عليه سلوكها من عجائب وغرائب، وقد استرعت انتباه الإنسان منذ آلاف السنين، فنسج حولها القصص والروايات، وصلت أحيانا إلى حد الخيال… وفي السينما العالمية شغلت الحشرات الكتاب والمخرجين، حتى أن مدينة السينما هوليود في الولايات المتحدة الأمريكية أنتجت أكثر من 75 فيلما عن أنواع مختلفة من الحشرات، أفلام أكشن (حركة) وأفلام رعب وأفلام خيال علمي… ومن أشهر الحشرات التي تدور أحداث الأفلام حولها الذباب والبق والنحل والنمل والدبابير والخنافس.. وبعض الأفلام كان بطريقة الكارتون أو الرسوم المتحركة.
ومن أشهر الأفلام التي تم إنتاجها: فيلم كوكب الحشرات، فيلم الحشرة الذكية، فيلم الحشرات المميتة، فيلم الحشرات العملاقة، فيلم الحشرات المتوحشة، فيلم عاصفة النحل، فيلم ميميك (عام الانتاج 1997)، فيلم فينومينا (عام الانتاج 1985)، فيلم الذبابة (عام الانتاج 1986)، والسلسلة الوثائقية: حروب الحشرات المتوحشة (Monster Bugs)… وفيما يلي نبذة عن بعض الأفلام…

فيلم هجوم الحشرات:
تدور فكرة الفيلم عن أمكانية تحول الحشرات إلى كائنات ضخمة تثير الرعب الحقيقي في نفوس الناس، بدلا من الشعور بالتقزز والاشمئزاز فقط … تبدأ أحداث الفيلم حين تسربت حشرات مُعدَّلة وراثيًّا (genetically modified) إلى شبكة الأنفاق في مدينة ضخمة، فتبدأ الحشرات في التكاثر والنمو حتى تصل إلى أحجام ضخمة، وأصبحت قدراتها مخيفة، فهي لا تكتفي بأكل لحوم البشر فقط ، بل تمزق جثة من تسيطر عليه وتتركها قطعًا ممزقة. تنتشر هذه الحشرات العملاقة وتهاجم كل سكان المدينة وتهددهم بالفناء، فتقوم عالمة الحشرات “إيملي فوستر”، والمهندس “مات بولوك” بالتعاون من أجل إنقاذ المدينة. نجوم الفيلم: أنطونيو ساباتو جونيور- إنجي إيفرهارت- رومانو أورزاري.
فيلم الحشرات الفضائية:
الفيلم مصنف في أفلام الحركة (أكشن)، وفي أفلام الحرب، وفي أفلام الخيال العلمي. اسمه في نسخته الأصلية Starship Troopers ، تاريخ إنتاجه: 1997م. أبطال الفيلم: كاسبر فان ديين، ديبنس ريشاردز، دينا ميير.
وتدور أحداث الفيلم في المستقبل حول ثلاثة من الأصدقاء: جوني ريكو- كارمن أبيانز- كارل جينكنس، وبعد انتهائهم من المرحلة الثانوية يلتحقون بالجيش، حتى يستطيعوا أن يتمتعوا بحق المواطنة، كما كانت القوانين في الولايات المتحدو آنذاك؛ حيث يلتحق (ريكو) بسلاح المشاة، و(كارمن) بسلاح الطيران، و(كارل) بالمخابرات العسكرية.. ويدخل كوكب الأرض في حرب فضائية مع كائنات فضائية حشّرية عملاقة بعد مهاجمتهم للأرض وتدميرهم لعدد من المدن.
فيلم النحلة: (مدبلج إلى العربية)
فيلم النحلة (Bee Movie) هو فيلم رسوم متحركة، رشح لجائزة الكرة الذهبية، وهو من بطولة جيري ساينفلد، رينيه زيلويجر، ماثيو برودريك، ميجان موللي، كريس روك. أنتجته شركة دريم ووركس أنيمايشن في عام 2007.
تحكي قصة الفليم عن نحلة في خلية نحل تسمى “باري”، وفي الحقيقة هو ذكر النحل وليس أنثى النحل/ وكان هذا الذكر يود ألا يعمل في إنتاج النحل مع أفراد خليته، فانتهز الفرصة وطار إلى خارج الخلية، فقابل امرأة من البشر تسمى “فانيسا” وتعرّف إليها، وبينما كانا في المتجر اكتشف أن البشر يسرقون عسل النحل من الخلايا، فقام برفع دعوى قضائية على البشر وفاز بالقضية. تكاسل النحل عن إنتاج العسل لأن عندهم ما يزيد وتكاسلوا عن تلقيح الأزهار مما هددها بالفناء فقام باري وصديقته البشرية بجلب أزهار وأعادوا تلقيح الأزهار وإنتاج العسل.
فيلم الرجل- النملة:
فيلم الرجل النملة (Ant-Man) هو فيلم لبطل أمريكي خارق، وفكرته مستمدة من شخصية هزلية بنفس العنوان. أخرجه بيتون ريد، وقام بأدوار البطولة: رود وإيفانجلين- ليلي وكوري-مايكل بينا- تي.آي- مايكل دوغلاس- وغيرهم… بدأ تطوير الفيلم في 2006، واستغرق تصوير القصة المعدلة الفترة ما بين أغسطس وديسمبر 2014 في سان فرانسيسكو وأتلانتا، وعرض لأول مرة في لوس أنجلوس 29 يونيو 2015، ثم صدر في أمريكا الشمالية بتقنية ثلاثي الأبعاد والآيماكس في 17 يوليو 2015.
تدور قصة الفيلم الرجل النملة، وهو بطل خارق من فريق “المنتقمون”، وهو يستطيع أن يصبح بحجم النملة، ومن صغر حجمه لا يراه أحد أبدا، فيسهل عليه أن يوجه لهم ضربات وركلات مدمرة، (وذلك باستعمال الحزام الذي يتحكم في حجمه فيجعله بحجم النملة أو يجعله ضخما جدا)… ويمكنه من خلال كبر حجمه أيضا أن يبتلع أعدائه أو يحبسهم في قيضة ، ويمكنه أن يسحق أعدائه باستخدام يده أو باستخدام قدمه… ويمكنه أن يركب النمل ويتحكم به… ويختبئ في ملابس أعدائه أو في أقدامهم أو في جيوبهم أو في شعرهم أو في أفواهم… شارك في التمثيل: بول رود بدور- إيفانجلين ليلي- كوري ستول- بوبي كانافال- مايكل بينا- أنتوني ماكي- مايكل دوغلاس…
فيلم الذبابة:
فيلم الذبابة (The Fly)يصنف في أفلام الخيال العلمي، وكذلك أفلام الرعب، وهو معالجة جديدة من فيلم قديم للمثل Vincent Price ، تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 1986، وهو من إخراج ديفد كروننبرغ. وشارك في البطولة: جيف غولدبلوم، جينا ديفيس.
وتحكي القصة عن عالم يقوم بإنشاء جهاز للنقل عن بُعد ويحاول أن يجرّبه على نفسه، ولكن تدخل ذبابة إلى الآلة، بطريق الخطأ، فتندمج مع العالم الذي يتحول بالتدريج إلى ذبابة بشرية. ويصارع الرجل الذبابة العالم، وخصوصا عندما يعلم أن زوجته حامل بطفل، فيطالبها بالحفاظ على الطفل من أجل ترك آخر بقايا إنسانيته تعيش في ابنه، ولكنها تشعر بالرعب من أن يكون الطفل يمتلك الجينات (المورّثات) الجديدة .
فيلم ثيم:
يعرض فيلم ثيم (Them) (بالأبيض والأسود) لمخاوف جمهور السينما بعد الحرب العالمية الثانية، والذين عاشوا في عصر الحرب النووية، وهو أول فيلم يصور الحشرات العملاقة التي تعرضت لطفرة جينية بعد تعرّضها للإشعاع النووي، وقد عرض في عام 1954. وقد استخدم الفيلم حشرة النمل، وتم ترشيحه لجائزة أوسكار لأفضل مؤثرات خاصة . ويحكي الفيلم قصة المفتش بن بيترسون الذي يعثر على فتاة صغيرة ضائعة في صحراء نيو ميكسكو ويبدو أنها تعرضت لصدمة أفقدتها النطق، ثم تحدث مجموعة من حوادث القتل الغامضة، فيشتبه أحد علماء الحشرات وابنته أن النمل هو القاتل، وتستمر أحداث الفيلم …
فيلم الحشرات العملاقة:
فيلم الحشرات العملاقة يُصنف في أفلام الكوميديا، وفي أفلام الرعب، وفي الأفلام الرومانسية. اللغة الأصلية هى الإنجليزية، وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا والولايات المتحدة. كتب قصته: آدم أريستي، وأخرجه: بيني دييز.. وشارك في التمثيل: ديفيد ماسترسون- جيسيكا كوك- لانس هنريكسن- كليفتون كولينز جونيور.
وتدور أحداث الفيلم حول حفل ساهر تقيمه السيدة (بيرش) في حديقة منزلها الريفي، وهو حفل تعودت أن تقيمه كل عام، ولكن هذه المرة كانت حافلة بالأحداث الغريبة، إذ فوجئت وضيوفها بفصيلة من الحشرات القاتلة العملاقة التي نمت تحت التربة، بسبب استخدام سماد مستورد وبيض الدبابير القاتلة، فكان على العمال القائمين على خدمة الضيوف أن يوقفا هذه الكائنات عند حدها… ثم تتوالى أحداث الفيلم.

Related posts

Leave a Comment