بعد العثور على حمير منزوعة الكبد، إزاي تفرق بين كبدة الحمير والبقري (فيديو)

 

أثارت واقعة العثور على 25 حمارا مذبوحا ومسلوخا جلدها ومنزوعة الكبد في مصرف ري زراعي في نطاق مركز قطور بمحافظة الغربية حالة من الذعر بين المواطنين، خوفا من أن تكون كبدة هذه الحمير قد تم بيعها فى المطاعم أو المحلات.

الفرق بين الكبدة البقري وكبدة الحمير

وأوضح الدكتور عصام محمد عرفة مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة سوهاج في فيديو سابق له كيفية التفرقة بين كبدة الحمير والكبدة البقري أو الجاموسي، مشيرا إلى أن لون كبدة الحمير يكون داكنا جدا يميل إلى اللون البني الغامق أو الأسود.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة سوهاج  أن كبدة الحمير يكون بها زوائد تشبه زعانف الأسماك، وهذا لا يوجد إلا في فصيلة الخيليات ومنها الحمير والخيول. وتابع الدكتور عصام عرفة أن الاختلاف الثالث بين كبدة الحمير وكبدة البقر والجاموس هو لون الدهن، حيث يميل دهن كبد الحمير إلى لون الكركم أو الأصفر المائل للبرتقالي.

جدير بالذكر أنه مع غلاء الأسعار الذي نشهده حاليا وصل سعر اللحم البلدى إلى 270 جنيها، وهو ما أدى إلى عزوف العديد من المواطنين عن شرائها، وبالتالي عند ظهور عروض لدى بعض الجزارين عن وجود لحم أحمر بسعر منخفض يتهافت عليه الكثيرون دون السؤال عن مصدر هذه اللحوم.

ووصل الغش التجارى إلى قيام بعض الجزارين بذبح الحمير والخيول وبيعها على أنها لحوم بلدى وبسعر مخفض، ورغم جهود وزارة الزراعة فى شن الحملات البيطرية للكشف عن هذه المحلات إلا أنه مازال يوجد جزارين يقومون ببيع لحم الحمير.

الفرق بين اللحم البلدي ولحم الحمير وتقول الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية، أن اللحم البلدى سواء كان بقري أو لحم الضأن فلونه أحمر واضح ورائحته طيبة ولون الدهون به أبيض أو أصفر فاتح وألياف اللحم واضحة وملمس اللحم خشن نوعا ما، وعند الطهى يكون اللحم طري ومذاقه طيب ورائحته شهية، والشوربة صافية.

خصائص لحم الحمير قبل الطهي

وتابعت، أما لحم الحمير فهو من لحم فصيلة الخيول أو الفصيلة الخيلية وهى تضم الحمير والخيول والبغال وبالتالى نجد أن لحم الحمير نفسه هو لحم الخيول من حيث المواصفات والشكل واللون، حيث أن لحم الحمير أحمر داكن يميل إلى الزرقة والدهون به لا توجد بين العضلات ولونها يكون أصفر ذهبى ويكون ملمسها زيتى وقوامها لزج، وألياف لحم الحمير قوية وواضحة في العضلات ومشدودة، بالإضافة إلى أن العظام تكون طويلة وخاصة الريش والضلوع وسطح اللحم يكون ناعم تماما، ورائحتها غير مستحبة.

خصائص لحم الحمير بعد الطهي  وأوضحت الدكتورة منى أيمن، أنه بعد طهى لحم الحمير، لونها يكون غامق حيث يصبح لون اللحم كلون الصدأ ويصبح اللحم صلب وقوي وذات ملمس ناعم، كما أن شوربة لحم الحمير تتكون عليها طبقة زيتية وتكون دسمة جدا، ومذاق لحم الحمير نفسه يكون سكرى لوجود كميات من الجليكوجين داخل العضلات.

اختبار سريع يساعدك في كشف لحم الحمير  وأضافت خبيرة التغذية، أنه يمكن على ربات البيوت عمل اختبار للحم قبل طهيه، فى حالة عدم استطاعتها تمييز اللحم من الفروق التى ذكرناها بالاعلى، وذلك من خلال تسخين السكين على البوتاجاز لأعلى درجة، ثم نضع السكين الساخن على اللحم المقطع مباشرة فإذا ظهرت رائحة كريهة وسيئة من اللحم فهذا لحم حمير، أما إذا كانت الرائحة تشبه رائحة اللحوم المطهية أو المشوية العادية أو بمعنى أدق رائحة عادية فهى لحم أحمر بلدى. تامر أمين يتصدر تويتر بعد دعوته المصريين بأكل لحم الحمير، ومتابعون: جه يكحلها عماها كيف تميز بين اللحم البلدي ولحم الحمير؟ ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو،أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطال، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Related posts

Leave a Comment