الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

ما هي شرعية التداول وكيف يمكن أن يكون حلال؟

- Advertisement -

 

 

هل التداول حرام؟ كثيرًا ما يتم تداول هذا السؤال عند الرغبة في الدخول إلى عالم البورصة، حيث دائمًا ما يشاع عن التداول في البورصة أنه مجرد لعبة قمار، وبالتالي فهو محرم، فما حقيقة ذلك؟

 

في الواقع لا يمكن أن نجزم أن هذا الكلام حقيقي مائة بالمائة، فقد يحمل بعض من الصحة، ولكن ليس في المطلق، ناهيك عن أن هناك ما يعرف باسم الحسابات الإسلامية التي يمكن لجميع المسلمين التعامل معها.

 

في التقرير التالي، سنتعرف معًا هل التداول حرام؟ وما هي الأسس التي تبنى عليها مسألة التحليل، والتحريم؟ فتابعونا.

 

هل التداول حرام؟ 

 

بشكل عام لا يمكننا تعميم فكرة أن التداول حرام، فهو نوع من أنواع الاستثمارات التي يشهدها سوق المال، الهدف منه التجارة، وفي الدين الإسلامي لم يتم تحريم التجارة في جميع أشكالها.

 

لكن على الجانب الأخر، شرط مجموعة من الشروط لكي تكون تلك التجارة حلال، وهي أن تكون تلك التجارة في أًصول مالية محللة شرعًا التجارة فيها، بحيث لا يتم التجارة مثلًا في المخدرات، أو المِسكرات، وكذلك أن تكون تلك التجارة خالية من الفوائد الربوية.

 

كذلك الأمر ينطبق على عالم التداول، وهذا لأنه نوع من أنواع التجارة التي يمكن أن يكون فيه حلال، أو حرام.

حكم التداول في الإسلام 

يمكننا اعتبار التداول على الأصول المالية المختلفة، والعملات المالية أمر حلال، ولكن بشرط توافر بعض البنود فيه لكي يكون مقبولًا شرعًا، وهي كالتالي.

 

  • أن تتم عمليات التداول أثناء عمل أسواق المال، وليس بعد إغلاقها.
  • أن لا تحتوي عمليات التداول على ما يسمى برسوم التبييت SWAP، وهي رسوم ربوية يتم تركها على الصفقات التي تستمر مفتوحة بعد مواعيد التداول.
  • يجب أيضًا أن يكون هناك تقابض، وهذا في أثناء عمليات المضاربة الخاصة بالبيع، والشراء.
  • يشترط ألا يتم التداول بالرافعة المالية، لأنها تجعل التداول يبدو أشبه بلعبة القمار، لذا يجب التركيز على التداول بدون رافعة مالية.
  • يجب أن يتم التداول في أصول مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وهذا لأن التداول على أصول مالية محرمة، كالتداول على شركات بيع الخمر، أو شركات تنشر الإباحية مثلًا هي تداولات محرمة.

هل التداول حرام في البورصة العالمية

تستهدف تلك البورصة المتداولين من كل أنحاء العالم، ويمكنك الاشتراك معها بشكل إلكتروني، ويمكن أن يكون التداول معها حلال بدون أي مشكلة، لأنه نوع من أنواع التجارة، والأخيرة قد حللها الإسلام، ولكن بالشروط التالية.

 

  • عدم تبييت الصفقات مفتوحة حتى لا تفرض عمولة التبييت عليك، وتلك العمولة فيها شبهة ربا واضحة.
  • عدم التداول بالهامش/ الرافعة المالية، لأنها أيضًا تحتوي على شبهة ربا، وقد تكبدك الكثير من الخسائر في زمن قياسي قصير.
  • التداول على الأسهم من خلال شراء السهم نفسه، وليس المضاربة على السعر فقط، كما يحدث في عقود الفروقات.
  • التأكد من شرعية الأسهم التي يتم التداول عليها، إذا كان هذا صعب بالنسبة لك يمكنك الاستعانة بفلتر يقين للتعرف على شرعية الأسهم، وهو فلتر يقوم بالكشف لك عن الطبيعة الشرعية لأي سهم يتم التداول عليه داخل البورصة كل ما عليك فعله هو وضع اسم السهم، أو الشركة التابعة له، وستظهر لك النتائج بخصوص شرعيته من عدمها.

هل التداول في الفوركس حلال؟

التداول على العملات الأجنبية في سوق الفوركس حلال، وهذا في حال حصول تقابض أثناء عملية التداول، وأن يتم التداول أثناء ساعات العمل الخاصة بالبورصة، وليس خارجها، وكذلك أن لا يتم التداول بالروافع المالية، لأنها محرمة نظرًا لما تحتويه على ربا.

هل التداول في المنصات حلال أم حرام؟

طبعًا لكي تتمكن من التداول في البورصة العالمية من عقر دارك، ليس أمامك سوى الاستعانة بمنصات التداول الإلكترونية، وتلك المنصات تكون تابعة لشركات وساطة مالية، وحكم التداول من عليها يختلف على أساس الحساب الذي ستشترك فيه.

بشكل عام، تراعي كل شركات الوساطة المالية تقديم حسابات تداول إسلامية للمتداولين المسلمين خالية من الفوائد الربوية، لكن على الجانب الأخر، هناك بعض الشركات التي تمارس عمليات تدليس في حق أصحابها، حيث تقوم بفرض الفوائد الربوية دون أن يشعر المتداول تحت مسمى الحسابات الإسلامية، لهذا يجب مراجعة كل التفاصيل المالية المطلوب منك دفعها، لتتأكد من أن الحساب الذي ستشترك فيه هو حساب إسلامي فعلًا، وليس اسم فقط.

ما هي أفضل شركة تداول إسلامية؟

حسب ترشيح الخبراء من موقع “ثقة” المختص في تقييم شركات التداول حازت منصة و شركة XTB المرخصة في الأمارات العربية المتحدة على أعلى تقييم عند ترشيح أفضل شركات التداول الإسلامية.

 

ينصح فريق عمل موقع ثقة مراجعة ملف هذه الشركة والتداول من خلالها ليس فقط كونها توفر حساب خالي من العمولات الربوية، إنما أيضاً يمكن فتح صفقات لفترة تزيد عن ٣٠ يوم دون أي عمولة تبييت.

 

بجانب كل ذلك، تحمل هذه الشركة تراخيص محلية في الإمارات مما يعطي موثوقية عالية عند التداول معها.

 

في النهاية ليس هناك تحليل، أو تحريم عام لسوق التداول، فالأمر مربوط بالشروط السابق ذكرها، ولكننا على كل حال لسنا جهة تشريعية مختصة بالتحريم، أو التحليل، لهذا يجب أن تستشير من هم أهل لذلك لكي يطمئن قلبك قبل خوض مجال التداول الذي تريد خوضه.

 

 

 

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق