الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

مهرجان الشرقية السينمائي يستقبل 118 فيلما من 18 دولة

- Advertisement -

 

42 فيلم يتنافسوا بمهرجان الشرقية السينمائي الأربعاء المقبل..
متابعة-رشا حافظ
تحتضن ولاية صور بسلطنة عُمان مهرجان الشرقية السينمائي الدولي الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما والمسرح خلال الفترة من 11 وحتى 14 من يناير 2023م.
المهرجان يعتبر المحطة الخامسة لسلسلة المهرجانات الدولية التي أطلقتها الجمعية منذ يونيو 2022م وذلك حرصا منها على تعزيز قدرات صناع الأفلام بإيجاد منصات تحتوي أعمالهم السينمائية في مختلف محافظات سلطنة عمان والترويج لمشروع “اصنع فيلمك في عُمان” للمشتغلين في السينما حول العالم إيمانا منها بنقل الموروث الثقافي والحضاري المحلي إلى العالمية.
وقد تلقى مهرجان الشرقية السينمائي الدولي في دورته الأولى نحو118 من الأفلام السينمائية المحلية والدولية تأهل منها للمنافسة 42 فيلم من 17 دولة حيث تشارك إلى جانب سلطنة عمان كلا من: الأردن، والامارات، والبحرين، والجزائر، والسعودية، والسودان، والصومال، والعراق، والكويت، والمغرب، واليمن، وإيران، وتونس، وسوريا، وفلسطين، ولبنان. ويبلغ عدد الأفلام المتأهلة في مسابقة الأفلام الروائية 23 فيلما وفي مسابقة الأفلام الوثائقية 14 فيلما وفي مسابقة العمارة 5 أفلام عمانية.
ويحكم أفلام المهرجان كلا من: مهناء بن عبدالله المهنا من المملكة العربية السعودية، ومحمد الحارثي من سلطنة عُمان، وفرح الهاشم من دولة الكويت، وروجينا بسالي من جمهورية مصر العربية، وعبدالله حسن الرئيسي من سلطنة عُمان، والمخرج جان البلوشي من مملكة البحرين.
كما يستضيف المهرجان عدد من النجوم الخليجين والعرب ومنهم: الفنان سعد الفرج من دولة الكويت، والفنانة في علي أحمد الشرقاوي من مملكة البحرين، والإعلامية زهراء محمد من الجمهورية التونسية، والفنانة سهير فهد من المملكة الأردنية الهاشمية
الجدير بالذكر أن مهرجان الشرقية السينمائي سيتضمن جملة من الفعاليات على مدار أيامه الأربعة والتي تختزل بدعوة الجمهور السينمائي ومحبي الفن السابع من خلال عبارة “مرحباين عودة” كأحد العبارات التي يرحب بها أهالي ولاية صور العفية بضيوف وزوار المهرجان ، فبالإضافة إلى عروض الأفلام المتنافسة العمانية والدولية سيضم المهرجان ندوة السينما والعمارة التي تهدف الى تسليط الضوء على استثمار المعالم الأثرية والمباني في تصوير أعمال سينمائية كعمارة القلاع والحصون والأسواق القديمة والقرى والمعالم الأثرية يقدمها المخرج محمد الكندي ، تجربة أفلام وثائقية للمصور هيثم الفارسي ،ورشة كتابة السناريو يقدمها المخرج عدنان بالعيس من المملكة العربية السعودية ، ورشة التصوير السينمائي يقدمها المصور سعيد الخميسي وورشة المكياج السينمائي. كما سيتم عرض الفيلم الروائي ” حد الطار ” للمخرج السعودي عبدالعزيز الشلاحي تليها منافشة حوارية مع المخرج يتحدث فيها عن تجربة السينما السعودية في إنتاج الأفلام الروائية الطويلة وتسويقها في المنصات العالمية للأفلام.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق