دعاء الاستخارة بصوت جميل وخاشع وكيفية تادية صلاة الاستخارة

الاستخارة في اللغة هي دعوة للتعاطف وطلب المساعدة، ولكن المعنى المتعارف عليه دعاء الاستخارة هو أننا نسأل الله القدير أن يهبنا العدل والخير في كل ما نرغب فيه بشدة في حياتنا العامة، سواء كانت تلك الأمور زواجًا أو عملًا أو لتبدأ أي شيء جديد، كما تعلم. وهي أيضًا طاعة لأمر الله تعالى وإرادته.

كيفية تأدية صلاة الإستخارة

1- الوضوء

وفي جميع الأحوال، صلاة الاستخارة في أولها وآخرها صلاة، ولا تجوز الصلاة إلا وضوء، سواء أكانت هذه الصلاة واجبة أم سنة.

2- النية

وليس النية أن تقول إنك تريد شيئًا كهذا لأن ذلك يسمى بدعة، فالنية هنا من القلب لأن نية المسلم إنهاء الصلاة ويكفي في قلبه صلاة الاستخارة.

3- تأدية ركعتين لله خارج الفريضة

بعد الوضوء والنية، بالإضافة إلى الفرائض الخمس، يجب أن تصلى صلاة الله طوعا، وبحسب الحديث في الصلاة الأولى، يجب قراءة سورة الكافرون بعد عيد الفطر وبعد العيد. يجب أن يقرأ الفطر الصلاة الثانية بعد العيد سورة الإخلاص.

4- بعد رفع الركعتين والتحية ترفع اليدين بالدعاء للفتى، ويطلب من الله إتمام الأمر إذا كان فيه خير. ولا يزيله إن كان فيه إثم.

5- وأخيراً يجب على الطالب أن يتأكد من أن الله تعالى سوف يستجيب للطالب بأحسن وأفضل. علامات وإشارات تشير إلى استجابات صلاة الاستخارة

بشكل عام، عندما يستشير خادم سيده، فإن كل ما سيحدث يكون جيدًا ويعتبر شيئًا يستحق الثناء. الاستخارة بمثابة ضمانة إلهية بحدوث كل الأشياء الصالحة سواء رغب الباحث في هذه الأشياء الجيدة أم لا. أهم علامة على قبول استخارة العبد:

1- صدر العبد يرفع ما يطلبه من سيده، إذا كان هذا الشيء حسنًا ؛ لأن العبد يميل إلى هذا الشيء ويحبّه أكثر من شهوة النفس، أما إذا كان هذا الأمر شريرًا فيشعر المؤمن به. انقباض في صدره حول هذه الأشياء، يشعر بالاشمئزاز تلقائيًا.

2- كما أن الرجل الذي يصلي يرى رؤيا تبين هل ما يصلي إلى ربه حسن أم لا.

فوائد صلاة الإستخارة

بالإضافة إلى أن المسلم سيؤمن بأن اختياراته مهما كانت جيدة وصحيحة، فهناك فوائد أخرى كثيرة للمسلم، من أهمها:

1- استخارة المسلم تدل على حاجته الدائمة إلى الله تعالى، وكيف لا ينفعه أو يضر نفسه إلا بإذن الله تعالى، وهذا واضح من باب الدعاء: “أنت تعلم ولا أعلم، وأنت لا أستطيع ولا أستطيع. ”

2- تعويد المسلمين على الاتكال الدائم على الله في كل شيء، لأن دعاء الاستخارة هو دعوة لإسناد الأمور إلى الله تعالى وقبول النتيجة مهما كانت.

3- يزيد من محبة العبد لربه، وبعد أداء صلاة الاستخارة وتلاوة أدعية الاستخارة يتوكل المؤمن على الله ويقبل مصيره ويرضى بما اختاره الله له.

Related posts

Leave a Comment