ندوة التغيرات المناخية ، في مُجمع مدارس دكرنس الرسمية للغات ، بالدقهلية

مُتابعة / الدكتور دكتور عُمر الشامي
رئيس مجلس إدارة جريدة الجمهورية اليوم

تغيرت الطبيعة وتحولت الأنشطة البشرية مما أظهرت التغيرات المناخية الطبيعية وغير الطبيعية ..
في ندوة مدارس دكرنس الرسمية للغات تحت رعاية وزارة التربية والتعليم ووزارة التضامن بتاريه 12 ديسمبر 2022 ، وبإحياء محاضرة الدكتور علي إسماعيل ، عضو مجلس الأُمناء مدارس دكرنس الرسمية للغات ، دكتوراة العلوم السياسية ، واستشاري العلاقات الإجتماعية والأُسرية ، ومقدم البرنامج الإجتماعي التليفزيوني ، ” أنا وإنتي والناس ” وكانت المُحاضرة بعنوان ” التغيرات المناخية ” في منطلق علمي بحثي ولأول سبق بمحاضرات طلابية مُتطورة في مراحل عُمرية صغيرة دعماً لوزارة التربية والتعليم ، برعاية الدكتور رضا حجازي وناصر شعبان وكيل الوزارة ، ورئيس مجلس الأُمناء الاستاذ وليد الصياد ..
في وسط بعض من قيادات المدينة ومجلس الأمناء وبحضور مدير المدارس الاستاذ محمد فاروق ولفيف من مدرسي وادريين المدراس ، وعلى رأسهم كُلاً من وكيلة المرحلة الأُستاذة سلوى بدير ، والأُستاذة سحر عبدالمنعم ، ووكيلة رياض الأطفال برنامج الندوة – الأُستاذة مايسه المتولى ، ومقدم برنامج الندوة – الأُستاذ محمد كمال – مُشرفة البرنامج استاذة داليا عاطف ..

حيث استعرض الدكتور علي اسماعيل برنامج الندوة فيما تُشاهده الساحة المحلية والعالمية من مؤتمر التغيرات المناخية Cop 27 ، والمُعقد في شرم الشيخ المصرية في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022 ..

ودارت الندوة بالمُشاركة الطُلابية ومحاضرة طُلابية تَفاعُلية في سن الزهور لاول مرة في تاريخ الوزارة ، حيث تحددت تفاعُلياً ما المقصود بالتغيرات المُناخية الطبيعية وغير الطبيعية وماذا عن التغيرات الظاهرة من الانبعاثات الحرارية الدفينة ودرجات الحرارة المُتغيرة بمُعدلات كارثية .
والعواقب الناتجة عن التغير المُناخي ، لما نراه من جفاف شديد وندرة المياة ، والحرائق الهائلة في فترات مُتتابعة ، وارتفاع لمُستويات سطح البحر ، وفيضانات وزوبان غير طبيعي للجليد القُطبي ، والعواصف التاريخية في تدهور بييولوجي شديد الخطورة ، وارتفاع مُعدلات حزام الزلازل والبراكين عن سابق عهدها التاريخي !!

فكان لاُبد من توضيح الصورة واتخاذ الحيطة تعايُشاً مع التغير المُناخي البيئي لتحسين معيشتنا وحماية البيئة أيضاً بداية من النشأ الطُلابي الواعي ..

حيث أوضح الدكتور علي إسماعيل ، أثناء مُحاضرته التَفاعُلية الاتفاقات المُبرمة العديدة العالمية ، توضيحاً للتنمية المستدامة بصفات تحملها ظاهرة التغير المناخي ..

وكان من أبرز إتفاقيات الأُمم المُتحدة وعددها 27 اتفاقية ، اتفاقية باريس 12 ديسمبر 2015 , Cop21 , وإتفاقية شرم الشيخ 6 ديسمبر 2022 , Cop27 ..

حيث كان أبرزت اتفاقية باريس 2015 بمشاركة 193 دولة بالإضافة إلى الإتحاد الأُروبي ، والتي تتضمن إلتزام جميع الدول الأعضاء لخفض إنبعاثاتها والعَمَل على التكيف مع آثار تغيير المناخ ، حيث اتجه العالم إلى انخفاض نسبة الكربون الذي من شأنه تقليل الانبعاث الحرار والصمود مع تغير المُناخ ، والتكيف مع تأثيرات المُناخ ..
وبتأكيد وثيقة باريس بإحتواء ارتفاع متوسط الحرارة دون الدرجتين بحلول عام 2030 وصولاً الى الصفر بحلول عام 2050 ..

وحيث دعمت اتفاقية المُناخ شرم الشيخ 2022 , في ختام جلساتها بالبيان التالي :-
١- التشديد علىٰ الخَفض الفَوري العميق والسريع للإنبعاثات الحرارية ..
٢- الخفض والحد من انتاج الغازات الدفينة والمسؤولة عن الإحترار الحراري ..
٣- ودعىٰ النَص الى الخفض التدريجي لإستخدام الفحم غير المُتوافق بنظام إلتقاط الكربون وإلغاء الدعم غير المُجدي للوقود الأحفُري ..
٤- دعم الطاقة والانتقال النظيف والعادل للطاقة المُتجددة ..
٥- مع تضمين ضرورة تطبيق نظام المُساعدات وتمويل التعديلات اللآزمة كإستثمار من البُلدان المتقدمة صناعياً ومُساعدات استثمارية في الدول النامية بمُساعدات تصل الى 100 مليار دولار سنوياً حتتى تتميف وتتحرك نحو اقتصادات أكثر خَضاراً ..
٦- إنشاء صندوق استجابة في حال حصول خسائر وأضرار ، ولاسيما من خلال توفير موارد جديدة وإضافية والمُساعدة على حشدها ، وفي هذا الإطار تقرر انشاء صندوق للجنة مُكلفة لوضع الإجراءات العاملة لهذه التدابير الجديدة وبينها الصندوق الخاص ..

– وَتُرفع التوصيات للدراسة والإقرار إلى مؤتمر الاطراف المُقبل في نهاية العام التالي في دولة الامارات العربية المُتخدة 2023 ..
واختتمت الندوة التثقيفية التفاعُلية الطُلابية ، ببعض النقاشات والاستفسارات والاسئلة البناءة التي أبرزت بعض الطلاب المُتمييزين ، منهم ..
الطالبة نور نصر الدين
الطالب احمد الخضرى
الطالب يوسف اسلام حسان
الطالبة تسنيم علي إسماعيل

حفظ الله مِصرنا العزيزة وشعبها وقادتها ..

Related posts

Leave a Comment