لعبة جاكارو هي لعبة لوحية تعتمد على كل من الحظ، والذكاء، ويلعبها 2، أو 4 لاعبين، وأحيانًا 6 لاعبين، ويلعبون في فرق إذ يشكل اللاعبون الذين يجلسون مقابل بعضهم فريقًا، وتُستخدم مجموعة واحدة من أوراق اللعب تتكون من 52 بطاقة دون الجوكر، و16 حجر، وتوزع 4 أحجارٍ لكل لاعب، وجميعها لها ذات اللون، وتعتمد طريقة اللعب على حركة الكرات حول اللوح، والفريق الرابح هو أول الذي ينقل الكرات الزجاجية، أو الأحجار من منطقة المنزل حتى خط النهاية عبر المسار بعد دورة كاملة.
توزيع أوراق اللعب وقيم أحجار اللعب
عند بدء باللعب يحصل كل لاعب على 4 أوراقٍ من أوراق اللعب، ولكل ورقة لعب قيمة ما، وطريقة للعب بها كما يلي:
- بطاقة الشيخ ،K أو A: تسمح لهذه البطاقة للاعب بإنزال حجر واحد إلى القاعدة، وهاتان البطاقتان هم البطاقتان اللتان تحركان الحجر من البيت إلى نقطة البداية، ويمكن بواسطة الشيخ K تحريك الحجر 13 خطوة إلى الأمام، ووضع جميع أحجار اللاعبين المنافسين في منطقة البيت، أما A، فيُمكن بواسطتها تحريك الحجر خطوة واحدة.
- بطاقة رقم 7: يمكن تقسيم قيمة هذه البطاقة على حجرين من أجل تحريكهما، أو تحريك الحجر الواحد 7 خطوات إلى الأمام.
- بطاقة رقم 4: تُحرك بطاقة رقم 4 الحجر إلى الخلف 4 خطوات.
- بطاقة رقم 5: تُحرك هذه البطاقة أي حجر على لوحة اللعب 5 خطوات للأمام للعاب، أو شريكه.
- بطاقة رقم 10: يمكن باستعمال هذه البطاقة تحريك الحجر 10 خطوات إلى الأمام، أو الطلب من اللاعب التالي رمي ورقة، وبذلك يخسر دوره.
- الولد الأحمر: هذه البطاقة مفيدة في تحريك الحجر 11 خطوة للأمام.
- الولد الأسود: يمكن ببطاقة الولد الأسود تبديل حجر اللاعب بحجر لاعب آخر.
- البنت الحمراء: بطاقة البنت الحمراء تسمح بسحب بطاقة من اللاعب الذي على اليمين، ورميها على، وبذلك يخسر هذا اللاعب دوره.
- البنت السوداء: يمكن باستعمال بطاقة البنت السوداء تحريك الحجر 12 خطوة للأمام.
- بقية البطاقات تُحرك الأحجار حسب رقم كل منها.
قوانين الحركة في المسار
فيما يلي أهم قوانين الحركة في مسار اللعبة:
- تظل الأحجار تظل في أمان طالما أنها في البيت الخاص باللاعب، ولا يمكن لأحجار أي لاعب دخول بيت لاعب آخر.
- تُرسل الأحجار إلى نقطة البداية إذا دخلت مساحة لاعب آخر
- يجب على اللاعب إرجاع حجر واحد على المسار الرئيسي للخلف حسب قيمة البطاقة إذا لم يستطع تحريك الكرات للأمام.
- يجب تحريك الحجر للخلف بمسافة مكافئة لقيمة البطاقة إذا كانت قيمتها كبيرة جدًا بحيث لا يمكن دخول الأحجار في المسار الرئيسي، وعدم توفر أحجار أخرى.
- يجب نقل الأحجار من المسار السريع إلى المسار الرئيسي إذا توفر أحجار على المسار السريع، إذا لا يمكن تحريك أي من الأحجار الأخرى، وذلك حسب القواعد التالية:
- يجب تحريك الحجر الأقرب إلى المسار السريع في البداية إذا كان هناك حجران من ذات اللون في المسار السريع.
- يمكن للاعب إرسال حجره إلى نقطة البداية في حال اللعب ببطاقة لا يمكن باستعمالها نقل الأحجار على مساره السريع دون اجتياز حجر آخر من اللون نفسه.