تريند هايدي فاروق تزف بشرى للمصريين: ظهور نهر جديد بمفيض توشكى بعد جفافه | فيديو

 

زفت المستشارة هايدي فاروق، مستشار ترسيم الحدود وقضايا السيادة الدولية والثروات العابرة للحدود، بشرى للمصريين، مؤكدة ظهور نهر جديد في منطقة مفيض توشكى، حيث ظهرت المياه تملء المفيض مشكلة نهر جديد، وظهر ذلك النهر بعد أن عانت بحيرات المفيض من جفاف عام 2017-2018، وكادت تلك البحيرات تختفي تمامًا. ظهور نهر جديد وبثت مقطع فيديو، عبر قناتها على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”، وقالت: “ظهور ومضات الخير في بلدنا، واليوم أعلن لكم عن النهر الوليد والذي شاهدته بعيني، وظهر من رحم نهر النيل، وظهر من عند مفيض توشكى، حيث تواصلت البحيرات فيما بينها، وظهرت منها بحيرات جديدة، وتواصلت فيما بينها فظهر نهر عظيم”.

وأضافت هايدي فاروق قائلة: “كان مفيض توشكى في السابق طوله 550 كيلو متر، والآن أصبح شيئًا آخر، وقدر لوكالة ناسا، وفقًا لمجلة “NASA Earth Observatory”، أن تلتقط ثلاث صور في أوقات مختلفة، لبحيرات المفيض، الأولى كانت في عام 2002، والثانية في 2012، عندما حدث جفاف للمنطقة الشمالية والجنوبية والوسطى، وفي 2017-2018 كادت أن تختفي تلك البحيرات تمامًا”.

 

وقالت: “إن الصور الحديثة أظهرت نهر النيل والبحيرات التي تربط نهر النيل ومفيض توشكى، وتواصلت البحيرات معًا مع البحيرة الجديدة التي ظهرت، وأصبح هناك تواصل بين البحيرات فيما يشبه النهر”.

 

وقالت: “في 2019 بدأت البحيرات تعود للحياة والتقطت الصور الأخيرة في نوفمبر 2021، لكن منذ أيام ظهر نهر جديد وحصلت على صور حصرية لهذا النهر الجديد”. سبب ظهور النهر وعن سبب تشكيل النهر الجديد قالت هايدي: “مرتفعات إثيوبيا أو سقف إفريقيا، كما تسمى، هي مجموعة وعرة من الجبال، وهذه أكبر مرتفعات متواصلة في القارة بأكملها، وتنقسم المرتفعات لأجزاء جنوبية شرقية وشمالية غربية يفصل بينها الأخدود العظيم، وكل ذلك عندما يأتي على منطقة وادي النيل المنخفضة لمصر والسودان ويصل مياهه هناك يجب أن يحدث ما صنعه الآن”.

فيضان بعد الجفاف

وتابعت: “التقطت ناسا صور لبحيرة توشكى 2002، وبعد حدوث جفاف نجد أن البحيرة الشمالية والجنوبية قلت مياهها جدًا وبدأوا في التلاشي، أما الوسطى فتكاد تكود اختفت تمامًا وزادت في 2017- 2018، في 2019 بدأ الخير يزيد مع الفيضانات وظهرت بحيرة جديدة، أما الوسطى فأمتلئت جدًا بالمياه، وزادت البحيرة الشمالية والجنوبية”.

وقالت: “إن الصور الحديثة أظهرت نهر النيل والبحيرات التي تربط نهر النيل ومفيض توشكى، وتواصلت البحيرات معًا مع البحيرة الجديدة التي ظهرت، وأصبح هناك تواصل بين البحيرات فيما يشبه النهر”. وأكدت: “منذ ساعات قليلة تم التقاط فيديو حصري لمفيض توشكى ليظهر النهر الجديد” وبدت المياه كثرة في بحية مفيض توشكى مشكلة ما يمكن أن يُطلق عليه بـ”النهر الجديد”.

 

Related posts

Leave a Comment