الرئيسية / المزيد / المرأة والجمال / تشير هذه “الاعراض الى مرض :اكتئاب مابعد الولادة

تشير هذه “الاعراض الى مرض :اكتئاب مابعد الولادة

كتب-ريهام حامد

تأتى الينا الكثير من الاضطرابات النفسيه بعد أحداث مهمه،وهناك بعض السيدات تكن اكثر عرضة من غيرها للاصابة بمرض اكتئاب مابعد الولادة. حيث تقول الخبيرة النفسية سهام حسن، تشعر كثير من الأمهات باكتئاب ما بعد الولادة مباشرة ولأسباب مختلفة وعديدة تختلف كل أم عن الأخرى فى اعتقاداتها وأفكارها السلبية التى تدفعها للإحساس بالاكتئاب.

 

وتضيف د.سهام، أن هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الاكتئاب منها:

 

– تشعر الأم بانعدام قيمتها وأنها غير صالحة للأمومة والتربية

– التغيرات الجسدية واهتزاز ثقتها ونظرتها لنفسها ونظرة الآخرين وزوجها على الأخص لها

– إحساسها بالمسئولية حين ترى طفلا ملزما منها يجب أن تعتنى به وتهتم به وتعطيه كل وقتها

– بعض النساء العاملات يصبن بالاكتئاب بعد الولادة ويرون أن مستقبلهن وتحقيق أهدافهن توقفت بسبب تحملهن المسئولية

– تتغير مستويات بعض المواد الكيميائية والهرمونات ومنها الاستروجين والبروجستيرون فى جسم الأم الجديدة وتتبدل تبدلًا سريعًا. وقد تؤدى هذه التغيرات السريعة إلى الشعور بالحزن وتسبب التقلبات بالمزاج واضطرابات النوم وأعراضًا كثيرة أخرى.

وأشارت شركة سيج للأدوية، ومقرها كامبريدج بولاية ماساتشوسيتس الأميركية، إن دواء أنتجته تمكن من تخفيف أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، محققا هدف دراسة صغيرة الحجم في المرحلة المتوسطة من اختبارات الدواء

وتقول رابطة الأطباء النفسيين الأميركية إن امرأة من كل سبع تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة الذي قد يؤثر على قدرتها على رعاية المولود والقيام بمهامها اليومية.

وليس هناك دواء معين لعلاج هذه الحالة، وتشمل الخيارات المتاحة حاليا مجموعة من مضادات الاكتئاب العادية.

وقالت الشركة إن بيانات 21 مريضة أظهرت أن الدواء سيج-547 حقق انخفاضا إحصائيا ملحوظا في الأعراض خلال 60 ساعة مقارنة مع دواء وهمي خال من المادة الفعالة وفقا لمقياس معياري للاكتئاب مستخدم في الأبحاث.

وقالت سامانتا مالتزر برودي المشاركة في الدراسة لرويترز إن أدوية الاكتئاب العادية تحتاج ما بين أربعة وستة أسابيع ليظهر تأثيرها، مضيفة “لذلك فإن التأثير السريع لهذا الدواء لا يشبه أي بديل متاح في هذا المجال”.

وتعاني مريضة اكتئاب ما بعد الولادة من تقلبات في المشاعر، منها قلق شديد ونوبات فزع وأفكار عن نفسها أو طفلها وشعور بأنها لا قيمة لها وبالخجل والذنب.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

مصممة الازياء التونسيه إبتسام الفيلالي ورؤية لاحدث تصاميمها

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *