المستندات والشروط المطلوبة.. كيف تؤسس شركتك بـ 1000 جنيه فقط

تعمل الدولة على تبسيط وتيسير الإجراءات للمستثمرين، وتشجيع فرص الاستثمار في تأسيس تلك الشركات وتحفيز الشركات الناشئة في مجالات تكنولوجيا المعلومات وغيرها من المجالات عند تأسيس هذا النوع من الشركات في مصر والذي يتيح للشخص أن يؤسس شركة بمفرده من شركات الشخص الواحد.

الحد الأدنى لرأس مال شركة الشخص الواحد وافق مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، على عدد من القرارات المتعلقة بتيسير بيئة الأعمال، وتقديم تسهيلات جديدة للمستثمرين. وتضمنت تلك القرارات الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981 والتي تحدد الحد الأدنى لرأس مال شركة الشخص الواحد عند تأسيس الشركة. وأكد رئيس الوزراء أن الهدف من هذه القرارات هو دعم شباب المستثمرين، والشركات الناشئة، وريادة الأعمال، بما يسهم في تشجيع فرص الاستثمار. وأوضح المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ان التعديل الذي وافق عليه مجلس الوزراء تضمن تخفيض قيمة الحد الأدنى لرأس مال شركة الشخص الواحد ليصبح ألف جنيه فقط بدلًا من خمسين ألف جنيه.

طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد  التأسيس عن  طريق البوابة الإلكترونية:

1. قم بالتسجبل وإنشاء الحساب ومساحة العمل الخاصة بك على البوابة الالكترونية من هنا، ثم اختر الخدمة وقدم المستندات المطلوبة، وسوف نقوم بمراجعتها.
2. ادفع الرسوم باستخدام بطاقات الائتمان، وقم بتوقيع المستندات إلكترونيًا.
3. سنرسل كافة مستندات شركتك على مساحة العمل الخاصة بك على البوابة الإلكترونية – في حالة مواجهة أيه مشكلة أثناء تأسيس شركتك إلكترونيًا يرجى الاتصال بالخط الساخن علي 16035 من الساعة 8 صباحًا إلي الساعة 8 مساء بتوقيت القاهرة أو أرسل على البريد الالكتروني [email protected]

التأسيس بمركز خدمات المستثمرين:

1- اختر الخدمة واحصل على رقم الانتظار، وسوف نقوم بمراجعة المستندات وإصدار عقد تأسيس الشركة وتوقيعه إلكترونيًا ثم سداد الرسوم.  2. قم بتوقيع مستندات توثيق العقد إلكترونيًا واستلم مستندات شركتك.    المستندات المطلوبة لتأسيس شركة الشخص الواحد
1- شهادة عدم التباس الاسم معتمدة من السجل التجاري.
2- شهادة بنكية بإيداع كامل رأس المال، ويراعي ألا يقل رأس المال عن ألف جنية مصري
3- في حالة قيام الشخص الاعتباري بتأسيس شركة الشخص الواحد يتم تقديم المستندات التالية:  * توكيل من الممثل القانوني للشخص الاعتباري.  * مستخرج حديث من السجل التجاري للشخص الاعتباري (الاطلاع علي الأصل)
4- إذا كان مؤسس الشركة أحد أشخاص القانون العام يجب الحصول علي موافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص بحسب الأحوال.
5- توكيل بتأسيس شركة الشخص الواحد، سواء كان المؤسس شخص اعتباري أو طبيعي ويكون التوكيل منصوص فيه علي تأسيس الشركات والتوقيع علي عقود التأسيس أمام الشهر العقاري.
6- نماذج التعريف بالمستثمر عن صاحب الشركة أو المدير الأجنبي كمستند + صورتها علي CD  7- أصل مستخرج رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين موجه لهيئة الاستثمار بما يفيد أحقية مراقب حسابات الشركة في مراجعة واعتماد ميزانيات شركات الأموال أول مرة، أو أصل إقرار قبول تعيين في حال أن يكون قد تقدم بهذه الشهادة مسبقا للهيئة.
8- صور إثبات الشخصية للمؤسس (سارية واضحة) بعد الإطلاع على الأصل. -رقم قومي للمصري. – جواز السفر للأجنبي.
9- صور إثبات الشخصية للوكيل (سارية واضحة) بعد الاطلاع علي الأصل – رقم قومي للمصري – جواز السفر للأجنبي (يلزم وجود إقامة سارية)
10- صورة من كارنية القيد في نقابة المحامين للمحامي الذي يقوم بالتصديق على العقد أمام نقابة المحامين. (محامي ابتدائي على الأقل ويكون كارنية المحامي ساري حتى تاريخه).
11- تحديد اسم وعنوان المستشار القانوني للشركة على ألا تقل درجة القيد عن محام استئناف.
12- موافقة الجهة المختصة إذا كانت أي من أغراض الشركة تستوجب الحصول علي موافقة خاصة بمقتضي أحكام القوانين المعمول بها (موافقة مسبقة).  11- في حالة وجود حصة عينية عند التأسيس:  – تقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة بقانون وذلك بحسب طبيعة كل حصة وإقرار المؤسس بالموافقة علي صحة التقييم. 12- في حالة تأسيس شركة الشخص الواحد للعمل بنظام المناطق الحرة العامة وفقا لأحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 تتطلب ذات المستندات سابقة العرض بالإضافة إلي:  – استيفاء موافقة الهيئة قبل التأسيس وتصدر الموافقة من مجلس إدارة المنطقة الحرة المزمع إقامة المشروع بها.

 

Related posts

Leave a Comment