الرئيسية / مجتمع مدني / مجتمع مدني / الجمهوريه اليوم تجري حوار مع اقوي مرشح للمحليات بمحافظة المنيا عبد الرحمن ابو العمدة

الجمهوريه اليوم تجري حوار مع اقوي مرشح للمحليات بمحافظة المنيا عبد الرحمن ابو العمدة

حوار سلامه فرج
في مستهل حواري أحب أن أرحب بسيادتكم .
في البداية ممكن تعرف الناخبين بحضرتك ؟
في الحقيقة أنا إنسان بسيط ،وطموح من الشعب ،وأود أن اخدم أهل بلدي من المحتاجين لهذه الخدمة، فانا واحد منهم ،وتربيت وسطهم، اسمي عبد الرحمن محمود حسن السن 26 مرشح للمحليات عن مركز سمالوط ،تحت السن مرشح فئة عمال مستقل عضو، جمعية ثقافة سمالوط ،عضو الاتحاد الدولي لشباب ،الأزهر والصوفية ،وعضو بالنقابة العامة للفلاحين.
ممكن توضح للسادة المنتخبين من أهل بلدك ما هي المحليات لان الكثير من الناس يعرف انتخابات مجلس النواب انتخابات النقابات انتخابات الأندية ولا يعرفون ما هي انتخابات المحليات ؟
ببساطه شديدة المحليات هي المسئول الأول عن التنمية ،والمشروعات التنموية في المحافظة ،أو المركز فهي تضم 70%من موظفي الدولة ،وترتبط بكل احتياجات الموطنين اليومية ،وهي بداية أي أصلاح حقيقي في المحافظة أو المركز.
ممكن حضرتك توضح للبسطاء من عامه الشعب ما هو الفرق بين اختصاصات العضو البرلماني والعضو المحلي ؟
أن الدستور المصري حدد صلاحيات ومهام مجلس النواب ،وأيضا حدد مهام عضو المجلس المحلي مفرقا بين اختصاصات كلا منهما وأنا بصفتي مرشح للمجلس المحلي سأتطرق بالحديث أكثر عن ما يخصني وهو اختصاصات المجلس المحلي:
تقسم الدولة إلى وحدات إدارية تتمتع بالشخصية الاعتبارية، منها المحافظات، والمدن، والقرى، ويجوز إنشاء وحدات إدارية أخرى تكون لها الشخصية الاعتبارية، إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

صلاحياته يتولى سلطة المراقبة على السلطة التنفيذية على المستوى المحلي.
تختص المجالس المحلية بمتابعة تنفيذ خطة التنمية، ومراقبة أوجه النشاط المختلفة، وممارسة أدوات الرقابة على السلطة التنفيذية من اقتراحات، وتوجيه أسئلة، وطلبات إحاطة، واستجوابات وغيرها، وفي سحب الثقة من رؤساء الوحدات المحلية، على النحو الذي ينظمه القانون.

تكفل الدولة توفير ما تحتاجه الوحدات المحلية من معاونة علمية، وفنية، وإدارية، ومالية.
ينظم القانون شروط وطريقة تعيين أو انتخاب المحافظين، ورؤساء الوحدات الإدارية المحلية الأخرى، ويحدد اختصاصاتهم.
تنتخب كل وحدة محلية مجلسا بـالاقتراع العام السري المباشر، لمدة 4 سنوات، ويشترط في المترشح ألا يقل سنه عن 21 سنة ميلادية.
يُخصص ربع عدد المقاعد للشباب دون سن 35 سنة، وربع العدد للمرأة، على ألا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن 50% من إجمالي عدد المقاعد، وأن تتضمن تلك النسبة تمثيلا مناسبا للمسيحيين وذوي الإعاقة.
يحدد القانون اختصاصات المجالس المحلية الأخرى، ومواردها المالية وضمانات أعضائها واستقلالها.
قرارات المجلس المحلي الصادرة في حدود اختصاصه نهائية، ولا يجوز تدخّل السلطة التنفيذية فيها، إلا لمنع تجاوز المجلس لهذه الحدود، أو الإضرار بالمصلحة العامة، أو بمصالح المجالس المحلية الأخرى.
عند الخلاف على اختصاص المجالس المحلية للقرى أو المراكز أو المدن، يفصل فيه المجلس المحلي للمحافظة.
يضع كل مجلس محلي موازنته، وحسابه الختامي، على النحو الذي ينظمه القانون.
لا يجوز حل المجالس المحلية بإجراء إداري شامل، وينظم القانون طريقة حل أي منها، وإعادة انتخابه .

وانتظروني قريبا أن شاء الله في الجزء الثاني من الحوار

Facebook Comments

شاهد أيضاً

محافظ الاسماعيلية يلتقى بالغرفة التجارية ورابطة الجزارين ويؤكد على حتمية تخفيض الأسعار وضبط الأسواق خلال رمضان

الإسماعيلية – محمود الدريس عقداللواء حمدى عثمان محافظ الاسماعيلية لقاء موسع مع أعضاء مجلس ادارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *