بالعلم نرقىٰ وبالعمل نبني وبالنجاح نستمر ، تهنئة رسالة الدكتوراة للباحث الطبيب محمد حبيب في الجراحة العامة – جامعة المنصورة

مُتابعة / دكتور علي إسماعيل

العلم لا يتوقف والعمل يتقدم والنجاح يستمر ، كلمات كانت هي شعار الباحث الطبيب محمد السيد حبيب ، المدرس بكلية الطب جامعة المنصورة ..

في بحث عظيم وفي يوم في غاية الثراء العلمي للدكتور محمد حبيب ، بحث يُقضىٰ بأن يكون على قمة العلم في علم الجراحة العامة ، حيث كانت رسالته البحثية للدكتوراة بعنوان ” تقييم أهمية طول الطرف المشترك للأمعاء الدقيقة في جراحة تحويل المَسار المعدي ذات الوصلة الواحدة بالمنظار الجراحي لمرضىٰ السمنة المُفرطة ” ..
“ Evaluation of the common Limb Length in Laparoscopic Single Anastomosis Gastric Bypass for Morbidly Obese Patientes “

حيث قامة لجنة المناقشة يوم الإثنين 1/8/2022 بقاعة الدراسات العُليا بكلية الطب جامعة المنصورة ، بمناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من الباحث الطبيب محمد السيد حبيب ، لنيل درجة الفلسفة الدكتوراة في الجراحة العامة ..

وتكونت لجنة الإشراف ولجنة الحُكم بعدد من قامات الطب على مستوى الجمهورية ..
لجنة الإشراف :-
أ.د / أشرف ممدوح شومة – أستاذ الجراحة العامة ، وعميد كلية الطب جامعة المنصورة ..
أ.د / إبراهيم السيد داود صبح – أستاذ الجراحة العامة ، كلية الطب جامعة المنصورة ..
أ.د / أشرف السيد عباس – أستاذ الجراحة العامة ، كلية الطب جامعة المنصورة ..
أ.د / حسام محمد مصطفى الغضبان – أستاذ مساعد الجراحة العامة ، كلية الطب جامعة المنصورة ..

لجنة الحكم :-
أ.د / أشرف ممدوح شومة ( عن المشرفين ) – أستاذ الجراحة العامة ، وعميد كلية الطب جامعة المنصورة ..

أ.د / وائل نبيل عبد السلام ( ممتحن خارجي ) – أستاذ الجراحة العامة ، نائب رئيس جامعة الإسكندرية ( لشؤون التعليم والطلاب ) ..

أ.د / مصطفى محمد أبو زيد ( ممتحن داخلي ) – أستاذ الجراحة العامة ، كلية الطب جامعة المنصورة ..

وكانت مناقشة الدكتور محمد حبيب ، المُدرس بكلية الطب على أُسس علمية ومنهجية سليمة ، لإثراء موضوع المُناقشة ووضع ضوابط من شأنها رفعة علم جراحة السمنة والمناظير في جراحة تحويل المَسار المعدي ذات الوصلة الواحدة ، والذي من أسمى أهدافه القضاء على السمنة المُفرطة في وقت قياسي وبأقل عواقب ممكنة لمريض السمنة ، وقعد عَمَد الطبيب الدكتور محمد حبيب في بحثه العملي بعد النظري على تطبيق نظريات وقواعد البحث على اكثر من 100 مريض سمنة ، منهم 46 حالة حرجة ، وبمشاهدة فيديو إحدى عملياته الجراحية بإستخدام المنظار على أُسس قياسية سليمة بإجماع آراء لجنتي المناقشة والحكم ، ومع الإشادة بتوضيحاته ودرجة الدقة المُطلقة في مقاييس فتحات دخول المنظار وكذلك فتحات العملية الجراحية بشكل دقيق للغاية ، مما وضع بحثه على قمة أبحاث أمراض السمنة ، ولذا أوصت لجنتي المناقشة والحكم بقبول رسالة الدكتوراه وتوصية طباعتها لتُثري جامعة المنصورة ومكتبتها خاصةً وجامعات الجمهورية وعلم الجراحة بصفة عامة ..

تهنئة من أُسرة الجريدة لأسرة الطبيب الدكتور محمد حبيب وأبنائه وزملائه وطُلابه وعلى رأسهم :-
الحاج / السيد حبيب محمد ( والده )
الأستاذ / محمد حسن محمود ( والد زوجته )
وكيل نقابة المُحاميين بالدقهلية
الدكتورة / لبنى محمد حسن ( زوجته )

وتهنئة لجميع السادة والسيدات الحضور الذين شهدوا اليوم العلمي المميز وشهدوا نجاحه الراقي على مستوى الطب البشري ومجال الجراحة العامة، وتهنئة خاصة من أُسرة الجريدة للطبيب القامة العظيم .. دكتور / محمد السيد حبيب ، لحصوله على الدكتوراة الأكاديمية في مجال الجراحة العامة ، مع تمنياتنا بدوام النجاح والتميز

..

Related posts

Leave a Comment