تسبب الخرف .. أطعمة “خطيرة” يجب تجنبها على الفور

وجدت دراسة طبية حديثة أن تناول الأطعمة المصنعة أو المعلبة يوميًا يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف. وقالت الدراسة ، التي نُشرت على موقع الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب ، إن الأطعمة المصنعة ، مثل المشروبات الغازية ورقائق البطاطس ، تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والملح ، ومنخفضة البروتين والألياف.

 

اتبع الباحثون عادات الأكل لـ72083 شخصًا في المملكة المتحدة فوق سن 55 لمدة 10 سنوات ، مع العلم أن المشاركين في الدراسة لم يكونوا مصابين بالخرف في البداية. بحلول نهاية العشر سنوات ، تم تشخيص إصابة 518 شخصًا بالخرف ، والذي كان يُطلق عليه ثاني أكبر قاتل في المملكة المتحدة في عام 2021 ، وفقًا لصحيفة The Sun البريطانية. كشفت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يوميًا على مدى 10 سنوات لديهم فرصة أكبر للإصابة بالخرف من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من هذه الأطعمة.

وجد الباحثون أنه مقابل كل زيادة بنسبة 10 في المائة في الاستهلاك اليومي للأطعمة فائقة المعالجة ، يزداد خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25 في المائة. قدر الباحثون أنه من خلال استبدال 10 في المائة من الأطعمة فائقة المعالجة بأطعمة غير مصنعة ، مثل الفواكه الطازجة والخضروات والبقوليات واللحوم ، سينخفض ​​خطر الإصابة بالخرف بنسبة 19 في المائة.

 

قال المؤلف الرئيسي للدراسة ، الدكتور هوبيج لي من جامعة تيانجين الطبية ، إن التغييرات الصغيرة التي يمكن السيطرة عليها في النظام الغذائي للناس يمكن أن تحدث فرقًا في خطر الإصابة بالخرف. وأضاف لي: “لم يكتشف بحثنا فقط أن الأطعمة المصنعة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخرف ، ولكن استبدالها بخيارات صحية قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف”.

وقالت الدكتورة روزا سانشو ، رئيسة معهد أبحاث مرض الزهايمر في بريطانيا: “هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في العلاقة بين مخاطر الخرف واستهلاك الأطعمة المصنعة ، مثل الوجبات الجاهزة والوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية”.

ولفتت إلى أن “الباحثين يعتقدون أن سبب هذا الارتباط هو أن الأطعمة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من السكر ، وقد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أو الالتهاب ، وهو ما يمكن أن يضر بصحة الدماغ على المدى الطويل”.

تتوافق هذه الدراسة مع الأبحاث السابقة التي أشارت أيضًا إلى أن اتباع نظام غذائي غير صحي يمكن أن يؤدي إلى تدهور معرفي.

Related posts

Leave a Comment