الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

هبوط مفاجئ وسريع لأسعار البيض والدواجن في مصر

- Advertisement -

شهدت اسعار البيض والدواجن انخفاض ملحوظ، وذلك بعد استخدم عدد من نواب البرلمان ادواتهم البرلمانية خلال الاونة الاخيرة لخفض أسعار الدواجن والبيض في مصر، لإرتفاع اسعارهم بشكل غير مبرر علي الإطلاق وقاموا بتقديم حلول لجعلها في متناول المواطن البسيط.

و يعود سبب ارتفاع الأسعار إلي أرتفاع أسعار العلف عالميا وخصوصا مع الازمة الاوكرانية الروسية، إضافة الي ارتفاع أسعار الادوية وتغير صرف العملة بالإضافة الي زيادة الاسعار من جانب المربيين الدواجن لكون بعضهم قام ببيع الدواجن التي يمتلكونها فجعل هناك تنافسا واحتكارا في السوق للبعض الاخر.

وبدوره، أكد النائب سيد حنفى طه عضو مجلس النواب أن سعر طبق البيض الذى يتراوح من 75 جنيهاً إلى 77 جنيهاً بزيادة 20 جنيهاً يتطلب سرعة التدخل الحكومة وتطبيق التسعيرة الجبرية على البيض لمنع الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة فى أسعاره . 

 

وأكد ” حنفى ” فى تصريحات له أنه لا يوجد أى مبرر فى الارتفاع الكبير لأسعار البيض خاصة أن هناك انخفاضاً فى أسعار الأعلاف انخفضت وهناك وفرة في البيض مشيراً الى ضرورة أن تكون هناك بورصة لتحديد سعر البيض ليلتزم بها الجميع خاصة أن البيض من السلع الأساسية والاستراتيجية والتى لايمكن للمواطن الاستغناء عنها خاصة أنها سلعة مهمة للأطفال وهذا السعر غير عادل . 

 

وتساءل النائب سيد حنفى طه عن الأسباب الحقيقة وراء هذا الارتفاع الكبير فى أسعار البيض خاصة أن مصر تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة 100% بانتاجية تصل لحوالي 14 مليار بيضة سنويًا، بإجمالي استثمارات في صناعة الدواجن حوالي 100 مليار جنيه.كما يصل حجم إنتاج الدواجن سنويا يصل إلى حوالي 1.4 مليار طائر مطالباً بسرعة التدخل من الحكومة لمنع مثل هذه الارتفاعات الجنونية فى اسعار البيض.

فقد جاءت أسعار البيض  الأحمر اليوم 67 جنيها للطبق، و 62 جنيها في منافذ وزارة الزراعة بعد أن وصل 80 جنيها في بعض المناطق أي فقد 18 جنيه ، ووصل سعر الأبيض بين  60-62 جنيها  للطبق ،  أما سعر البيض البلدي بين 65-70 جنيها.    

كما وجاءت أسعار الدواجن والبيض على النحو التالي:

تراوح سعر كيلو الدواجن البيضاء بين 31 و 32 جنيهًا للكيلو، والدواجن البلدي بين 35 و36 جنيها للكيلو، وتراوح سعر أمهات الدواجن البيضاء بين 26 و 27 جنيهًا للكيلو، والدواجن الساسو بين 49 و 50 جنيها للكيلو.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق