سيطبقها على نفسه أولاً .. مبادرة سيف القذافي لحل الأزمة السياسية في ليبيا

 

أعلن سيف الإسلام القذافي ، مساء أمس الثلاثاء ، عن مبادرة لحل الأزمة السياسية في ليبيا ، وتستند المبادرة إلى خيارين ، الأول هو قيام حزب محايد بترتيبات قانونية وإدارية لإجراء انتخابات رئاسية ونيابية عاجلة. التي يشارك فيها الجميع دون استثناء أي شخص مهما كانت الاعتبارات والمبررات. اترك القرار للناس بدون وصاية.

أما الخيار الثاني فيقترح انسحاب جميع الشخصيات المعروضة حاليا من العملية الانتخابية جماعيا دون استثناء وإجراء انتخابات رئاسية بدونهم لإنقاذ البلاد كمحاولة أخيرة لحل الأزمة سلميا ودون إراقة دماء.

من جهته ، أوضح محامي سيف الإسلام القذافي ، بحسب “العربية” و “الحدث” ، أن “مبادرة القذافي تدعو إلى انسحاب جميع الشخصيات السياسية ، بما في ذلك سيف الإسلام نفسه ، الذي هدفه مصلحة ليبيا و. الناس.” أعلن المجلس الرئاسي الليبي عن خطة لحل المأزق السياسي في ليبيا ، وكانت تلك الخطة هي الحفاظ على وحدة البلاد ، وإنهاء شبح الحرب ، وإنهاء الانقسام ، وتجنب الفوضى ، وتقليل التدخل الأجنبي ، والدفع باتجاه حل وطني.

وكلف عبدالله اللافي نائب المجلس الرئاسي بإجراء مشاورات عاجلة مع الأحزاب السياسية للتوصل إلى توافق حول تفاصيل تلك الخطة ، وإطلاقها فيما بعد في شكل خارطة طريق تنتهي بالمراحل الانتقالية عبر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ضمن إطار زمني محدد.

من جهة أخرى ، أعلن المجلس الرئاسي الليبي ، اليوم الثلاثاء ، عن خطة لحل المأزق السياسي في البلاد ، وإنهاء المراحل الانتقالية من خلال الانتخابات الرئاسية والنيابية ضمن إطار زمني محدد. مطالب الشعب وقال المجلس الرئاسي في بيان إنه “استجابة للمطالب المشروعة للشعب الليبي ، وتحقيقا لتطلعاته في التغيير ، عقد المجلس عددا من الاجتماعات بين أعضائه ، توصلوا إلى توافق حول إطار عام لقضية الشعب الليبي”. خطة عمل تعالج الانسداد السياسي في البلاد “.

ولم ينشر المجلس تفاصيل مستفيضة عن الخطة ، لكنه شدد على أنها تقوم على الحفاظ على وحدة الوطن وإنهاء شبح الحرب وإنهاء الانقسام وتقليل التدخل الأجنبي والدفع نحو حل وطني. وكلف عبدالله اللافي النائب في مجلس الرئاسة ، بحسب وكالة فرانس برس ، بإجراء مشاورات عاجلة مع الأحزاب السياسية ، للتوصل إلى توافق حول تفاصيلها ، وإطلاقها لاحقًا في شكل خارطة طريق ذات مسارات واضحة. معالم ، إنهاء المراحل الانتقالية ، من خلال الانتخابات الرئاسية والنيابية ضمن إطار زمني محدد. وهو يدفع باتجاه التوافق الوطني على مشروع التغيير الذي يعزز الثقة بين جميع الأطراف السياسية. أول تعليق للمشير حفتر على الأحداث في ليبيا يعلن مقتل 22 مهاجرا من مواطنيها قبالة السواحل الليبية تأتي مبادرة المجلس الرئاسي بعد مطالب شعبية وبعض الأحزاب السياسية في ليبيا بضرورة على المجلس التدخل لحل الازمة السياسية ودفع فرصة اجراء الانتخابات باسرع ما يمكن.

ويتكون المجلس الرئاسي في ليبيا من رئيس ونائبين ، وقد اختاره منتدى الحوار الليبي بجنيف في فبراير 2021 إلى جانب حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

Related posts

Leave a Comment