الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الحراك السينمائي والمهرجانات في ندوة بالداخلية السينمائي..

- Advertisement -

متابعة-رشا حافظ

أقيم صباح اليوم الاثتبن ضمن فعاليات مهرجان الداخلية السينمائي الدولي بولاية نزوى ندوة حول أهمية الصناعة السينمائية والمراكز والمهرجانات في الحراك الاقتصادي، وذلك بمكتبة نزوى العامة ، قدمها كل من المخرج البحريني بسام الذوادي والمخرج الجزائري دليل بلخودير والمخرج الإماراتي نواف الجناحي والمخرج العماني هيثم سليمان وادار الجلسة المنتج قاسم السليمي ، وفي بداية الندوة قال بسام الذوادي أن وجود مراكز سينمائية في أي بلد قد تعمل مع المؤسسات الحكومية على توفير منح دراسية في مجال السينما ، كما دعا الذوادي إلى توحيد المهرجانات السينمائية التي تنظمها دول الخليج وإقامة مهرجان واحد خليجي لتوحيد الدعم وعمل بنية أساسية للسينما في دول الخليج وتوفير منح للمختصين .

كما قدم المخرج العماني هيثم سليمان خلال الندوة ورقة عمل تحدث فيها عن الاشتغال السينمائي في عمان محافظة الداخلية نموذجا، كما تطرق إلى بعض الملاحظات الهامة في طرق الاشتغال السينمائي بالمحافظة ودور المراكز والمهرجانات فيه. كما قدم نماذج من الاشتغال السينمائي بالمحافظة، والنمط الجديد للاشتغال السينمائي المحلي بين المحتوى الخام والتقليدي وثورة مواقه التواصل الاجتماعي.

وتحدث المخرج الجزائري دليل بلخودير في الندوة عن أهمية وجود المهرجانات السينمائية في أي بلد وضرورة تطويع الظروف المحيطة في صناعة السينما ، وقال أن انتشار وباء كورونا عمل على إيجاد وسائل جديدة للحراك السينما وإيجاد مهرجانات رقمية وإقامتها عن بعد ، حيث قبل الوباء كان من الصعب إقناع المخرجين بإقامة أو المشاركة في مثل هذه المهرجانات .

وخلال تقديم ورقته قال المخرج الاماراتي نواف الجناحي لا يوجد صناعة سينمائية في الخليج ولكن يوجد حراك سينمائي ، لذا علينا الخروج من حالة الحراك المؤقت إلى صناعة سينمائية متكاملة .
وتشهد فعاليات اليوم الثاني للمهرجان عروض الأفلام المشاركة الروائية والوثائقية وذلك في جامعة نزوى في الفترة الصباحية وفي مركز نزوى الثقافي ومكتبة نزوى العامة في الفترة المسائية،

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق