الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

بعد تحذيرات الصحة.. طبيبة تحذر من تناول المضادات الحيوية: تسبب سرطان القولو

- Advertisement -

بعد تحذيرات الصحة.. طبيبة تحذر من تناول المضادات الحيوية: تسبب سرطان القولن

كتبت /هايا شاهين

قالت الدكتورة ريهام صفوت، رئيس قسم الأورام بجامعة الزقازيق، إن منظمة الصحة العالمية أطلقت تحذيرا لجميع الشعوب من سوء استخدام وكثرة تناول المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب ولمدد طويلة ورغم ان في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية 90% من أدوية المضادات الحيوية تكون تحت إشراف الأطباء ولكن بعدما قاموا بعمل دراسة حول إستهلاك المضادات الحيوية وجدوا 30% من تلك الوصفات لا داعي لها.

وأشارت “صفوت” في تصريحات خاصة لـ “مصر تايمز” الي أنه لابد من توخي الحذر عند تناول المضادات الحيوية رغم انها في بعض الأحيان نكون مضطرين إليها لإنقاذ حياة المريض ولكن تكون لمدة محددة يحددها الأطباء، ولكن لتناولها دون استشارة طبيب يعرض المريض للخطر بسبب سواء استخدمه ويؤدي الي مناعة للبكتريا الموجودة داخل جسم الانسان مما يؤدي إلي صعوبة العلاج لتلك المرض.

وأكدت “رئيس قسم الاورام” لدينا أكثر من بحث وأهمهم من جامعة أوميو السويدية وكان علي أكثر من 40 الف مريض بسرطان القولون مع المقارنة بـ 200 حالة طبيعية ووجدوا نسبة الحالات التي تناولت المضادات الحيوية لمدد طويلة ربما تصل إلي اكثر من 6 شهور يشكل خطورة علي زياده نسبه الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل الي 17% فأصبح طول مدة استخدام تلك المضادات دون داعي يضر بصحة المريض ويرتبط الإصابة بسرطان القولون بالمضادات الحيوية بتاثيرها علي البكتيريا النافعة التي تقي الجسم من العدوي وبالتالي تزيد من الإصابة بالتهابات الامعاء المتكررة والتي قد تشكل السبب الرئيسي.

ووجهت “الدكتورة ريهام صفوت” نصائح للمرضي قائلة: لابد من الحرص عند تناول المضادات الحيوية حفاظا على حياتكم من الإصابة بالعديد من الأمراض الاخري بالإضافة إلى أنها يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب المعالج ولمدة محددة.

وفي وقت سابق أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الاستخدام غير المبرر للمضادات الحيوية يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون.

وأوضح “عبدالغفار” أنه طبقًا لدراسة سويدية شملت حوالى 40545 مصابًا بسرطان القولون، ثبت أن هناك علاقة قوية بين سرطان القولون وبين الاستخدام غير المبرر للمضادات الحيوية.

ونصح بضرورة اتباع الآتى:

أولا: أن الطبيب فقط هو من يصف المضاد الحيوي.

ثانيا: الاستمرار فى تناول العلاج حتى آخر يوم حتى لو شعر المريض بتحسن حالته الصحية.

ثالثا: عدم استخدام مضادات حيوية منتهية الصلاحية.

رابعا: لا تشارك المضادات الحيوية مع أحد.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق