فنّ الإدارة

بقلم / د. أحلام الحسن

تقاعسُ الموظف ..

تشكو الكثير من المؤسسات من تقاعس وإهمال بعض الموظفين فيها .. دون عذرٍ لهم .. حيث بتسببون بقلّة الإنتاج الوظيفي والذي يرجع على المؤسسة بالخسارة المادية أو المعنوية ..
وللتقاعس أشكال مختلفة نذكر منه :

1- التسلل من فترات الدوام باختلاق حججٍ واهيةٍ أو في إضاعة فترة الدوام بأقل جهدٍ وأقل إنتاج .

2- كثرة الدردشة والمزاح مع بعض الموظفين وهذا النوع من التقاعس أشدّ خطرًا من الأنواع الأخرى لأنه يستقطب بقية الموظفين ولا يقتصر على موظفٍ واحد .. مما يفسد على المؤسسة أعمالها وإنتاجها وسمعتها .

3- كثرة أخطاء الموظف .. أو تكرار ذات الأخطاء بسببٍ أو بآخر هو نوعٌ مضمرٌ من التقاعس له مردوداته السلبية والخطيرة جدا على المؤسسة فقد تتسبب أخطاؤه في خساراتٍ مادية ٍ أو معنويةٍ تتحمل المؤسسة تبعاتها .

4- في بعض الأحيان يلقي الموظف المتقاعس عيوبه على زملائه في العمل ليجد لنفسه المبررات لأخطائه وتقصيره ..وهذه الأمر بذاته يثير المشاكل بين الموظفين مما يتسبب في إضاعة الوقت والحساسيات وقلّة العمل والإنتاج .

الأسباب والحلول :

1- السبب الأول يقع على الإدارة في سوء اختيارها لذاك الموظف .

2- قد يكون سبب تقاعس الموظف وإهماله اتكاله على المسئول عليه أو الإدارة بأنها في صفه ومعه بسبب القرابة أو الصداقة أو المصالح والذي سيدفع ثمن هذا هي المؤسسة وميزانيتها وسمعتها .

3- كذلك من أسباب التقاعس المهمة عن إداء العمل عدم الإخلاص للمؤسسة والشعور بعدم إنتمائه لها .

4- عدم وجود الحوافز للموظفين يدعو إلى تقاعسهم وهذه نقطة مهمة للغاية لابد من تداركها

الحلول المقترحة لعلاج تقاعس الموظف :

1- لا تفصل الموظف إلا بعد تجربة وضع الحلول لتقاعسه ومعالجة الأسباب فإذا ما فشل ذلك فللمؤسسة الحقّ في توقيف الموظف عن العمل .. أو استبداله بآخر أكثر جودةً في الإداء لوظيفي .

2-, البحث عن أسباب تغيب الموظف أو تأخره عن الدوام ومساعدته في وضع الحلّ لذلك .

3- تشجيع الموظف بالحوافز واشعاره بأنّ هذه المؤسسة جزءٌ منه ونجاحها من نجاحه .

4- تقويم الإعوجاج الوظيفي لديه وتحميله نوع العمل مباشرة ودون اللجؤ لإطلاق العمل بصورة عامة على الموظفين مما يساهم في تقاعسهم جميعا بل تحديد نوع المهمة المطلوبة منه وإشعاره بهذا كلاميا والأفضل كتابيا .

5- إقامة برامج ودورات في تحسين الإداء الوظيفي وفق نوعية العمل المطلوب إنجازه مع مراعاة عدم إهانة الموظف .

6- عدم دمج أعمال قسمٍ ما بقسمٍ آخرٍ فهذا يدعو للتهرب من العمل والإتكالية وكل مجموعة تتكل في إنجاز العمل على المجموعة الأخرى .. بل الأفضل بأن يوكل العمل المطلوب للفرد أو المجموعة إليهم أو إليه مباشرة .

7- لابد من توفّر مدير أو مشرفٍ على المجموعة أو القسم أو اللجنة لمتابعة جودة إنتاجهم ومراقبة الإداء .

8- يرفع مدير القسم أو المجموعة تقريرا كلّ ثلاثة أشهر لرئيس مجلس الإدارة يشرح فيه مدى سير المجموعة أو القسم أو إذا ما كانت هناك مشكلة تحتاج لحلّ .. ويمكن إبلاغ رئيس مجلس الإدارة فورا إذا ماحدثت مشكلة تحتاج للحل السريع .

9- مساعدة المتقاعس وإعطائه الثقة بنفسه بأنه من الممكن أن يكون موظفا ناجحا ومثاليا .

المصدر : مؤلف فنّ الإدارة لكاتبة المقال

 

Related posts

Leave a Comment