سلسة كيميت الحضارة والتاريخ

بقلم أحمد البياسي باحث ومؤلف

“النوبة أو كوش كما أطلق عليها المصريون قديماً” والرد على الأفروسنتريك

كانت عاصمتها “كرما”
شكلت المناطق الجنوبية الحدودية خطراً علي مصر مما استدعى إرسال حملات عسكرية لإخضاعها للنفوذ والسيطرة المصرية في عصر “الأسرة ١٢” لاحقاً .. وفي عصر الدولة الحديثة عين الفرعون حاكماً خاصاً علي كوش كان لقبه
” الإبن الملكي في كوش”
‏ وإزدهرت في هذة الفترة مدينة من مدن “كوش” إسمها “نبتا/نابتا” فبنى المصريون هناك معابد ومراكز تجارية وموانئ وتحصينات عسكرية وأصبحت “نابتا” من أهم مراكز عباده آمون في الجنوب لاحقاً..

‏ أصبحت نابتا عاصمة كوش وأصبحت أيضاً عاصمة مصر بعد أن حكمتها الأسرة الكوشية في الأسرة ٢٥ في أواخر عهد الحضارة المصرية وهذة الفترة يطلق عليها علماء الآثار حكم الفراعنة السود لمصر..
‏أشهر من ضم اراضي النوبة هو أمير الأقصر ملك مصر لاحقاً
‏ أحمس قاهر الهكسوس ثم تحتمس الثالث.
ومن قضي علي الأسرة ٢٥ الكوشية التي إعتلت عرش مصر لمدة ١٠٠ سنة هو الملك المصري ابسماتيك بن نكاو… فلقد تداول الحكم بين الأسر المصرية في الشمال والصعيد ثم النوبة ( فكانوا جغرافيا مصر القديمة)..
إن الشعب النوبي تربطة رباط وثيق الدم بمصر … حتي اعصبحت النوبة ومصر جزء لايتجزء من بعضة سواء في التاريخ الدم الدين فالتوحيد بدء من الصعيد ثم الدلتا حتي عهد الأسرة 12 تم ضم النوبة فكانت تلك حدود مصر..
والنوبة محافظة مصرية مثل أي محافظة في الدلتا أو الصعيد إنتقلت إليها الحضارة والعلوم المصرية كما تعلم أهل تلك البلاد الدين وطريقة التدوين المصري ولم لا وقد أصبحت جزء من مصر فمن الطبيعي أن تجد الآثار المصرية هناك ومن الطبيعي أن يكون أيضا أهل تلك البلاد بعض عادتهم الخاصة وهل المنطق يقول غير ذلك مثلا التحطيب بالعصا ستجدون مدون في جداريات أهل الصعيد ولن تجد مدون في جداريات الدلتا أو النوبة !!!
‏ كما لم تجد جداريات لأسير مصري علي جداريات النوبة بل ستجد الأثري النوبيين علي جداريات المصريين ومقتنيات ملوكهم المتعاقبين.
‏ والشعب النوبي خليط الدم بالمصريين كما المصريين خليطي الدم بالنوبيين .. والصعيد خليط الدم بالدلتا والدلتا خليط الدم بالنوبة والعكس .. إن المشكلة هي بذور الفتنة وتنفيذ الأجندات الغربية في السودان الحالي بأيدي السذج من أبنائها علي يد اللجان الإلكترونية لالهاء ذلك الشعب المسكين الذي كان إلى أواخر الحكم المصري وقت الملك فاروق يرسل زكاة ماله الي السعودية وبلاد الخليج ..الشعب النوبي هو جزء من مصر غير السوداني بل هو حجر أساس الشعب السوداني الحالي والقوام الأول له … وإن كان جزء من أهل النوبة قد تعايشوا وتزاوجو مع القبائل الأفريقية والعربية الغفيرة التي جأت مكونة السودان الحالي عن طريق جنوب البحر الاحمر قبل الاسلام بالتجارة وبعد الاسلام بالاستيطان مثل هجرة المسلمون الأوائل للحبشة كان من هذا الطريق القديم الذي يحفظونه عن ظهر قلب.

Related posts

Leave a Comment