الأمومة والطفولة مسؤولية مجتمع كانت فاعليات المؤتمر الدولي – الجزيرة بالزمالك

متابعة / دكتور .. علي إسماعيل

في أجراء دولية انطلقت الاربعاء الماضي الموافق 23 مارس 2022م فعاليات مؤتمر الأمومة والطفولة مسؤولية مجتمع الذي نظمه المركز العربي الدولي للتدريب والاستشارات برئاسة دكتورة منى الشرقاوي الخبيرة التربوية ورئيس مجلس إدارة المركز العربي الدولي للتدريب والاستشارات ..

ورئاسة لجنة علمية الاستاذ الدكتور محمد طه استاذ بقسم أصول التربية ومدير مركز تعليم الكبار بجامعة طنطا ..
وعضوية لجنة اللواء ا.ح/ اشرف فوزي الخبير الأمني..

وا.د.امل شمس رئيس قسم علم الاجتماع كلية التربية جامعة عين شمس ..

وحضور ضيوف الشرف دكتورة ولاء شبانة استشاري الصحة النفسية ومستشار التربية بالمجلس القومي للطفولة والأمومة ..

ا.د.علاء متولي استاذ المناهج جامعة بنها
حيث انطقلت الفعاليات بقاعة المؤتمرات الكبري للتعليم المدني بالزمالك – القاهرة .. ووزارة الشباب والرياضة وسط جو مفعم بالحيوية والنشاط ووسط حضور من الدكاترة و الطلاب والباحثين والمهتمين بالشأن بالطفولة والأمومة في مصر والدول العربية

وقام العديد من الباحثين بتقديم أبحاثهم ..
فقد قدم ا. محمد الليثي ورقة بحثية بها تجربة عملية من قلب صعيد مصر تتم عن فكر جديد قابل للتطبيق ..

وقدمت ا. سامية السيد بحث مميز عن حقوق الاطفال بين الشريعة والقانون ..

كما قدم الدكتور عماد غالي ورقة بحثية عن العنف ضد الاطفال وذوي الهمم حيث ابتدأ حديثه بكلمة شكر للدكتورة منى الشرقاوي رئيس مجلس إدارة المركز العربي الدولي للتدريب والاستشارات التي اتاحت له مثل هذه الفرصة ..
وقد جاءت توصياته في ورقته البحثية بأن يتم الاهتمام قبل كل شرائح المجتمع قبل كل مرحلة من مراحلهم الحياتية ، وأشار إلي دور الأسرة و ان رجال الدين ينبغي ان يركزوا على المفاهيم الإيجابية ..

وقامت الدكتورة الدكتورة عالية ابو العلا بكلماتها والتي وابتدأت حديثها بالشكر لكل الحضور وقد تحدثت عن والدها في لقطة مؤثرة .

وقدمت الدكتورة مرفت علام ورقة بحثية عن دور المجتمع وابتدرت حديثها بالشكر للدكتور منى الشرقاوي التي اتاحت لها مثل هذه الفرصة كسابق الباحثين في هاذا اليوم العلمي ..

وجاء ختام الأوراق البحثية بالاستاذة الدكتورة دعاء احمد توفيق مدرس مساعد علم الاجتماع بجامعة عين شمس حيث بدأت بالشكر الجزيل للدكتورة منى الشرقاوي وجميع أعضاء المنصة ، ثم أكملت حديثها البحثي عن تحديات الطفولة في عصر الرقمنة ، واشارت ان في عصر الرقمنة وفي ظل الكوفيد 19 حتى المرض اصبح مرقمنة ..
وأشارت أن الرقمنة سلاح ذو حدين ، وأن إدمان السوشال و التواصل مع ثقافات مختلفة وربما تؤثر سلباً على حياة الاطفال والمجتمع مستقبلاً،وأشارت إلى التنمر الإلكتروني ..
وطرحت سؤال ماهي الاستراتيجية التي عبرها يتم مواجهة التحديات والمخاطر المحتملة في عالم الرقمنة..؟

وأشارت في توصيتها على أن القيادة في الدولة في اطلقت العديد من المبادرات ومن ضمنها مبادرة مودة وقد ركزت على هذه المبادرة ، وقد أوصت أن يتم تعمم هذه المبادرة على المقبلين على الزواج ..

وفي لمسة دافئة وناعمة في ظل أيام مارس الوردي والعالم يحتفي بعيد الام ، قدم مصطفى أحمد من ذوي الهمم ، اغنية عن الام لامس بها قلوب الحضور . ومن ثم وفي لوحة اكثر من رائعة قدم الاطفال مشاركة عن الأم حيث كانت زاهية ودافئة على القلوب كبراءتهن ، وقد شكرت الدكتورة منى الشرقاوي المعلمات اللآئي قمن بتدريب الاطفال على هذا العمل الرائع ، وقد كرمت الدكتورة منى الشرقاوي مدربين الاطفال تقديراً وعرفاناً لدورهن في تنشئة جيل الغد ، إذ يعتبر الاطفال نصف الحاضر وكل المستقبل ..

وبعد استراحة قصيرة عاد بناء الإعلامي الجميل دكتور محمود النجار مقدم المؤتمر ،
وقدمت الدكتورة ولاء شبانة حيث رحبت بالحضور ، وقد تحدثت شبانة في محاضرة لها عن التربية والتعليم ..
وركزت على تعليم الاطفال بإعتبار أن الأطفال هم اللبنة الأولى والنواة في بناء مجتمع واعي ومسؤول ، وركزت على تعليم الاطفال وربما في إشارة إلى التربية النوعية والفروقات الفردية عند الاطفال وخاصة فيما يتعلق بمسألة الدمج ، وقد زكرت على أنه لابد للمعلمين من التركيز على دراسة كل حالة على حدة فيما يخص الاطفال ..
واحترام الفروق الفردية عند الاطفال
وفي مشاركة أُخْرىٰ من مصطفى أحمد من ذوي الهمم ..

أشجانا وأطربنا بنغم ولحن عن حب الوطن ، وسط تصفيق من الحضور ..

ولأن المؤتمر عن الامومة والطفولة كان للاطفال القدر الأعلىٰ من المشاركات ، حيث مشاركة اخرى حيث كانت مشاركة جميلة ورائعة بروعة براءة سجاياهم ،
و بدأ المؤتمر سير نحو الختام رويداً رويداً ، حيث بدأ التكريم باللجنة العلمية ..

الدكتور محمد طه رئيس اللجنة العلمية ، والدكتورة ولاء شبانة ضيف شرف المؤتمر ، واللواء اركان حرب أشرف فوزي ، والدكتورة أمل شمس عضو اللجنة العلمية ..

وقد تم تكريم الباحثين والمشاركين كما تم تكريم الإعلاميين والصحفيين ، وعلى أوائلهم الاعلامي والصحفي دكتور علي اسماعيل مقدم البرنامج التليفزيوني الاجتماعي والأُسَرِي ، أنا وإنتي والناس ..

وقد تم تكريم اللجنة المنظمة للمؤتمرة وذلك شكراً وتقديراً وعرفاناً في إنجاح هذا المؤتمر وقد شكرت الدكتورة منى الشرقاوي رئيس مجلس الإدارة، اللجنة المنظمة على مجهوداتهم العظيمة بأن يكون المؤتمر بهذا الشكل الرائع ..

وفي ختام المؤتمر الدولي الناجح تم أخذ صورة جماعية للحاضرين توثيقاً لهذه اللحظات التاريخية التي تسكن في القلب قبل الذاكرة وستظل خالدة لن يمحوها غبار الزمن.

..

Related posts

Leave a Comment