إطلالة عامة على سورة الحجرات

بقلم الداعيه الاسلامي الشيخ وائل ابو جلال

مفاهيم محورية :-
تمهيد
قبل البدء بقراءة تفسير السورة نُلفت إلى الموضوعات الإجمالية التي تناولتها الآيات إضافة إلى التعرّف على منهج السورة ومحاورها وهدفها الرئيس، لأنّ ذلك يعيننا على فهم وتدبُّر السورة بشكل أفضل.
تعريف بالسورة :-
نزلت سورة الحجرات بعد سورة المجادلة، آياتها ثمانية عشرة آية بلا خلاف، 343 كلمة و 1496 حرف1. وهي مدنية إلا الآية 13 وهي قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ وقال آخرون: كلها مدنية .
وقد سُمّيت بالحُجرات بسبب ورود لفظ الحُجرات في الآية الرابعة من قوله تعالى :-
﴿إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ﴾ أي ينادون النبي صلى الله عليه وآله وسلم من وراء الحجرات أي بيته.
هدف السورة
تهدف سورة الحجرات إلى بناء منظومة مفاهيم عقائدية وشبكة علاقات إنسانية تحكمها الآداب العامة والخاصة وتسودها أصول أخلاقية اجتماعية من أجل بناء المجتمع الإسلامي الخالص وصيانته من الانحراف وذلك من خلال تطبيق التوجيهات والقوانين الواردة في السورة والمجتمع الذي ينبغي جعله نموذجاً يُحتذى به وهو المجتمع النبوي المتمثّل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته وأصحابه عليهم السلام.
وبعبارة أوضح :-
بناء المجتمع الإسلامي على ضوء التربية الأخلاقية التي تضمّنتها سورة الحجرات والاقتداء بالقرآن الناطق وهو رسول الله والمتدبر في سورة الحجرات .
احتوت سورة الحجرات على أوامر ونواهٍ تتعلق بالسلوك الإنساني، ويمكن القول إنها من بين السور التي حددت تفاصيل ما يجب أن يكون عليه سلوك المسلمين سواء بشكل فردي أو بشكل جماعي.. وقد احتوت سورة الحجرات بعضَ المفاهيم الاجتماعية المهمة، وبعض الأطر التي تتناول المجتمع الإنساني سواء بالمفهوم الضيق لمصطلح المجتمع، أو بالمفهوم الواسع له الذي يشمل العالم بأسره.

Related posts

Leave a Comment