الثمرة المسمومة لثقافه القطيعة والتجريم

 

الثقافه والحضارةُ الانسانيه هي الإرث المشترك بين البشر .. وللاسف الشديد جامعة بيكوكا و هي جامعة حكومية إيطالية مقرها مدينة ميلانو.قررت منع حلقة دراسية عن الأديب الروسي العظيم فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي”( 1821 – 1818)وكتب روايات تصنف ضمن الكلاسيكيات العالمية في فن الروايه. دوستويفسكي خلفه العديد من الروايات والقصص القصيرة والمقالات والرسائل، نذكر منها ما يلي: المساكين (رواية). الجريمة والعقاب (رواية). الإخوة كارامازوف (رواية). قصّة في تسع رسائل (قصة قصيرة). لصّ أمين (قصّة قصيرة). الليالي البيضاء (قصّة قصيرة). وغيرها الكثير الكثير من الأعمال الأدبية تصفح على م
دراسية كان مقررا انطلاقها فى الجامعة تحت إشراف البروفيسور باولو نورى.عقابًا لروسيا فثار على القرار متحضرون، احترامًا للأدب الروائي، وخشية أن تمنع روسيا من جانبها دراسة الأديب الإيطالي العظيم “دانتي” .. فثابت الجامعة الإيطالية إلى رشدها، وإلى نداء التحضر والأرث الانسانى وقررت تُصلح ما تفسده السياسة”.
.
للاسف الشديد انعكست التوترات السياسية على ميادين الثقافة والأدب والفكر. رغم أن الأدب بكل روافده يشكل مشتركات إنسانية جامعة، لا ينبغي التعاطي معها وفق منطق القطيعة والتحريم والتجريم على خلفيات سياسية وقومية ومصلحية. ردود الفعل المستنكرة، جعلت الجامعة تعيد العمل بالدورة المخصصة لأعمال عملاق الأدب الروسي.
د. وجيه جرجس كاتب وعضواتحاد كتاب مصر.

Related posts

Leave a Comment