احذر اعراض ان كنت تعاني منها ، فأنت تعاني من “متلازمة البط”.

كتب.. عمر الشامي

يعاني الجميع من ضغوط الحياة ، بما في ذلك الأشخاص الناجحين ، كما أنهم يقاتلون تحت الضغط لتحقيق النجاح أو الحفاظ عليه ، لذلك “نعاني جميعًا من متلازمة البط.” تُعرف هذه المتلازمة بظاهرة أو حالة نفسية تظهر بشكل عام ولكنها لم تصنف بعد على أنها مرض. في الخارج ، لكنهم في الواقع يجدون صعوبة ويكافحون بجد لمواكبة الحياة والنجاح فيها أكاديميًا واجتماعيًا ، كما تفعل البطة عند التجديف في الماء. من بين 87٪ من سكان العالم المصابين بهذه المتلازمة ، فإن النساء هن الأكثر تضررًا وتأثرًا بمتلازمة البط.

وفي هذا السياق ، قال الدكتور علاء الغندور ، استشاري التحليل النفسي والسلوكي وإعادة التأهيل ، :

“متلازمة البط” مرض عقلي تكون فيه ظاهرة الابتسامة العريضة للإنسان ولكن من داخل غضب شديد ، ويحرص على عدم إظهار ما في الداخل للآخرين ، وهي ظاهرة منتشرة. عند كثير من الناس ولا يستطيع تمييزها إلا خبراء لغة الجسد والأطباء النفسيين ، ويرجع ذلك إلى القهر نتيجة التعرض للظلم وعدم قدرته على الدفاع عن نفسه ضد الذين ظلموه.

التعرض للعنف منذ الصغر
وتابع: كما يعود إلى القمع منذ الصغر نتيجة التعرض للعنف من الأب والأم ، أو في المدرسة أو في أي مكان آخر. هذا الغضب الناتج عن القمع والقمع يتراكم داخل الإنسان ، ويمكن لبعض المحترفين في السلوك إخفاء هذا الشعور أو إخفاء هذا الغضب المتراكم بداخله. وهذا يتناقض مع التوترات نتيجة الأحداث اليومية في الحياة الطبيعية ، وسلوك بعض الأشخاص الاستفزازيين ، وغرور بعض الناس في نيل حقوق الآخرين بغير حق وبلا خجل. ومثال على ذلك عندما يخطئ المدير مرؤوسه في العمل الذي يستحق الترقية بأقدمية وكفاءة ويوجه الترقية لأحد أقاربه بغير حق وها هو الشخص المظلوم يشعر بالقمع ويتحكم في نفسه حتى لا ينفجر في حالة غضب من مديره الذي يمكنه فصله من العمل.

متلازمة البط والطفل

وأشار إلى أن الأطفال لا يعانون من متلازمة البط لأنهم يتمتعون بالبراءة الطفولية في التعبير عن مشاعرهم الغاضبة ، كما أن معظم الزوجات لا يعانين من متلازمة البط لأنهن لا يستطيعن قمع مشاعر الغضب إلا لمن تربى على الخوف و القهر والذين لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم ، مضيفًا أن الانطوائيين أيضًا لا يتحدثون وينسحبون طواعية من العالم ، لذلك يسهل عليهم الإصابة بمتلازمة البط.

إحالة سريعة للطبيب النفسي

ينصح استشاري التأهيل السلوكي بضرورة التوجه للطبيب النفسي الذي يعالج هذا المرض حتى لا يحدث الانفجار داخلهم مما يسبب لهم ولغيرهم كارثة نفسية أو تدمير من حولهم ، ويصبح هذا أمر إلزامي وسبر. ناقوس الخطر لإهمال علاج هذه المتلازمة التي يمكن أن تأكل الأخضر والجاف. د.علاء الغندور استشاري التحليل والتأهيل النفسي والعلاج السلوكي تابعونا على الكلمات المفتاحية متلازمة البط – لغة الجسد – التعرض للعنف – متلازمة البط والاطفال.

Related posts

Leave a Comment