وزيرة الثقافة الكازاخية : الثقافة جسر مهم للتواصل مع مصر والدول العربية

متابعة-رشا حافظ

أكدت معالي أكتوتي رايمكولوفا وزيرة الثقافة والرياضة في كازاخستان، على عمق العلاقات الثقافية بين كازاخستان ومصر والدول العربية التي وصفتها بنموذج ثقافي مميز وثري وحاضنة للتراث والثقافة الكازاخية ممثلة بشكل أساسي بآثار وانجازات وتراث السلطان الكازاخي الظاهر بيبرس.
و في العاصمة الكازاخية نور سلطان وعلى هامش احتفالات كازاخستان بالذكرى الـ30 لاستقلالها، قالت الوزيرة رايمكولوفا:
كازاخستان تسعى من أجل تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر والدول العربية وجاري الاستعداد لإعداد الخطط المناسبة، خاصة الاحتفال بالانتهاء من إعادة إعمار جامع الظاهر بيبرس في القاهرة.

وقالت الوزيرة رايمكولوفا:” إن كازاخستان ومنذ عدة سنوات تعتمد الثقافة جسرا مهما للتواصل مع مصر والدول العربية وذلك عبر المشاركة في الفعاليات الثقافية المختلفة، حيث يتم استعراض وعرض التراث والثقافة الكازاخية للمتلقى العربي بصور مختلفة تساعد على ترسيخ وتعزيز العلاقات بين الشعبين العربي والكازاخي، وتعيد أمجاد العلاقات وزخمها.

وأشارت الوزيرة إلى اهتمام الجانب المصري والعربي في التعرف والاطلاع على الثقافة الكازاخية مما يسهم في إنجاح جهود الجانبين للمزيد من التقارب والتعارف على أرض الواقع.

وقالت الوزيرة الكازاخية إنها شاركت في اجتماع وزراء الثقافة في العالم بدعوة من المدير التنفيذي لليونسكو بيدري أزولين، وأقيم الحدث في مقر المنظمة بباريس وحضره 150 وزيرا من دول العالم، حيث تمت مناقشة أهم توجهات المجال الثقافي.

وتحدثت الوزيرة رايمكولوفا أيضا عن العمل المنهجي الذي يتم تنفيذه في البلاد لتطوير السياحة ونشر القيم الروحية وحماية المعالم التاريخية وفقا لمفهوم الأمم المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، دعت الدول الأعضاء في اليونسكو إلى المشاركة بنشاط في الفعاليات الثقافية والعلمية والتعليمية.

وأشارت الوزيرة إلى عدد من الأنشطة المنفذة في إطار الاحتفال بالذكرى الثلاثين لاستقلال كازاخستان، والتي تهدف إلى ضمان حياة كريمة للمواطنين باعتبارها الأولوية الرئيسية لوزارة الثقافة والرياضة، قائلة: ”اتخذت الوزارة تدابير الدعم الاجتماعي للعاملين في الصناعة، مثل زيادة في الأجور، ومدفوعات نقدية شهرية خاصة، وإنشاء مدفوعات إضافية لعبء العمل الإضافي ودفع الإتاوات لمؤلفي المصنفات وتحسين الظروف المعيشية للعمال، ولأول مرة، تم تخصيص أموال لدعم النقابات الإبداعية في إطار النظام الاجتماعي للدولة.

وأوضحت: “هذا العام تم اعتماد قانون جمهورية كازاخستان بشأن الأنشطة السياحية، والإتفاق بين حكومة جمهورية كازاخستان والأمم المتحدة بشأن التعليم والعلوم والثقافة بشأن إنشاء مركز دولي للتقارب بين الثقافات تحت رعاية لليونسكو”.

وقالت: “من أجل توسيع إمكانيات التعبير عن المشاعر الوطنية والهوية الكازاخستانية، تم إجراء تعديلات على القواعد لاستخدام إنشاء ووضع علم الدولة وشعارها وصورهما، وكذلك نص النشيد الوطني، وتعمل الوزارة حاليًا على إجراء التعديلات المناسبة على مشروع قانون التصوير السينمائي وفقًا لخطة العمل التشريعي لعام 2021. وقد تم إنشاء مجموعة عمل تضم ممثلين عن الجهات الحكومية المهتمة والمنظمات العامة والفنانين والتصوير السينمائي، إلخ. في الوقت الحالي، تم عقد أكثر من 10 اجتماعات لمجموعة العمل، نوقشت خلالها القضايا الإشكالية المتعلقة بالتصوير السينمائي، من حيث آلية إنشاء لجان الأفلام، ودبلجة الأفلام عن اللغة الكازاخستانية”.

Related posts

Leave a Comment