الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

لغات البرمجة وأهميتها في تطوير المواقع والتطبيقات

- Advertisement -

 

لا تُعد اللغة وسيلة لتواصل البشر مع بعضهم البعض فقط، بل يمكن للإنسان أن يفهم الحاسوب من خلال لغة مُخصصة تدعى لغة البرمجة (Programming)، لغات البشر تعتمد على الحروف والكلمات، بينما لغة الحاسوب تعتمد على الأكواد (Code) والأوامر والتعليمات.

 

فوائد لغات البرمجة

ربما تتساءل ما الفائدة من وجود لغة للتواصل بين الإنسان والحاسوب؟! في حقيقة الأمر يُعد عالم البرمجة من المجالات الواسعة التي سهلت على جوانب عديدة من الحياة، فبدون البرمجة لن تستطيع التواصل مع أصدقائك على تطبيقات التواصل الاجتماعي، وبدون برمجة لن تستطيع تصفح مواقع الويب على الإنترنت، لذا فإن البرمجة تخصص مهمٌ ومُفيد.

 

يمكن تعريف مصطلح البرمجة بأنه مصطلح يصف مجموعة من التعليمات والأوامر التي يكتبها الإنسان بهدف توجيه جهاز الحاسوب لفعل شيءٍ ما أو تصميم شيءٍ ما ,وقد تتحكم ايضاً فى تحديد تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

 .هناك أنواع عديدة من لغات البرمجة، ولكٍ لغة منهم فوائدها واستخداماتها الخاصة، ومن الضروري أن يكون مهندس البرمجة على راديةٍ كاملة بجميع تلك الأنواع واستخداماتها، لأن استخدام لغة برمجة غير مناسبة سيؤدي إلى إنتاج مواقع أو تطبيقات تحتوي على عيوب تقنية، ووجود تلك العيوب يؤثر سلبًا على تجربة المستخدم عند زيارته لتلك التطبيقات والمواقع. 

 

الخلاصة: تُستخدم لغات البرمجة في تطوير مواقع الويب والتطبيقات الهاتفية.

 

لماذا تتعلم البرمجة؟

إنَّ علم البرمجيات علمٌ ممتع، يحتاج إلى أن تتمتع بقدرٍ جيد من الذكاء والمعرفة بأساسيات التعامل مع الكمبيوتر، 

 

بالإضافة إلى أنك سوف تستمتع أثناء تعلمك أنواع لغات البرمجة مختلفة، فإنها ستكون بمثابة مصدر ربح بالنسبة لك، فالمنهدسون المتخصصون في البرمجة يتقاضون أجورًا مادية ممتازة مُقابل المشاريع التي يُنجزونها من مواقع إلكترونية وتطبيقات هاتفية احترافية، لا سيما بعد توجه العالم بأكمله إلى التحول الرقمي الذي رفع من أهمية الحصول على مواقع إلكترونية وتطبيقات هاتفية للشركات وأصحاب الأعمال.

 

لكن انتبه! لا تجعل هدفك من تعلم لغات البرمجة هو جني المال فقط، بل ضع لنفسك هدفًا قويًا يُحفزك على التعلم والإنتاج مثل: إنشاء مواقع احترافية بتطبيق جميع المعايير والمواصفات المطلوبة، تطوير تطبيقات إلكترونية ناجحة سهلة الاستخدام.

 

كيفية تعلم البرمجة

لا توجد حدود لتعلم لغات البرمجة، فكل يوم تظهر تحديثات جديدة في كل لغة من لغات البرمجة، وعليك أنت -كمطور مواقع إلكترونية- أن تواكب تلك التحديثات والتطورات وأنت تستمر في التعلم.

 

إن تعلم البرمجة من الأمور الصعبة وليس من السهل إتقان لغات البرمجة إلا إذا كان لديك شغفًا قويًا تجاه ذلك المجال، كما أنه عليك أن تتحلى بالصبر لأن تعلم لغات البرمجة يتطلب الكثير من الوقت والمجهود، فهناك أنواع عديدة من اللغات وعليكَ أن تختار لغة مُحددة تتقنها بشيءٍ من التعمق والتفصيل.

يمكنك تعلم البرمجة من خلال الآتي:

  • الدراسة الأكاديمية، عن طريق الدراسة في الكليات المتخصصة في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
  • الكورسات والدورات التدريبية المجانية على اليوتيوب أو من خلال الكورسات التي تُقدمها الأكاديميات المختلفة.

 

خلال فترة تعلمك، عليك أن تُطبق ما تعلمته من خلال العمل على عدد كبير من المشاريع، وحاول أن تحصل على فرصة للتدريب العملي في إحدى شركات البرمجة لتكتسب خبرة العمل والإشراف على مشاريع تطوير المواقع والتطبيقات الإلكترونية.

 

أنواع لغات البرمجة

تنقسم البرمجة بوجهٍ عام إلى نوعين أساسيين المتحكمه فى تطابق متجرك او موقع لـ شروط العلامة التجارية في السعودية:

    • برمجة الواجهات الأمامية (Front End): تشمل برمجة التصميم الخارجي للموقع أو التطبيق الإلكتروني. 
  • برمجة الواجهات الخلفية (Back End): تشمل برمجة قواعد بيانات الموقع لقرأها المتصفح.

 

أما بالنسبة إلى لغات البرمجة فهي تنقسم إلى أنواع عديدة، من ضمنها:

 

  • لغة الإتش تي إم إل (HTML)

تُعد لغة HTML من أقدم لغات البرمجة وأبسطها، وغالبًا ما يتعلمها المبتدئون بسهولة، إلى جانب أنها اللغة الأساسية المسؤولة عن تطوير هيكل صفحة الويب وإعطاء جميع الرموز والأوامر التي تُساعد متصفح الإنترنت على قراءة محتويات الصفحة وعرضها.. باختصار هل اللغة المسؤولة عن بنية الموقع.

 

  • لغة سي بلس بلس (C++)

تُعد لغة مُكملة للغة الـ HTML، وإنها اللغة الشائعة في برمجة التطبيقات والألعاب، كما أنها من أساسيات البرمجة وسهلة الاستخدام بالنسبة للمُبرمجين المحترفين أو متوسطي الخبرة، لكنها قد تكون صعبة بعض الشيء على المبتدئين.

 

  • لغة الجافا سكريبت (Java script)

إنها من أشهر لغات البرمجة وأكثر استخدامًا وشيوعًا، كما أنها لغة يُمكن تعلمها بسرعة، ويمكن التحكم من خلالها في تصميم الواجهات بإضافة الأيقونات والعلامات بسهولة.

 

  • لغة بايثون (Python)

تُعد من اللغات القابلة للتعديل والتطوير، وإنها من اللغات الأساسية التي يعتمد عليها المبرمجون في تطوير المواقع، ويُمكن من خلالها اختبار الأفكار والمشاريع نظرًا إلى سرعتها وسهولة استخدامها.

 

هل تحتاج إلى شركة متخصصة في البرمجة؟

إذا كنت من أصحاب الأعمال الذين يرغبون في توسيع نطاق شهرتهم وتعريف العديد من العملاء والجمهور بعلامتهم التجارية، فلا غنى عن وجود إحدى الشركات المتخصصة في برمجة التطبيقات الإلكترونية ومواقع الويب، فتلك الشركات بما لديها من خبرات وفريق متكامل من مهندسي البرمجة الذين يعملون جاهدين لتطوير موقعك الإلكتروني على أكمل وجهٍ ممكن.

 

حينها.. ستكون شركة النور أون لاين افضل شركة تصميم وبرمجة مواقع لحلول الويب هي الاختيار المثالي، فشركة النور تُعد من أفضل شركات البرمجة التي تُقدم خدمات تطوير المواقع والتطبيقات بأفضل جودة داخل مصر والخليج العربي.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق