(أديب ومفكر وشاعر مصري، من رواد مدرسة الديوان)
فى الرسالات السماوية في صياغة بها تعنت وتخبط وعناد عن السيد المسيح والأنبياء
كعادته متخبط بين القيل و القال حائراً بين كل خلاف وجدال ملاحظات نقدية سريعة يتكلم العقاد عن السيد المسيح عليه السلام بمقدمة طويلة عن موطن المسيح (الجليل أو فينيقية أو كنعان) وكيف أنها كانت مدينة قوافل تجارية، وكيف أن المسيح عليه السلام ولد في بيئة عرفت التسامح وتنكرت للجمود، وحضرت الثورات، وحضر زوال مُلك مَلِكٍ وقيام مُلْكٍ لملك آخر، يقدم ذلك كله وكأنه هو الباعث على ما ظهر على يد المسيح ـ عليه السلام ـ من تسامح، ومن ثورة على الأوضاع ورغبة جامحة في تغيره.( انظر هنا موسوعة عباس العقاد الإسلامية ج1 / 620 .ط . دار الكتب لبنان.)
يناقض العقاد نفسه حينما تكلم عن طوائف يهود (الفريسيين) و ( الصدوقيون).. متخبط بين القيل و القال حائرا بين كل خلاف وجدال طبقة المنافقين وطبقة الارستقراطيين كما يسميهم، وفي الأحداث قرينة تكذبه، وهي بعثة يحيى عليه السلام، ذلك أنه يرتكز في كل ما يكتب على ضرورة الزمن، فيرى أن كل نبي يبعث بوحي مما حواليه.. يسميه ضرورة الوقت، ويرى أن هذه (ضرورة الوقت) كبرى الأمارات على النبوة، ومن أجلها ينكر العقاد النبوات. يوحنا المعمدان و المسيح ـ كانت أوصافهم متضادة ـ كما يحكي العقاد ـ ، أحدهم ـ الاؤل يوحنا قوي حازم يحذر هيردوس وينهره، ويواجه الناس بقوة، والثاني ـ المسيح ـ الضعيف هين لين. دَفَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي يَدِهِ يوحنا٣-٣٦..لم يكن السيد المسيح لين ضعيف لما يزعم بل لديه سلطان علي كل شي..فَأَجَابُوا وَقَالوا لِيَسوعَ: «لَا نَعْلَمُ». فَأجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: «وَلَا أَنَا أَقُولُ لَكُمْ بِأَيِّ سُلْطَانٍ أَفْعَلُ هَذَا». مرقس١١ -٣٣
they answered and said unto Jesus, We cannot tell. And Jesus answering saith unto them, Neither do I tell you by what authority I do these things.
السيد المسيح وطرد الباعة من الهيكل،وَدَخَلَ يَسُوعُ إِلَى هَيْكَلِ ٱللهِ وَأَخْرَجَ جَمِيعَ ٱلَّذِينَ كَانُوا يَبِيعُونَ وَيَشْتَرُونَ فِي ٱلْهَيْكَلِ، وَقَلَبَ مَوَائِدَ ٱلصَّيَارِفَةِ وَكَرَاسِيَّ بَاعَةِ ٱلْحَمَامِ
وَقَالَ لَهُمْ: «مَكْتُوبٌ: بَيْتِي بَيْتَ ٱلصَّلَاةِ يُدْعَى. وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ!». متي ٢١. ١٢-١٣
فَتَقَدَّمُوا وَأَيْقَظُوهُ قَائِلِينَ: «يَا مُعَلِّمُ، يَا مُعَلِّمُ، إِنَّنَا نَهْلِكُ!». فَقَامَ وَٱنْتَهَرَ ٱلرِّيحَ وَتَمَوُّجَ ٱلْمَاءِ، فَٱنْتَهَيَا وَصَارَ هُدُوُّ.قَالَ لَهُمْ: «أَيْنَ إِيمَانُكُمْ؟». فَخَافُوا وَتَعَجَّبُوا قَائِلِينَ فِيمَا بَيْنَهُمْ: «مَنْ هُوَ هَذَا؟ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ ٱلرِّيَاحَ أَيْضًا وَٱلْمَاءَ فَتُطِيعُهُ!». لوفا ٨ ٢٢- ٢٥
he said unto them, Where is your faith? And they being afraid wondered, saying one to another, What manner of man is this! for he commandeth even the winds and water, and they obey him.
وايضا توبيخ الفريسيين والكتبة لوقا ١١
وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا ٱلْفَرِّيسِيُّونَ! لِأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ ٱلنَّعْنَعَ وَٱلسَّذَابَ وَكُلَّ بَقْلٍ، وَتَتَجَاوَزُونَ عَنِ ٱلْحَقِّ وَمَحَبَّةِ ٱللهِ. كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَعْمَلُوا هَذِهِ وَلَا تَتْرُكُوا تِلك.
woe unto you, Pharisees! for ye tithe mint and rue and all manner of herbs, and pass over judgment and the love of God: these ought ye to have done, and not to leave the other undone.
وَيْلٌ لَكُمْ! لِأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ ٱلْأَنْبِيَاءِ، وَآبَاؤُكُمْ قَتَلُوهُمْ.
يتسائل العقاد وليس لديه اجابه!!
متخبط بين القيل و القال حائرا بين كل خلاف وجدال
هل المسيح تعلم من تلقاء نفسه أو ممن حواليه….! لا يعرف اجابه.. وليس لديه اجابه عباس العقاد تخبط في الطرح وسذاجه في التبرير والشرح.. يلوي الحقائق فعلا تلبيس ايليس يتخبط في اقواله … ذلك أن شخص المسيح لم يحظَ باهتمامِ مَن دونوا التاريخ من أتباعه ( كيف ذلك)
لم يعثر العقّاد على شيءٍ ينسب إليه علم المسيح لذا يقوم بتاليف مصطلح( ضرورة الوقت) وهذا تخبط
فهو بذلك يلوي الحقائق ويكذب فراح يُخمن (العقاد) راح يتكلم بالظنون(ضرورة الوقت)
وان معجزات وايات المسيح… يرتكز في كل ما يكتب على ضرورة الزمن، فيرى أن كل نبي يبعث بوحي مما حواليه.. يسميه ضرورة الوقت، ويرى أن هذه (ضرورة الوقت) من أين تعلم؟!
( العقاد يخمن ويخمن ….. كلام ساذج)
يعتقد انه يتناسب مع مستجدات العصر وفقه الواقع .
لا تجد إجابة عند العقاد، فقد يريد أن يثبت المسيح انه تعلم للاسف من تلقاء نفسه أو ممن حواليه!!!
السيد المسيح يعلم الغيب فعلم أفكارهم. ..انظر في هذا الصدد انكار بطرس لوقا٢٢ وخيانه يهوذا لوقا ٢٢
فَلَمَّا رَأَى ٱلْفَرِّيسِيُّ ٱلَّذِي دَعَاهُ ذَلِكَ، تَكَلَّمَ فِي نَفْسِهِ قَائِلًا: «لَوْ كَانَ هَذَا نَبِيًّا، لَعَلِمَ مَنْ هَذِهِ ٱلِٱمْرَأَةُ ٱلَّتِي تَلْمِسُهُ وَمَا هِيَ! إِنَّهَا خَاطِئَةٌ»لوقا ٧- ٣٩. /٤٠
فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «يَا سِمْعَانُ، عِنْدِي شَيْءٌ أَقُولُهُ لَكَ». فَقَالَ: «قُلْ، يَا مُعَلِّمُ
Now when the Pharisee which had bidden him saw it, he spake within himself, saying, This man, if he were a prophet, would have known who and what manner of woman this is that toucheth him: for she is a sinner.٤٠
Jesus answering said unto him, Simon, I have somewhat to say unto thee. And he saith, Master, say oo
يقول العقاد عن يسوع يواجه التجربه في الصحراء بضميرة وخبرته فقط نراة يقول (الخلوة في البرية كانت لاستخلاص الحقيقة من أعماق ضميرالسيد المسيح)
كذب وافتراءكان يقتاد بالروح في البريه وليس الضمير كما زعم عباس العقاد
( اي مراجعه الضمير). كذب استخفاف بعقليه المسيحي!!!كذب وافتراء من جانب العقاد علي القدوس المسيح
له المجد اذ يقول العقاد:
( فترة الخلوة في البرية على أثر ذلك كانت فترة اعتكاف لاستخلاص الحقيقة من أعماق الضمير… وعندنا أنفس خبر يعين على التعريف بمنهاج الإيمان في نفس الرسول العظيم”)
(انظر موسوعة عباس العقاد الإسلامية ج1 /728 .ط . دار الكتب .)
كان يقتاد بالروح في البريه وليس الضمير كما زعم عباس العقاد انظر انجيل لوقا اصحاح ٤.
الروح القدوس وليس الضمير.
أَمَّا يَسُوعُ فَرَجَعَ مِنَ ٱلْأُرْدُنِّ مُمْتَلِئًا مِنَ ٱلرُّوحِ ٱلْقُدُسِ، وَكَانَ يُقْتَادُ بِٱلرُّوحِ فِي ٱلْبَرِّيَّةِ
And Jesus being full of the Holy Ghost returned from Jordan, and was led by the Spirit into the wilderness,أَرْبَعِينَ يَوْمًا يُجَرَّبُ مِنْ إِبْلِيسَ. وَلَمْ يَأْكُلْ شَيْئًا فِي تِلْكَ ٱلْأَيَّامِ. وَلَمَّا تَمَّتْ جَاعَ أَخِيرًا.
Being forty days tempted of the devil. And in those days he did eat nothing: and when they were ended, he afterward hungered
التخبط في الحديث عن النبي” موسى الكليم
تعلم( موسي )النبوة علي يد “نبي مدين”
غير حقيقي تاريخياً وتوراتيا و منطقياً!
تلبيس إبليس نري العقاد يؤكد ذلك في الموسوعه قائلا:موسي الذي تتلمذ على حمية نبي مدين قبل جهره بدعوته وبعد أن جهر بهذه الدعوة في مصر وخرج بقومه منها إلى أرض كنعان، ولكنهم أخذوها وسلموها فنقصوا منها ولم يزيدوها” انظر عباس محمود العقاد ( حقائق الإسلام وأباطيل خصومه ص 83). متخبط بين القيل و القال حائرا بين كل خلاف وجدال..انظر ابراهيم والهداية بالخبرة(اي خبره ماذا تقصد يا!)
يلوي الحقائق!! ويكذب اختبر حياة الشرك واختبر شعائره وفرائضه، وخلصت له الهداية بالخبرة والهداية الإلهية”.( انظر كتابه عباس العقاد إبراهيم أبو الأنبياء مؤسسة هنداوي;القاهرة، 200.) (الانبياء كلهم عرب) يلوي الحقائق ويكذب اين انبياء بني اسرائيل ..في هذا الصدد يقول العقاد”أما ديانات الأنبياء فلا وجود لها في غير السلالة العربية، والاختلاف بينها وبين الديانات الأخرى أن النبي لا يعينه أحد ولا ينبعث بأمر أحد، ولكنه ينبعث بباعث واحد من وحي ضميره(سابق ذكرة ص -158157،) وأكد ذات المعنى في ص(179. غير حقيقي كذب وتدليس)
بنو إسرائيل (بالعبريَّة: בני ישראל بنيْ يسرائيل) هو مصطلح من التناخ يطلق على أبناء يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الإثنيْ عشر، بنو إسرائيل أيضاً يعرفون باسم “القبائل الإثنى عشر” انظر ((موسوعه بنو إسرائيل – ((ويكيبيدياhttps://ar.wikipedia.org › wiki ))
حسب النص التوراتي تعني كلمة إسرائيل “الذي يجاهد مع الله” باللغة العبرية. كما جاء في التوراة: “فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ».” (التكوين 32:28) لقبائل الاثنا عشر لإسرائيل.
أولاد يعقوب (إسرائيل) هم يوسف وبنيامين وأمهما: راحيل بنت لابان وهي ابنة خال يعقوب.روبين وهو أكبر أبنائه ويهودا ولاوي وشمعون وزبولون وياساكر وبنتاً واحدة اسمها دينا وأمهم: ليا بنت لابان وهي أخت راحيل وابنة خال يعقوب.دان ونفتالي وأمهما: بيلها.جاد وعشير وأمهما: زيلفا
وهؤلاء بحسب التوراة هم مؤسسو القبائل الإثني عشر لإسرائيل. وتشير التوراة إليهم أيضاً باسم “بني إسرائيل” أو “بني يعقوب”. بعدما تكاثر أبناؤهم خلال الخروج من مصر، ظلت التوراة تشير إليهم بـ “بني إسرائيل”. في المدراش، تفسير التوراة اليهودي. ي إسرائيل في الإسلام هم شعب من ذرية يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وقد ذكرت قصص بني إسرائيل وقصص أنبياءهم بالتفصيل في القرآن الكريم في سور البقرة وآل عمران ويونس ويوسف والمائدة والقصص والنمل ومريم والإسراء والأعراف وطه والصف وص والأنبياء وسبأ والزخرف.
وَلَقَدْ آَتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (سورة الجاثية)
(وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ)(( ويكيبيدياhttps://ar.wikipedia.org › wiki
العقاد يلوي الحقائق كعادته و ينكر الوحي والنبوه للنبي
نري العقاد يؤكد ذلك( ينكر الوحي والنبوة)
يقول” نسميها موقف استلهام الغيب واستخارة الحوادث” انظر موسوعة عباس العقاد الإسلامية ج1 / 733 .ط . دار الكتب لبنان. يقول العقاد(يقين الانسان بدلا عن الوحي…….) تدليس وعبث تضليل وترويج اكاذيب واباطيل
نراه يقول ولم تكن النبوءة بإذن من ذوي السلطان أمراء كانوا أو كهاناً أو شيوخاً مطاعين في القبيلة، بل يمتلئ يقين الإنسان بالإيحاء إليه فيمضي في تبليغ وحيه ولا يقوى أحياناً على كف لسانه”العقاد يؤكد علي حاسة (الوعي الكوني) بديلاعن الوحي وعن جبرائيل وكلام الله وتعليميه. يلوي الحقائق..هل توافق اخى الكريم علي اقوال وتفسير العقاد في نفي الوحي عن النبي محمد عليه السلام استنادا لاقوال معلمك ومرشدك محمود العقاد مثله مثل غاندي موهانداس ( أكتوبر 1869 1948)هو السياسي البارز والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند. كان رائداً للساتياغراها وهي مقاومة الاستبداد،
العقادُ ينفي هنا ملك الوحي الروح الأمين (جبريلَ) وينفي توجيه الخالق للرسول بل كل تصرفات بفضل حاسة (الوعي الكوني) كما فعل غاندي موهانداس
يؤكد العقاد علي ان غاندي (ورث دواعي الثورة على ـ السيادة الغالبة ـ من عقيدة الجينية) انظر الصفحات ص71 ، وانظر ص 83. في كتابه” (روح عظيم المهاتما غاندي ) ،القاهرة مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٤.
(عقيدة غاندي هي أهم شيء في بنيان شخصيته)
(انظرص ص 86-87)
ويؤكد علي اهميه وحتميه (الوعي الكوني)
هذا الإلهام النافذ السديد في تدبير المصالح العامة، وعلاج شئون الجماعات، هو الذي أوحى إلى الرسول الأمي قبل كشف الجراثيم، وقبل تأسيس الحجر الصحي بين الدول، وقبل العصر الحديث بعشرات القرون، أن يقضي في مسائل الصحة واتقاء نشر الأوبئة بفصل الخطاب الذي لم يأت العلم بعده بمزيد حيث قال: “إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها (.انظرالأعمال الكاملة ج1-75 ط بيروت)
يقول العقاد: أن عبادة النبي مصدرها الجاهلية!! ويدَّعي عباس العقَّاد أن عبادة النبي قيامه وصيامه، لم يكن شيئاً من ذلك بتعاليم الوحي، يقول تحت عنوان (العابد): “تهيأ للعبادة بميراثه ونشأته وتكوينه؛ فولد في بيت السدانة والتقوى وتقدمه آباء يؤمنون ويوفون بإيمانهم، ويعتقدون ويخلصون فيما اعتقدوه..” )جاهل أو كذّاب فَسَدَانَةُ البيت لم تكن في بني عبد المطلب، ولا في بني عبد المناف وإنما كانت في بني عبد الدار، وحديث رد مفتاح الكعبة لعثمان بن طلحة معروف مشهور. وأكد مراراً على أن ما كان بأبي بكر هو خلق أصيل فيه “أدب الطبع الذي يهتدي من نفسه بدليل”.. “يدري بوحي نفسه”. ولم تكن عبادة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يشبهها شيء من فِعال أهل الجاهلية، لا في قريش ولا في غيرها، أكانوا يركعون ويسجدون؟، أم كانوا يصومون؟، أو كان يحج كما يحجون؟! العقاد لا يرى الوحي هذه حقيقة ثابتة في كل كتاباته عن أنبياء الله، وليس فقط عن رسول الله فالأنبياء (العباقرة)، تعلموا من البيئة أو من تلقاء أنفسهم أو من شيءِ آخر
العقاد كعادته متخبط بين القيل و القال حائرا بين كل خلاف وجدال اقوال وشروح عن المسيحيه بها كذب وتدليس وتضليل وترويج الاكاذيب والاباطيل وتلبيس ابليس.
نجده يكذب ليس فقط علي المسيحيه بل علي نبي الاسلام محمد عليه السلام في كتابه (عبقرية محمد)،
عند العقاد أن النبي عليه السلام عبقري من العباقرة، ولذا تراه يقارن بينه وبين العباقرة في زمانه، فكما أن نابليون (عبقري )فكذا كان (محمداً) فكلاهما يفاجئ عدوه. ووكلاهما يعطي اهتماماً للقوة المعنوية، وكلاهما يتجه للقضاء على القوة المالية، وكلاهما يهتم بالجيش ولا يُشغل باله بالمدن إلا قليلا. وكلاهما كان يشاور أصحابه، وكلاهما كان يعنى بالاستطلاع والاستدلال، وكلاهما كان يعرف قيمة الدعوة والبيان، وكلاهما حاول أن يغتال معارضيه من أصحاب الأقلام ، ثم يفضل النبي ، إذ كانت عبقريته أقوى.*
*انظر تعليق الكاتب محمد جلال القصاص في عبقريات عباس العقاد: (1) إنكار للوحي في ص120، 121 من كتابه (عبقرية محمد)، هو يتكلم العقاد عن تعدد الزوجات تكلم عن أنه (ضرب المثل بنابليون لأنه حضر انقلاباً في الأطوار والعادات يشبه نشأة الدين في أيام الدعوة المحمدية ويعني به الثورة الفرنسية وحضر انحداراً في الأخلاق يشبه الانحدار الذي أصيب به العرب في أواخر عهد الجاهلية، وأسس دولة، ونظر في سن قانون وحاول ضروباً من الإصلاح). انظر تعليق الكاتب اتفق فيما ذهب اليه الباحث محمد جلال القصاص ان العقاد لا يرى الوحي هذه حقيقة ثابتة في كل كتاباته عن أنبياء الله،فالأنبياء (العباقرة)، تعلموا من البيئة أو من تلقاء أنفسهم أو من شيءِ آخر ولكن ليس من الوحي بالمعنى الذي نعرفه..آراء وشروح الاستاذ الراحل( عباس محمود العقاد)كمصدر اوكمصادر اساسيه في الطرح والشرح والاثبات و في التضليل وترويج الاباطيل هل مازالت مقتنعاً باحاديثه الضعيفة. التي لا يصدقها عقل ناضج لأنه ببساطة يصادم البداهة الإنسانية والمنطق السليم بعيداً عن فكره السقيم فنلمس لديه الكذب والتدليس و السطحية الحرفية وغير العلمية والتخبط في الشروح والمزاعم و الشخوص والتاويل والعبث بالنصوص المقدسه.
د . وجيه جرجس استاذ الإعلام بجامعة بنها