إجراءات التحقيق بالمدارس

بقلم :مروة محمد حسين.. ماجستير قانون.

التحقيق هو مجموعة الإجراءات التأديبية التي تتخذ وفقاً للشكل الذي يطلبه النظام، بمعرفة المسؤل المختص وتهدف إلى البحث والتنقيب عن الأدلة التي تفيد في كشف الحقيقة وجمعها من أجل تحديد الواقعة المبلغ عنها وإثبات حقيقتها وبيان ما إذا كانت تشكل مخالفة تأديبية ومعرفة مرتكبها وإقامة الدليل على اتهامه أو سلامة موقفه.وترجع أهمية هذا الموضوع إلى ان التحقيق أداة قانونية للوصول إلى الحقيقة فهو يهدف إلى كشف الحقيقة والتحري عن كل ما يتعلق بالواقعة المراد التحقيق بها .

وتعد الإحالة إلى التحقيق من الشكليات الجوهرية ومنها تبدأ إجراءات التحقيق للكشف عن حقيقة التهمة المنسوبة إلى الموظف المخالف وتوقيع الجزاء التأديبي عليه، فهي تعتبر ضمانة للموظف المخالف حتى لا يفاجأ بدون مقدمات بإحالته إلى التحقيق لما في ذلك من أضرار معنوية وأدبية، ولاسيما من إعتبار التحقيق أحد أهم الأليات الضرورية التى تحد من التسيب وعدم الالتزام بالمدارس مما يعد سبباً رئيسياً فى عدم توافر المناخ الملائم واللازم لبيئة تعليمية مميزة بتوافر الشفافية والمصداقية بين أطراف العملية التعليمية بمختلف جوانبها . ومن هنا تأتى أهمية التعرف على أهم الاجراءات والخطوات الأساسية لإجراء التحقيق بالمدارس وذلك على النحو التالى:
أولاً: إجراءات التحقيق بالمدارس
يجب أن يكون التحقيق كتابة وبصفة سرية، وأن يقوم المحقق بتسجيل كل إجراء يتخذه فى محضر التحقيق ويثبت التحقيق فى محاضر بأرقام مسلسلة يصدر كل منها بذكر تاريخ ومكان وساعة فتح وإتمام المحضر وأسم المحقق.وتختم كل ورقة بتوقيعه ويجب أن يسبق كل سؤال للمخالف أو الشاهد ببيان إسمه الثلاثى وسنه ووظيفته ودرجته المالية ومحل إقامته.
يجب على المحقق أن يوقع على كل مواجهة تتم بين الشهود والطرف المنسوب إليه المخالفة ،ويكون ذلك بنظام ودون شطب وإذا وقع خطأ كتابى فيوضع بين أقواس ويكتب عليه كلمة (مسح) وتوقع من المحقق، ويجب أن يتضمن المحضر توقيع أو بصمة كلاً من يسمع أقواله فى التحقيق بعد كتابته ،فإذا امتنع أحد الأطراف يثبت المحقق ذلك فى محضره مع تسجيل ما يبديه من أسباب .
فى حالة عدم حضور الطرف المنسوب إليه المخالفة/ الموظف ، يتم إخطاره كتابة فإذا تخلف يتم إخطاره مرة أخري وإذا امتنع عن الحضور فعلى المحقق إستكمال التحقيق والبحث فى الموضوع حتى ولو بقيام المسؤلية ضدد المخالف أو الممتنع.
يتضمن التحقيق ما يكتشف من مخالفات فى حدود إختصاص المدرسة ولو لم تتضمنها المذكره .
إذا تبين من المذكره أن نسبة مخالفة محددة إلى عامل معين وجب إستجوابه ومواجهته بما يتجمع من أدلة وقرئن نتجت عن التحقيق ،ويجب أن تكون مواجهة المخالف بما هو منسوب إليه على نحو دقيق دون أى غموض.فإذا أقر هو بما هو منسوب إليه فعلى المحقق إثبات ذلك مع إستجوابه أما إذا نفى المخالف ما هو منسوب إليه فيجب على المحقق مواجهته بأدلة الاثبات والتحقق من دفاعه وأدلته وشهود نفيه ، وعلى نحو أخر يجوز للمحقق فى حالة الضرورة أن يقرر إتخاذ بعض الاجراءات فى حالة عدم حضور المخالف على أن يتم إعلامه بها.
يجوز للمختص بتوقيع الجزاء أن يجري الاستجواب شفاهة إذا كان الحد الأقصى للجزاء على المخالفة أو الانذار أو الخصم من الأجر لمدة لا تتجاوز ثلاث أيام .على أن يثبت مضمونه بقرار توقيع الجزاء.
يجوز للموظف المحال للتحقيق النظر والاطلاع على كافة أوراق التحقيق وتقديم ما يشاء من مستندات للدفاع عن نفسه.
للمحقق الحق فى طلب الاستماع إلى الشهود سواء من تلقاء نفسه أو بناءاً على طلب المخالف وعلى أى موظف يطلب منه الادلاء بشهادته المبادرة للشهادة.أما إذا امتنع أحد الشهود عن الشهادة فهذا يعتبر خروج عن الواجب الوظيفي وإذا امتنع الشاهد عن التوقيع يثبت المحقق ذلك فى المحضر ويكون توجيه الأسئلة من المخالف إلى الشهود عن طريق المحقق وإذا تعذر سماع أحد الشهود يجوز للمحقق أن يطلب مذكره بمعلوماته عن الواقعة وترفق المذكره بمحضر الواقعة.
إذا تبين أن هناك تزوير فى أحد الأوراق أو الملفات التى تم الاطلاع عليها ،يقوم المحقق بالتحفظ عليها إلى أن يتم التصرف فى التحقيق.
لا يجوز معاقبة الموظف/ المخالف تأديبياً عن نفس الفعل أكثر من مرة .
ثانياً: أهم النقاط التى تتضمنها المذكره النهائية للمحقق فور الانتهاء من التحقيق .
بياناً توضيحياً بموضوع مذكرة التحقيق وما تضمنته من مناقشة الوقائع والأدلة والقوانين، ويجب أن يوضح مدى صحة كل واقعة ومدى نسبتها إلى عامل معين وما تحتويه من خروج عن المقتضى الوظيفى وأن يصل إلى وصف قانونى للواقعة موضوع التحقيق مع تحديد مواد الاسناد الخاصة بكل مخالفة وكذلك الظروف المشددة والمخففة للواقعة.
يجب توضيح الرأي الذى إنتهى إليه من حيث تقرير المسؤلية أو الحفظ.
ثالثاً: الإجراءات المتبعة بعد توقيع مدير المدرسة بالجزاء.
يتم إخطار الإدارة التعليمية بالعقوبة الموقعة على الموظف عن طريق شؤون العاملين، لإصدار الأمر التنفيذى بالعقوبة وعندما يصل الأمر التفيذى من الادارة للمدرسة تقوم شؤون العاملين بإرفاق الأوراق الخاصة بالقضية بالأمر التنفيذى بالعقوبات الخاصة بهم إلى الملفات لإرفاقه بملف الموظف بالادارة التعليمية .وتوضع نسخ من المستندات فى ملف الموظف بالمدرسة.
يتم إعلام الموظف بقرار الجزاء الواقع عليه وأسبابه خلال سبع أيام من صدوره وإذا امتنع عن تسلم الاعلان والتوقيع على صورته يؤشر عليه بذلك ، وفى تلك الحالة ينشر قرار الجزاء فى لوحة الاعلانات.
فى حالة إنقطاع الموظف عن العمل بدون عذر مقبول وتم إستجوابه داخل المدرسة وفى حدود الأيام المصرح بها للمدرسة يتم إحتساب أيام الانقطاع بدون أجر للموظف ويتم توقيع الجزاء فى حدود الحد الأدنى للعقوبة إذا كان الانقطاع لأول مرة ولا يزيد عن يومين. أما إذا تكرر الانقطاع تزيد العقوبة عن الحد الأقصى لنوع المخالفة ويتم مخاطبة الادارة التعليمية بشأن المخالفة مع إرفاق كل الأوراق بملفه فى الادارة .
رابعاً: القضايا التى تختص المدرسة بالتحقيق بشأنها .
الغياب عن العمل دون عذر حتى خمسة أيام.
ما يتعلق بأعمال الصيانة وأعمال النظافة بالمدرسة .
ما يتعلق بالنواحى الفنية للعاملين بالمدرسة .
مخالفات التأخير عن مواعيد العمل الرسمية أو ترك العمل قبل المواعيد الرسمية بدون عذر قانونى.
خامساً: القضايا التى يحذر على المدرسة التحقيق بشأنها ويتم إحالتها للشؤون القانونية بالادارة .
المخالفات المالية .
إعتداء أحد العاملين بالمدرسة بالقول أو الفعل على زميله أو أحد الطلاب .
المخالفات التى تؤدى إلى الاخلال بالنظام العام بالمدرسة .
المخالفات التى يكون مدير المدرسة طرفاً فيها.
ضرب الطلاب.
الدروس الخصوصية.

Related posts

Leave a Comment