الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

4 أشياء تضر بشرتك مع حياة المدينة الرائعة

- Advertisement -

 

 ليس هناك شك أن العيش في المدينة تجربة مثيرة. يبدو أن كل ما حلمتِ به موجود هناك، من حياتك المهنية المتطورة إلى وسائل الراحة الفاخرة والحياة الاجتماعية النشطة.

ولكن كأي مكان آخر، فالمدينة ليست مثالية. لن تفوتك بعض جوانب حياة المدينة، بما في ذلك ما قد يضر بشرتك.

بالطبع، لا يجب أن تتخلى عن حلمك في عيش حياة سعيدة وحافلة في مدينة مثل دبي لمجرد ظهور حب الشباب لدى تواجدك هناك. المهم أن تعرفي ما الذي تتعاملين معه وكيف يمكنك حماية نفسك منه.

لمساعدتك في العناية بالبشرة في الإمارات، إليكِ أربعة أمور يجب أن تنتبهي لها عند العيش في المدينة:

 

  1.   التلوُث 

على الرغم من أن التلوث مجرد عامل من عوامل عديدة تؤثر سلبًا على البشرة، إلا أنه الأكثر شيوعًا من بينها جميعًا. يمكن لملوثات الهواء بالأخص – المعروفة أيضًا باسم  المواد الجسيمية (PM) – أن تسبب أضرارًا بالغة لبشرتك.

تظهر المواد الجسيمية في أشكال مختلفة، بعضها سائل والآخر صلب. وهنا بعض الأمثلة:

  • السخام
  • الدخان
  • الغبار
  • الجزيئات أو الجسيمات الصغيرة

تصدر العديد من هذه الملوثات من الانبعاثات الصناعية والتدفئة وحركة المرور على الطرق (خاصةً المركبات التي تسير بالديزل). هذا يعني أنكِ قد تتعرضين لهذه الملوثات كل يوم، في تنقلاتك اليومية، أو حتى أثناء تواجدك في المكتب.

في هذه الحالة، ربما تتساءلين لِمَ هذه الأشياء مؤذية لبشرتك؟ كما ترىن أنها تحتوي مواد كيميائية قد تخترق طبقات بشرتك، وتؤدي إلى إجهاد تأكسدي. عندما يحدث ذلك، سيصبح جدار حماية البشرة ضعيفًا، مما يجعلها أكثر عرضة للالتهابات (مثل حب الشباب).

قد تواجهين أيضًا مشاكل تصبغ الجلد عند التعرض لمستويات عالية من المواد الجسيمية. قد يؤدي أيضًا إلى شحوب البشرة، وتفاوت لونها، والتجاعيد – وكلها مؤشرات على شيخوخة الجلد المبكرة.

الأشخاص ذوو البشرة الحساسة والمصابون بأمراض جلدية مزمنة كالإكزيما معرضون بالأخص لآثار التلوث نظرًا لأن حاجز بشرتهم ضعيف بالفعل.

 

ما الذي عليكِ فعله

إذا كنتِ تعيشين في المدينة، فربما لا توجد طريقة لتجنب تلوث الهواء تمامًا. ما يمكنك فعله بدلاً من ذلك هو حماية بشرتك من آثارها، وخاصةً الشيخوخة المبكرة.

استخدام واقي من الشمس وغيره من منتجات العناية بالبشرة الموضعية التي تحتوي على مضادات الأكسدة طريقة فعالة لمواجهة آثار التلوث. راجعي قائمة المكونات الخاصة بالمنتجات التي تستخدميها وابحثي عما يلي:

  • نياسيناميد
  • ريسفيراترول
  • فيتامين ج
  • فيتامين هـ

تُعرف مستخلصات الشاي الأخضر بأنها تساعد في محاربة الجذور الحرة على سطح الجلد.

من المهم أيضًا غسل وجهك بغسول لطيف بانتظام. اختاري المنتجات التي تنظف بعمق وتزيل الأوساخ والشوائب الأخرى للتنظيف العميق للمسام.

 

  1.             الماء الملوث

هذا لا يعني أن المياه في المدن غير نظيفة. الأمر فقط أن تلوث المياه لا يزال يمثل مشكلة في أماكن معينة.

كما تعلمين، فالماء العسر الذي يحتوي على مستويات عالية من المعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، قد يسبب جفاف البشرة، كما أنه يؤدي إلى تفاقم الإكزيما ويسبب التهابات شديدة لأنه عادةً يسد مسام البشرة.

 

ما الذي عليكِ فعله

فلنفترض أنه ليس لديكِ خيار سوى استخدام الماء العسر للاستحمام أو الاغتسال. في هذه الحالة، يمكنك حماية بشرتك عن طريق اختيار منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على ريتينول وفيتامين ج. مضادات الأكسدة رائعة في منع ضرر عوامل البيئة والإجهاد على البشرة.

 

  1.             النوم غير الكافي

الحياة في المدينة مثيرة، وأحيانًا قد تكون أيضًا مثيرة لدرجة تأثيرها سلبًا على نومك.

حتى إذا لم تكوني من محبي الحفلات ومرتادي الحانات لوقت متأخر من الليل، فلا يزال هناك احتمال للسهر لفترات طويلة بسبب الإجهاد اليومي وتناول الكافيين. عندما يحدث هذا، يضطرب إنتاج الكولاجين والكيراتين في جسمك – وهما مركبان يساهمان في رونق بشرتك الشبابي.

 

ما الذي عليكِ فعله

الجواب هنا واضح – نالي قسطًا كافيًا من النوم.

لا تختلقي الأعذار. حتى إذا كنتِ تتوقين إلى مشاهدة ما فاتك على نتفليكس أو لديكِ الكثير من الأمور التي تحتاجين إلى تنفيذها، لا زلتِ بحاجة إلى الراحة الكافية للحفاظ على صحة بشرتك وجسمك وذهنك.

هنا بعض النصائح التي يمكنك تجربتها للحصول على نوم هانئ ليلًا:

  • ضعي جدولًا منتظمًا للنوم والاستيقاظ كل يوم، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع.
  • تجنبي القيلولة بعد الساعة 3 مساءً وحافظي على مدة القيلولة 20 دقيقة أو أقل.
  • لا تتناولي الكحول أو أي شراب يحتوي على الكافيين في وقت متأخر من اليوم.
  • لا تدخني
  • اجعلي ممارسة الرياضة عادة، ولكن تأكدي من عدم القيام بها قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من الخلود إلى النوم.
  • تناولي وجبات خفيفة في نهاية اليوم. يمكنك أيضًا تناول وجبة خفيفة قبل النوم.
  • حافظي على غرفة نومك مريحة وهادئة ومظلمة. حافظي على درجة حرارة الغرفة بحيث لا تكون شديدة الدفء أو البرودة.
  • ضعي روتينًا لوقت النوم لمساعدتك على الاستغراق في النوم، ولكن تأكدي من أن هذا لا يتضمن التعرض للشاشات قبل ساعة من الخلود إلى النوم (مثلًا، التلفزيون أو الكمبيوتر أو التليفون المحمول).
  • إذا لم تستطيعي النوم بعد الاستلقاء في السرير لمدة 20 دقيقة، فافعلي شيئًا مهدئًا حتى يمكنك النوم (مثل الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة).

 

  1.             الإجهاد المزمن

يعد استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تعالج مشاكل البشرة المختلفة مثل الخطوط الرفيعة والبقع إحدى طرق إخفاء تلك الخطوط الرفيعة والبقع. ومع ذلك، لا يمكن لأي كمية من المكياج القضاء على علامات الإجهاد البادية على بشرتك.

لذلك، عليكِ التأكد أن بشرتك لا تعاني من آثار حياة المدينة العصيبة والمرهقة. قد يتسبب الإجهاد في إنتاج جسمك لكميات أعلى من الكورتيزول سواء كان ذلك بسبب ازدحام المرور أو العمل أو ببساطة العوامل الصغيرة التي تسبب آلام الصدر.

قد تؤدي زيادة هذا الهرمون إلى اختلال توازن الجسم، مما يؤدي إلى شحوب البشرة. كما أنه يجعل البشرة أكثر عرضة للضرر وللشيخوخة المبكرة.

 

ما الذي عليكِ فعله

كما ذكرنا سابقًا، يساعد تضمين المنتجات التي تحتوي على فيتامين ج والريتينول ومضادات الأكسدة الأخرى في نظام العناية بالبشرة على مواجهة آثار إجهاد البشرة.

ومع ذلك، لا تزال معالجة السبب أفضل طريقة للحفاظ على صحة وتألق بشرتك.

على سبيل المثال، إذا كنتِ متوترة بسبب العمل، فابحثي عن طرق للتأقلم. عدّلي وتيرة عملك ولا تضغطي على نفسك بصورة مبالغة. إذا كنتِ تفعلين نفس الأمور كل يوم، فابتكري خطة أفضل لسير العمل، حتى لا تتغافلي عما يجب إنجازه ولا تحتاجين إلى تكثيف العمل للحاق بمواعيد التسليم فيما بعد.

 

بشرة صحية مع حياة المدينة الصاخبة

من السهل أن تنسي الحفاظ على صحة بشرتك عندما تعيشين في المدينة. تمثل النصائح المتضمنة هنا تذكير بوجود بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على تألقك الشبابي بغض النظر عن مكان تواجدك.

 

نبذة عن المؤلفة

نادين مبارك كاتبة وصانعة محتوى تعمل حاليًا مع Chalhoub Group . تسعى إلى خلق  عالم استثنائي من التجارب لعشاق الجمال بتقديم القصص المثيرة وإنشاء المحتوى الهادف. بالنسبة لها، تبدأ أي رحلة تسوق بـ (حاجة المستهلك)، وبالتالي فالمحتوى هو ما يبني العلامة التجارية.

 

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق