الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

تكبيرات العيد وترديد النص الصحيح لها

- Advertisement -

 

تكبيرات العيد يحتفل العالم الإسلامي بأيام عيد الاضحى المبارك، وتزداد التكبيرات من فجر يوم عرفة، وتنتهي بانتهاء أيام التشريق، ويتسارع عموم المسلمون لتشغيل تكبيرات عيد الأضحى في المنازل وترديدها في هذه الأيام الطاهرة المباركة. تكبيرات عيد الأضحى. حيث كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، السنن في يوم العيد وكذلك صيغة التكبيرات الصحيحة التي سوف نرددها خلال العيد.

وقال «علام» خلال لقاء مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على صدى البلد، في البداية التكبير يبدأ بعد غروب شمس يوم عرفة، ويظل هذا التكبير حتى صلاة عصر اليوم الثالث من أيام التشريق وهو رابع أيام العيد. صلاة العيد تكبيرات العيد وأضاف مفتي الجمهورية، أن تكبيرات العيد التي اعتدنا عليها في مصر، حسنها الإمام الشافعي رحمه الله وجاء نصها:

«الله  أكبر  الله  أكبر  الله  أكبر  لا  إله  إلا  الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر  كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

وأوضح الدكتور شوقي علام، أن هذه الصيغة نعتاد عليها والبعض يقول أنها مبالغة فيها بسبب طولها، من قال هذه الصيغة الطويلة فهي حسن والصيغة القصيرة أيضًا حسن، مشيرًا إلى أنه من المهم أن نردد التكبيرات.

وختم «علام» حديثه قائلًا: «الأعياد مصدر سرور وذكر الله سبحانه وتعالا ولا يجب أن تكون الخلافات الفقهية مصدر خلاف في المجتمع».  صلاة عيد الأضحى وكشف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد ضوابط صلاة عيد الاضحي المبارك، مؤكدًا أنه تحديد مدة 7 دقائق للتكبيرات، و10 دقائق للخطبة.

وأوضح وزير الأوقاف أن صلاة العيد لن تقام في المساحات المفتوحة والزوايا. وأضاف «الله فتح باب الرحمة واسعا للبشرية جمعاء يوم عرفة»، مشيرا إلى أن صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والقادمة وفقا لحديث الرسول.

الحج وتابع «نحتاج إلى التلبية في أخلاقنا وإتقان العمل، والحفاظ على بلدنا والإكثار من الذكر والتهليل»، مشيرا إلى أن العمل الصالح أحب إلى الله في هذه الأيام.

وأعرب عن أمنيته بعودة الحج إلى طبيعته خلال العام المقبل بعد مواجهة وباء كورونا، مشيرا إلى أن حرص السعودية على إتمام الحج بعدد محدود يأتي رغبة في الحفاظ على عدم تعطيل الشريعة، مع الحفاظ على الإجراءات الاحترازية في الوقت ذاته. صكوك الأضاحي وأشار إلى أن حصيلة «صكوك الأضاحي» التي جمعت من المديريات فقط وصلت إلى 98 مليون جنيه حتى الآن، مؤكدا أنه تم التشديد على عدم تصوير أي أحد خلال الحصول على نصيبهم من الأضاحي، تجنبا لإيذاء مشاعرهم. وأكد وزير الأوقاف فضل جبر الخواطر قائلا «دعوة مجبور الخاطر لا ترد، وهذا أدعى للتكافل الاجتماعي».

يحتفل العالم الإسلامي بأيام عيد الأضحى ، وتزداد التكبيرات من فجر يوم عرفة ، وتنتهي بنهاية أيام التشريق ، ويسارع كل المسلمين لممارسة تكبيرات العيد. أضحى في البيوت وانشدهم في هذه الأيام الطاهرة المباركة. كشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور هيئات الفتوى في العالم عن سنن يوم العيد والتكبيرات الصحيحة التي نكررها في العيد. وقال علام خلال لقاء مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج “نظرة” المذاع على صدى البلد ، إن التكبير يبدأ في البداية بعد غروب الشمس يوم عرفة ، وتبقى هذه التكبير حتى صلاة العصر من اليوم الثالث من شهر رمضان. أيام التشريق وهو رابع أيام العيد. صلاة العيد تكبيرات العيد. وأضاف مفتي الجمهورية أن تكبيرات العيد التي تعودنا عليها في مصر أتقنها الإمام الشافعي رحمه الله ، وجاء نصها:

“الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، الحمد لله ، الله أكبر ، والحمد لله كثيرًا ، والمجد لله غدًا. وفي المساء لا إله إلا الله وحده الذي أوفى بوعده وساعد عبده وأعز جندي وهزم الأطراف وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا الله مخلصين له في الدين ولو. الكافرين يكرهونها. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه سيدنا محمد وأنصار سيدنا محمد ونساء سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وأوفر السلام.

وأوضح الدكتور شوقي علام أن هذه الصيغة اعتادت عليها والبعض يقول إنها مبالغ فيها بسبب طولها. ومن قال أن هذه الصيغة الطويلة جيدة والصيغة القصيرة جيدة أيضا ، مشيرا إلى أهمية تكرار التكبير.

واختتم علام حديثه بقوله: “الأعياد مصدر فرح وذكر الله تعالى ، ولا ينبغي أن تكون الاختلافات العقائدية مصدر خلاف في المجتمع”. صلاة عيد الاضحى كشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف خلال اتصال هاتفي مع الاعلامي احمد موسى في برنامج “على مسؤوليتي” على قناة صدى البلد قواعد العيد المبارك. صلاة الأضحى مؤكدا أن مدة التكبير سبع دقائق وعشر دقائق للخطبة.

وأكد وزير الأوقاف أن صلاة العيد لن تقام في الأماكن المفتوحة والأركان. واضاف ان “الله فتح باب الرحمة واسعا للبشرية جمعاء يوم عرفات” ، مشيرا الى ان صيام يوم عرفة يكفر الماضي والسنة المقبلة ، بحسب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأضاف الحاج: “علينا أن نلتقي بأخلاقنا ، ونكمل عملنا ، ونحافظ على بلادنا ، والكثير من الذكر والتلاوة” ، مشيرًا إلى أن الحسنات هي عزيزة على الله في هذه الأيام.

وأعرب عن رغبته في عودة الحج إلى طبيعته خلال العام المقبل بعد مواجهة وباء كورونا ، مشيرا إلى أن حرص السعودية على استكمال الحج بعدد محدود يأتي برغبة في الحفاظ على عدم الإخلال بالشريعة مع الحفاظ على الحيطة. يقيس في نفس الوقت. ولفت إلى أن حصيلة “كفالات الأضاحي” التي تم تحصيلها من المديريات بلغت 98 مليون جنيه فقط حتى الآن ، مؤكداً أنه تم التأكيد على عدم تصوير أي شخص أثناء حصوله على نصيبه من الأضحية تفادياً لإيذاء مشاعره. . وأكد وزير الأوقاف ، فاضل جبر الخواطر ، أن “دعوة مجبور الخاطر ليست مرفوضة ، وهذا يدعو إلى التكافل الاجتماعي”.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. Lourgesor يقول

    http://buypropeciaon.com/ – cheap viagra and proscar

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق