رسمياً.. (الكنيست الإسرائيلي ) يمنح الثقة لحكومة بينت- لابيد…وحماس تعلق

سها جادالله..

حكومة  الاحتلال الجديدة تنال ثقة الكنيست

60 عضو كنيست ايدوا الحكومة الجديدة فيما عارضها 59 نائبا

منح “البرلمان الإسرائيلي” (الكنيست)، اليوم الأحد،  الثقة لـ”حكومة التغيير” المعارضة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأفادت وكالة “رويترز” بأن “الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي تستعد لإزاحة نتنياهو تفوز بأغلبية في تصويت بالبرلمان”.

وصوت البرلمان الإسرائيلي بأغلبية 60 صوتا مقابل 59 لصالح الحكومة الجديدة يوم الأحد، منهيا بذلك فترة رئاسة بنيامين نتنياهو التي استمرت 12 عاما على التوالي كرئيس للوزراء.

 

وسيترأس القومي المتطرف نفتالي بينيت الحكومة الجديدة، التي تضم أحزابا من اليسار واليمين، لما يزيد قليلا عن عامين، قبل أن يتولى حليفه يائير لابيد السلطة.

واقدمت الكنيست قبل ذلك على انتخاب رئيسا جديدا للكنيست  حيث اختير النائب عن يش عتيد ميكي ليفي رئيسا جديدا للبرلمان خلفا ليريف ليفين. وقد صوت لليفي  67 نائبا  فيما صوت 52 نائبا لصالح يعقوب مرغي  وامتنع عضو كنيست واحد عن التصويت
وسبق التصويت نقاش حامي الوطيس تخللته صراخات لأعضاء الكنيست من الليكود والكتل المعارضة.

وتلا رئيس وزراء الاحتلال الجديد نفتالي بينت أسماء الوزراء ومناصبهم ويذكر ان رئيس كتلة يش عتيد يئير لابيد يتولى حقيبة الخارجية وصفة رئيس الوزراء المناوب ويحتفظ وزير الدفاع بيني غانتس بمنصبه فيما يتولى رئيس حزب هتكفا هحدشا غدعون ساعار منصب وزير العدل واسندت حقيبة المالية الى افيغدور ليبرمان وحقيبة المواصلات لمراف ميخائلي رئيسة حزب العمل.

اما القائمة الموحدة فيشغل احد أعضائها منصب نائب وزير كما سيتولى رئيسها منصور عباس منصب رئيس لجنة الداخلية البرلمانية .

وبدورها علقت حركة حماس على الحكومة الاحتلال  الجديدة، وجاء التعليق على لسان  القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، حيث قال: “لا نعول على أي تغيير في حكومات الاحتلال، وهي موحدة على سياسة القتل ومصادرة الحقوق الفلسطينية، وسقوط نتنياهو هو أحد التداعيات المتلاحقة لانتصار المقاومة في معركة “سيف القدس” .

كما وقال الناطق باسم حماس عبد اللطيف القانوع: حكومات الاحتلال الصهيوني كلها لا تؤمن بحقوق شعبنا وقادتها أعداء لقضيتنا الفلسطينية.

واضاف : قادة الاحتلال سيسقطون ويرحلون أمام صمود شعبنا الفلسطيني وستظل مقاومتنا مشرعة ضدهم.

وكما وعقب الرئيس الأمريكي بايدن قائلا: أتطلع إلى العمل مع رئيس الوزراء بينت لتعزيز العلاقة الوثيقة والدائمة بين الولايات المتحدة و”إسرائيل”.

واضاف بايدن: إدارتي ملتزمة بالعمل مع الحكومة الإسرائيلية لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام للإسرائيليين والفلسطينيين.

Related posts

Leave a Comment