الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

تعرف على رسوم القمامة في قانون المخلفات الجديد

- Advertisement -

 

 

كتبه مني حجازي

 

 

كشفت وزارة البيئة عن اللائحة التنفيذية المتعلقة بقانون المخلفات والتي تم إقرارها من جانب البرلمان في دورته الماضية، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء، «الجمهورية اليوم تستعرض رسوم القمامة في قانون المخلفات الجديد.

 

في نقاط.. رسوم القمامة في قانون المخلفات الجديد

1 – تم بالفعل التعديل في رسوم النظافة وذلك على كل الوحدات السكنية لكي تكون من 2 جنيه إلى 40 جنيها في الشهر.

 

2 – من 30 جنيها إلى 10 جنيهات كل شهر، وذلك لجميع الوحدات التجارية المستقلة، مع الوحدات الخدمة وهي مقار الأنشطة والمهن والأعمال الحرة، بالإضافة إلى ما لا يجاوز 5 آلاف جنيه وذلك لكافة المنشآت الحكومية مع الهيئات العامة إلى جانب شركات القطاع العام، والمستشفيات، وقطاع الأعمال العام، والمؤسسات التعليمية الخاصة، ومنشآت الرعاية الصحية.

 

3 – ووفقا للقانون، حيث تصل رسوم النظافة إلى ما لا يتجاوز 20 ألف جنيه في كل شهر، وذلك بالنسبة لجميع المنشآت التجارية والصناعية والسياحية بالإضافة إلى الأراضي الفضاء المستغلة في الأنشطة التجارية، مع الشركات والمباني الإدارية التي تتبع كل من القطاع الخاص والمولات والمراكز التجارية، بالإضافة إلى الفنادق والمنشأت الرياضية، مع ما يماثلها من منشآت أو أنشطة.

 

4 – اللائحة التنفيذية، سوف تحدد الشرائح اللازمة والمتعلقة برسوم المخلفات على جيميع الوحدات، سواء إن كانت تجارية أو سكنية، كما سوف يتم ربطها مع شرائح فاتورة الكهرباء، حيث إن من يستهلك أقل يقوم بدفع جنيهان، ومن يتجاوز استهلاكه الشريحة الأكبر سوف يقوم بدفع 40 جنيها، كما سيتم مراعاة البعد الاجتماعي، حيث إن المناطق الفقيرة سوف تكون خلال الشريحة الأولى والعكس.

 

ومن الجدير بالذكر فإن مصر تنتج مصر تحديدا 22 مليون طن كل عام، من ضمنها 60 ألف طن من المخلفات البلدية كل يوم، بالإضافة إلى أنه يتم إعادة تدويرنسبة 2.5% منها كل يوم بشكل رسمى، مع نسبة 10% بشكل غير رسمى، كما يتبقى 87.5% منها ويعبتر عبئاً على الدولة، كما قدر البنك الدولى تكلفة ما يتم استهلاكه من جانب المخلفات من الناتج المحلى بنسبة 2.5%

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق