مبادرة التمويل العقاري.. كيف تحصل على شقة بمليون جنيه بالتقسيط

مبادرة التمويل العقاري.. كيف تحصل على شقة بمليون جنيه بالتقسيط

كتبت رحاب صلاح

 

شهدت الساعات القليلة الماضية، تساؤلات عديدة بشأن مبادرة التمويل العقاري، حيث كثرت عمليات البحث عبر المحركات الخاصة بالبحث عن مبادرة التمويل العقاري، ما تستعرضه «الوطن» في السطور التالية تحت عنوان «مبادرة التمويل العقاري وكيفية الحصول على شقة بمليون جنيه بالتقسيط».

 

مبادرة التمويل العقاري

وأكد عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، أن مبادرة التمويل العقاري التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، البنك المركزي لإصدارها، تعد بمثابة طوق نجاة لقطاع العقارات في مصر.

 

من جهته، اشاد المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، بـ «مبادرة التمويل العقاري»، قائلًا: «في ظل تراجع القدر الشرائية خلال الفترة الأخيرة، فإن المبادرة تعمل على تحقيق رغبات المواطنين في تملك وحداتهم السكنية، مضيفًا، أنّ المستفيد الأكبر من وجود فائدة تصل إلى 3% ومدد سداد على 30 سنة، هو المواطن الراغب في تملك وحدة سكنية.

 

وعن مبادرة التمويل العقاري، قال عمرو عكاشة عضو مجلس الشيوخ، إنها تمثل طوق النجاة لقطاع العقارات في مصر، لافتًا أنّ التمويل العقارى في الوقت الحالى يعد كلمة السر؛ لأنه السبيل الوحيد لاسترجاع القطاع العقارى من التراجع الكبير الحاصل في نسبة المبيعات.

 

شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري

وتستعرض «الوطن»، حول كيفية الحصول على شقة لمحدودي ومتوسط الدخل بقيمة شقة تصل إلى مليون جنيه بالتقسيط، حيث جاءت شروط وتفاصيل تمويل الشقق السكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري، وهي المبادرة المتاحة على مستوى أنحاء الجمهورية سواء بالمدن الجديدة أو المحافظات وجاءت كالتالي:

 

– الحد الأقصى لسعر الشقة لمحدودي الدخل 350 ألف جنيه، والذي لا يقل عن 4500 جنيه شهريًا للأعزب، و6 آلاف جنيه للمتزوج.

 

– الحد الأقصى لسعر الشقة لمتوسطي الدخل مليون جنيه، ولكن لا يقل متوسط دخل الفرد عن 10 آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للمتزوج.

 

– ألا يكون المتقدم حصل على شقة مدعومة من الدولة قبل ذلك، وعدم الاستفادة من مبادرات دعم التمويل العقاري التي سبق طرحها.

 

– وجاءت ضمن اشتراطات مبادرة التمويل العقاري، ألا يقل سن المواطن عن 21 عامًا في تاريخ بدء الحجز، كما أنه لا يحق للأسرة «الزوج، الزوجة، والأولاد القصر» التقدم لحجز أكثر من وحدة.

 

وشدت مبادرة التمويل العقاري، على أنه حال وفاة صاحب الوحدة، يلتزم الورثة بسداد باقي أقساط الشقة، كما أنه لا يجوز بيع الشقة الممولة إلا بعد مرور 7 سنوات، ولا يشترط أن تكون الشقة من مشروعات الحكومة، وألا يكون سبق تخصيص قطعة أرض إسكان اجتماعي.

 

اشتراطات مبادرة التمويل العقاري

واستكمالا لاشتراطات مبادرة التمويل العقاري، فإنه يمكن التعاقد مع شركة قطاع خاص في شراء شقة ولكن يجب سلامة موقفها قانونيًا، كما أنه لا تقتصر المشاركة في المبادرة علي موظفي الحكومة فقط، بل متاحة للقطاع الخاص أو أصحاب المهن الحرة وجميع المواطنين.

 

– ألا يكون المتقدم أو الأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.

Related posts

2 Thoughts to “مبادرة التمويل العقاري.. كيف تحصل على شقة بمليون جنيه بالتقسيط”

Leave a Comment