البنتاجون يتوقع موعد سقوطه .. صاروخ الصين الخارج عن السيطرة

قالت وزارة الدفاع الأميركية الأربعاء، إن من المتوقع أن يسقط الجزء الأكبر من حطام الصاروخ الذي أطلقته محطة فضاء صينية، على الأرض في وقت مبكر من يوم السبت.

وبحسب موقع يراقب خط سير الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة اظهر انه سوف يمر لاحقا فوق الجزيرة العربية .

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية، في بيان، أنه لا يمكن تحديد المكان الذي سيسقط عليه حطام الصاروخ “إلا قبل ساعات قليلة عن سقوطه”.

وكشف الدكتور ياسر عبد الهادي ، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أن الصاروخ مر بسماء مصر يوم أمس بسلام ، ولكنه سيعود اليوم مرة أخرى إلى سماء القاهرة في تمام الساعة الحادية عشرة و 20 دقيقة مساءاً بمنطقة “ديروط” بأسيوط ، ويأتي مرة أخرى غداً في تمام الساعة الحادية عشرة مساءاً .

وأضاف “عبد الهادي” إنه من المتوقع أن يسقط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة شمال المحيط الهندي يوم 13 من شهر مايو الجاري وهو أول أيام عيد الفطر المبارك ، وإذا تأخر عن هذا الموعد سيسقط يوم 15 من نفس الشهر .

في السياق ذاته، نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري قوله: “سيتم مرور هذا الجرم المحترق فوق سماء سوريا من الجهة الجنوبية الغربية إلى الشمالية الشرقية وقد نرى كتلة نارية ملتهبة في السماء، وسنعمل في الجمعية الفلكية السورية لتصويره ومعرفة مساره بالتعاون مع الاتحاد الدولي للفلك والجهات العلمية في العالم”.

وقلل العصيري من احتمال سقوط أجزاء من هذا الصاروخ فوق الأراضي السورية، مشيرا إلى أن “مسار وزاوية سقوط الصاروخ ستتحدد بدقة في الساعات القادمة

وبات الصاروخ الضخم الذي أطلقته الصين، الخميس، خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ومن الممكن أن يسقط على سطحها خلال الأيام القليلة القادمة، وفقا لموقع “سبيس نيوز”.

ويشكل الصاروخ البالغ وزنه 21 طنا المنصة الأساسية لصاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني.

وكانت الصين قد أطلقت صاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء.

وعادة ما تضع هذه الصواريخ حمولتها في مدار الأرض وتعود للهبوط في مكان محدّد مسبقاً أو تحترق وتتفتّت في غلاف الأرض.

لكنّ الصاروخ الصيني خرج عن السيطرة ويدور حالياً في مدار الأرض ومن غير المعروف بعد مكان سقوط حطامه.

وقد يسقط حطام الصاروخ، بعد احتراقه في الغلاف الجوي، في المحيطات التي تغطي معظم سطح الأرض، إلا أنه لا يزال يشكل تهديدا للمناطق المأهولة بالبشر

Related posts

Leave a Comment