الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

علاج الكحة..ما الذي يمكنني فعله للتخلص من السعال؟

- Advertisement -

يلعب السعال دورًا في إزالة المهيجات والالتهابات من الجسم ، لكن السعال المستمر يمكن أن يكون مزعجًا. يعتمد أفضل علاج للسعال على السبب الكامن وراءه. هناك العديد من الأسباب المحتملة للسعال ، بما في ذلك الحساسية والالتهابات والارتجاع الحمضي.

قد تساعد بعض العلاجات الطبيعية في تخفيف السعال. ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لا تراقب الأعشاب والمكملات الغذائية ، لذلك قد يتعرض الأشخاص الذين يستخدمونها لخطر استخدام منتجات وشوائب منخفضة الجودة.

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في استخدام العلاجات الطبيعية لعلاج سعالهم البحث عن المصادر والعلامات التجارية. يجب أن يدركوا أيضًا أن بعض الأعشاب والمكملات يمكن أن تتداخل مع الأدوية ، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

إذا كان السعال شديدًا أو استمر لأكثر من بضعة أسابيع ، فمن الضروري طلب المشورة الطبية.

اثنا عشر علاجًا طبيعيًا للسعال

يستخدم الناس مجموعة من العلاجات الطبيعية لمحاولة علاج السعال المستمر. هنا ، نلقي نظرة على 12 من هذه العلاجات بمزيد من التفصيل.

1. شاي بالعسل

علاج منزلي شهير للسعال هو خلط العسل بالماء الدافئ.

وفقا لبعض الأبحاث ، قد يخفف العسل من السعال.

 على علاجات السعال الليلي عند الأطفال مقارنة بالعسل الداكن مع دواء مضاد للسعال ديكستروميثورفان وبدون علاج.

أفاد الباحثون أن العسل قدم أهم علاج للسعال ، يليه عقار ديكستروميثورفان.

على الرغم من أن فوائد العسل على ديكستروميثورفان كانت قليلة ، إلا أن الآباء صنفوا العسل على أنه الأفضل من بين جميع التدخلات الثلاثة.

لاستخدام العسل لعلاج السعال ، اخلطي ملعقتين صغيرتين (ملعقة صغيرة) بالماء الدافئ أو شاي عشبي. اشرب هذا الخليط مرة أو مرتين في اليوم. لا تعطي العسل للأطفالأقل من 1 سنة فى عمر.

2. الزنجبيل

قد يخفف الزنجبيل من السعال الجاف أو الربو ، لما له من خصائص مضادة للالتهابات. قد يخفف أيضًا من الغثيان والألم.

واحد دراسة مصدر موثوق يشير إلى أن بعض المركبات المضادة للالتهابات في الزنجبيل يمكن أن ترخي الأغشية في الشعب الهوائية ، مما قد يقلل من السعال. درس الباحثون بشكل أساسي آثار الزنجبيل على الخلايا البشرية والحيوانات ، لذلك من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث.

قم بتحضير شاي الزنجبيل المهدئ عن طريق إضافة 20-40 جرام من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء الساخن. اتركه منقوعًا لبضع دقائق قبل الشرب. أضف العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم وتهدئة السعال.

اعلم أنه في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب شاي الزنجبيل اضطرابًا في المعدة أو حرقة في المعدة .

3. السوائل

البقاء رطبًا أمر حيوي لمن يعانون من السعال أو البرد. بحثمصدر موثوق يشير إلى أن شرب السوائل في درجة حرارة الغرفة يمكن أن يخفف من السعال وسيلان الأنف والعطس.

ومع ذلك ، قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من أعراض إضافية لنزلات البرد أو الأنفلونزا من تسخين مشروباتهم. تشير نفس الدراسة إلى أن المشروبات الساخنة تخفف المزيد من الأعراض ، بما في ذلك التهاب الحلق والقشعريرة والتعب .

كان تخفيف الأعراض فوريًا واستمر لفترة طويلة بعد الانتهاء من المشروبات الساخنة.

تشمل المشروبات الساخنة التي قد تكون مريحة:

  • مرق واضح
  • شاي الاعشاب
  • شاي أسود منزوع الكافيين
  • ماء دافئ
  • عصائر الفاكهة الدافئة

4. البخار

قد يتحسن السعال الرطب ، الذي ينتج مخاطًا أو بلغمًا ، بالبخار. خذ حمامًا ساخنًا أو حمامًا ودع الحمام يمتلئ بالبخار. ابق في هذا البخار لبضع دقائق حتى تهدأ الأعراض. اشرب كوبًا من الماء بعد ذلك للتبريد ومنع الجفاف .

بدلا من ذلك ، اصنع وعاء بخار. للقيام بذلك ، املأ وعاءً كبيرًا بالماء الساخن. أضف الأعشاب أو الزيوت الأساسية ، مثل الكينا أو إكليل الجبل ، والتي قد تخفف أيضًا من الاحتقان. اتكئ على الوعاء وضع منشفة على الرأس. هذا يحبس البخار. استنشق الأبخرة لمدة 5 دقائق. إذا كان البخار ساخنًا على الجلد ، توقف عن استخدامه حتى يبرد الجلد.

قد يرغب الأشخاص المصابون بسعال رطب أو احتقان في الصدر أيضًا في اتباع توصيات المعهد القومي للقلب والرئة والدممصدر موثوق (NHLBI) واستخدم مرطب الهواء بالرذاذ البارد أو جهاز التبخير بالبخار في منزلهم.

5. جذر الخطمي

جذر الخطمي هو عشب له تاريخ طويل في الاستخدام كعلاج للسعال والتهاب الحلق. يمكن للعشب أن يخفف التهيج الناتج عن السعال بسبب محتواه العالي من الصمغ. الصمغ مادة صمغية سميكة تغلف الحلق.

كشفت إحدى الدراسات الصغيرة أن شرابًا عشبيًا للسعال يحتوي على جذر الخطمي ، جنبًا إلى جنب مع الزعتر واللبلاب ، يخفف بشكل فعال من السعال الناتج عن نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي. بعد 12 يومًا من تناول الشراب ، صنف 90 بالمائة من المشاركين فعاليته على أنها جيدة أو جيدة جدًا.

جذر الخطمي متاح أيضًا كأعشاب مجففة أو شاي معبأ. أضف الماء الساخن إلى أي منهما ثم اشربه على الفور أو اتركه ليبرد أولاً. كلما طالت مدة نقع جذر الخطمى في الماء ، زاد الصمغ الموجود في المشروب.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية اضطراب المعدة ، ولكن قد يكون من الممكن مواجهة ذلك عن طريق شرب المزيد من السوائل.

جذر الخطمي متاح للشراء في المتاجر الصحية أو عبر الإنترنت .

6. الغرغرة بالماء المالح

هذا العلاج البسيط هو أحد أكثر العلاجات فعالية لعلاج التهاب الحلق والسعال الرطب. يقلل الماء المالح من البلغم والمخاط في مؤخرة الحلق مما يقلل الحاجة إلى السعال.

قلب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ حتى يذوب. اترك المحلول ليبرد قليلًا قبل استخدامه للغرغرة. دع الخليط يجلس في مؤخرة الحلق لبضع لحظات قبل بصقه. تغرغر بالماء المالح عدة مرات كل يوم حتى يتحسن السعال.

تجنب إعطاء الماء المالح للأطفال الصغار لأنهم قد لا يكونوا قادرين على الغرغرة بشكل صحيح ، وابتلاع الماء المالح يمكن أن يكون خطيرًا.

7. بروميلين

عصير أناناس.
يحتوي الأناناس على البروميلين ، والذي قد يساعد في علاج السعال.

البروميلين هو إنزيم يأتي من الأناناس. إنه أكثر وفرة في لب الفاكهة.

يحتوي البروميلين على خصائص مضادة للالتهابات وقد يكون له أيضًا خصائص حال للبلغم ، مما يعني أنه يمكنه تكسير المخاط وإزالته من الجسم.

يشرب بعض الناس عصير الأناناس يوميًا لتقليل المخاط في الحلق وقمع السعال. ومع ذلك ، قد لا يكون هناك ما يكفي من البروميلين في العصير لتخفيف الأعراض.

مكملات البروميلين متوفرة وقد تكون أكثر فعالية في تخفيف السعال. ومع ذلك ، فمن الأفضل التحدث مع الطبيب قبل تجربة أي مكملات جديدة.

من الممكن أن يكون لديك حساسية من البروميلين ، ويمكن أن تسبب هذه العشبة أيضًا آثارًا جانبية وتتفاعل مع الأدوية. يجب على الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم أو مضادات حيوية معينة ألا يأخذوا البروميلين.

8. الزعتر

للزعتر استخدامات طبية وطهوية وهو علاج شائع للسعال والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل الجهاز الهضمي.

و وجد أن شراب السعال المكون من الزعتر وأوراق اللبلاب يخفف السعال بشكل أكثر فعالية وسرعة من شراب الدواء الوهمي في الأشخاص المصابين بالتهاب القصبات الحاد. قد تكون مضادات الأكسدة في النبات مسؤولة عن فوائدها.

لعلاج السعال باستخدام الزعتر ، ابحث عن شراب السعال الذي يحتوي على هذه العشبة. بدلا من ذلك ، اصنع شاي الزعتر عن طريق إضافة 2 ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف إلى كوب من الماء الساخن. انقع لمدة 10 دقائق قبل التصفية والشرب.

9. التغييرات الغذائية لارتداد الحمض

ارتجاع الحمض هو سبب شائع للسعال. يعد تجنب الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتجاع الحمض أحد أفضل الطرق لإدارة هذه الحالة وتقليل السعال المصاحب لها.

قد يعاني كل فرد من مسببات ارتجاع مختلفة يحتاجون إلى تجنبها. يمكن للأشخاص الذين ليسوا متأكدين من أسباب ارتجاع المريء أن يبدأوا بالتخلص من أكثر المحفزات شيوعًا من نظامهم الغذائي ومراقبة أعراضهم.

تشمل الأطعمة والمشروبات الأكثر شيوعًا التي تسبب ارتجاع الحمض:

  • كحول
  • مادة الكافيين
  • شوكولاتة
  • الأطعمة الحمضية
  • الأطعمة المقلية والدهنية
  • الثوم والبصل
  • نعناع
  • البهارات والأطعمة الحارة
  • الطماطم والمنتجات القائمة على الطماطم

10. الزلق الدردار

الهنود الحمر ولحاء الدردار الزلق لعلاج السعال ومشاكل الجهاز الهضمي. يشبه الدردار الزلق جذر الخطمي لاحتوائه على نسبة عالية من الصمغ الذي يساعد على تهدئة التهاب الحلق والسعال.

اصنع شاي الدردار الزلق عن طريق إضافة 1 ملعقة صغيرة من الأعشاب المجففة إلى كوب من الماء الساخن. انقع لمدة 10 دقائق على الأقل قبل الشرب. من المهم ملاحظة أن الدردار الزلق يمكن أن يتداخل مع امتصاص الأدوية.

يتوفر الدردار الزلق في شكل مسحوق وكبسولة في المتاجر الصحية و عبر الإنترنت .

11. N-acetylcysteine ​​(NAC)

NAC هو مكمل يأتي من الحمض الأميني L-cysteine. قد يؤدي تناول جرعة يومية إلى تقليل تواتر وشدة السعال الرطب عن طريق تقليل المخاط في الشعب الهوائية.

تحليل تلوي لـ 13 دراسة تيشير إلى أن NAC يمكن أن تقلل بشكل كبير ومتسق من الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الشعب الهوائية المزمن. التهاب الشعب الهوائية المزمن هو التهاب طويل الأمد في الممرات الهوائية يسبب تراكم المخاط والسعال وأعراض أخرى.

يقترح الباحثون جرعة يومية من 600 ملليغرام (ملغ) من NAC للأشخاص الذين لا يعانون من انسداد في مجرى الهواء ، وتصل إلى 1200 ملغ في حالة وجود انسداد.

يمكن أن يكون لـ NAC آثار جانبية شديدة ، بما في ذلك خلايا النحل والتورم والحمى وصعوبة التنفس. يجب على أي شخص يفكر في هذا النهج التحدث إلى الطبيب أولاً.

12. البروبيوتيك

حساء ميسو في وعاء مع الكراث والأعشاب البحرية.
حساء ميسو غني بالبروبيوتيك.

لا تخفف البروبيوتيك السعال بشكل مباشر ، لكنها قد تعزز جهاز المناعة عن طريق موازنة البكتيريا في الأمعاء.

يمكن أن يساعد نظام المناعة الفائق في محاربة الالتهابات أو مسببات الحساسية التي قد تسبب السعال.

يوفر نوع واحد من الكائنات الحية المجهرية ، وهي بكتيريا تسمى Lactobacillus ، فائدة متواضعة في الوقاية من نزلات البرد ، وفقًا لـابحاث مصدر موثوق.

المكملات التي تحتوي على Lactobacillus وغيرها من البروبيوتيك متوفرة في المتاجر الصحية ومخازن الأدوية.

كما أن بعض الأطعمة غنية بشكل طبيعي بالبروبيوتيك ، بما في ذلك:

  • حساء ميسو
  • زبادي طبيعي
  • الكيمتشي
  • ملفوف مخلل

ومع ذلك ، يمكن أن يختلف عدد وتنوع وحدات البروبيوتيك في الأطعمة بشكل كبير. قد يكون من الأفضل تناول مكملات البروبيوتيك بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك.

نصائح للمساعدة في منع نزلات البرد

ليس من الممكن دائمًا تجنب الإصابة بالسعال ، ولكن النصائح التالية يمكن أن تقلل من المخاطر:

  • تجنب الاتصال بالمرضى : حافظ على مسافة آمنة من الأشخاص المصابين بنزلة برد أو إنفلونزا أو سعال.
  • غسل اليدين بانتظام : استخدم الصابون والماء الدافئ لإزالة البكتيريا والفيروسات من الجلد. علم الأطفال كيفية غسل أيديهم بشكل صحيح. استخدم معقم اليدين الكحولي خارج المنزل عند الضرورة.
  • استخدام المطهرات : عندما يمرض أحد أفراد الأسرة ، قم بتنظيف المطبخ والحمام بانتظام باستخدام مطهر. اغسل الفراش والمناشف والألعاب اللينة بالغسيل الساخن.
  • البقاء رطبًا : اشرب كمية كافية من الماء وشاي الأعشاب والمشروبات الأخرى لتجنب الجفاف.
  • تقليل التوتر : الإجهاد يؤثر على جهاز المناعة ويزيد من خطر الإصابة بالمرض. لتخفيف التوتر ، يمكن للشخص ممارسة الرياضة بانتظام ، والتأمل ، والتنفس العميق ، وتجربة تقنيات استرخاء العضلات التدريجي.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم : اهدف إلى النوم لمدة 7-9 ساعات كل ليلة لتحافظ على لياقتك وصحتك.
  • تناول مكملات تعزيز المناعة : ضع في اعتبارك تناول الزنك وفيتامين ج والبروبيوتيك خلال موسم البرد والإنفلونزا للوقاية من المرض.

يمكن أن تحاكي أعراض الحساسية أحيانًا أعراض الزكام. قلل من اندلاع الحساسية عن طريق تجنب المحفزات مثل حبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات والعفن. استشر طبيبًا بشأن الحصول على حقن أو أدوية الحساسية.

متى ترى الطبيب

راجع الطبيب إذا كانت الأعراض التالية مصاحبة للسعال:

  • – بلغم أخضر أو ​​أصفر كريه الرائحة
  • قشعريرة
  • تجفيف
  • حمى فوق 102 درجة فهرنهايت
  • حمى تستمر لأكثر من 3 أيام
  • ضعف

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق