الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

بعد ارتفاع سعر البترول العالمي.. هل ترفع مصر أسعار البنزين ؟

- Advertisement -

بعد ارتفاع سعر البترول العالمي.. هل ترفع مصر أسعار البنزين ؟

 

ارتفعت اسعار البترول خلال اليومين الماضيين وبقيت مستويات أسعار برنت تتراوح ما بين 68 و70 دولار للبرميل هبوطا وصعودا متاثرة بالأحداث العالمية وتحركات معدلات العرض والطلب، فهل ترفع مصر أسعار البنزين إبريل المقبل ؟.

 

فمن المقرر أن تعقد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اجتماعها في أول إبريل للإعلان عن الأسعار الجديدة المتعلقة بأنواع البنزين 80 و92 و95 وايضا السولار.

 

كانت شركة ارامكو السعودية أعلنت عن زيادة أسعار البنزين داخل المملكة العربية السعودية خلال أول مارس الجاري. وقالت الشركة إن سعر البنزين 91 ارتفع إلى 1.90 ريال للتر بعد ان كان 1.80 ريال للتر خلال شهر فبراير السابق عليه كما ارتفع سعر البنزين 95 إلى 2.04 ريال لكل لتر بعد ان كان 1.94 ريال للتر .

 

اسباب زيادة اسعار الخام عالميا :

 

 

وكشفت تقارير حديثة وكان اخرها تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، توقعت ان يتجاوز معدل نمو الاقتصاد العالمي 5.6 % ما يسهم في تحفيز معدل الطلب على الخام، ياتي هذا في الوقت الذي اعلنت فيه السعودية ( اكبر منتج للبترول ) عن تخفيض سقف الانتاج لديها كما ابقت اجتماعات اوبك بلس على سقف الانتاج بدون زيادة، ومع كل هذه العوامل اصبحت الظروف مهياة بصورة اكبر نحو زيادة اسعار البترول خلال الفترة المقبلة .

 

هل يصل سعر البترول عالميا ل 100 دولار امريكي :

 

 

و ابدي عدد من الخبراء تخوفهم من اتجاه اسعار البترول إلى الارتفاع مستبعدين ان يصل السعر ل 100 دولار لخام برنت كما حدث قبل عدة سنوات، لكن مع استبعاد ايضا ان يتراجع السعر ليكون -36 دولار كما حدث في وقت قريب مع زيادة المعروض بصورة مبالغ فيها لخام غرب تكساس .

 

فهل تزيد مصر من اسعار البنزين في اجتماع لجنة التسعير التلقائي و المقرر عقدها لاعلان قراراها الجديد بخصوص اسعار المنتجات البترولية خلال ال3 اشهر المقبلة .

 

فطبقا لقرار مجلس الوزراء فان لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تعقد اجتماع بصورة دورية لمراجعة اسعار المنتجات البترولية ( كل 3 اشهر) والتي تتضمن البنزين بانواعه والسولار، على ان يتم اما الابقاء على مستويات سعرها بدون زيادة أو اتخاذ قرار بزيادتها أو تخفيضها بما لايتجاوز نسبة ال10 %. فهل ترفع مصر اسعار البنزين بعد زيادة اسعار خام برنت؟ وهو وحدة قياس تكلفة دعم البترول في الموازنة .

 

ويجيب المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الاسبق حيث قال :«استبعد ان يتم زيادة اسعار البنزين خلال اجتماع اللجنة في ابريل» مشيرا إلى انه رغم زيادة اسعار البترول عالميا ووصول خام برنت مؤخرا لنحو 69 دولار للبرميل، إلا ان مصر اتخذت اجراءات للتحوط ضد زيادة اسعار البترول وبالتالي اسعار البنزين .

 

 

واوضح ان مصر وقعت عقود مع شركات التامين العالمية ضد زيادة اسعار البنزين، ففي الوقت الذي حددت فيه الموازنة سعر خام برنت بنحو 61 دولار للبرميل، فان عقود التحوط تعفي الموازنة من تحمل مصروفات اضافية للدعم حيث تتحمل شركات التامين تحمل فارق الاسعار وهو اجراء يسهم في الحماية ضد تقلبات الاسعار المفاجئة في اسعار البترول عالميا .

 

واشار يوسف في تصريحات لـ«للجمهورية اليوم» انه سبق ووقت مصر هذه العقود وبالتالي ليس هناك حاجة لزيادة الاسعار، خاصة ان أي زيادة في اسعار خام برنت عالميا لن يؤثر على تكاليف الموازنة من خلال عقود التحوط .

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق