فنُّ الإدارة

د . أحلام الحسن
استشارية وخبيرة
إدارة موارد البشرية
إدارة أعمال

من الوظائف التي لا يُستهان بها مطلقًا وظيفة التّسويق .. وقد عرف العالم مؤخرًا وبصورةٍ أوسع بكثيرٍ جدًا من الماضي أهمية عملية التّسويق .. والإسلوب المَتّبع لنجاح عملية التسويق والإتيان بأفضل النتائج للشركة أو المؤسسة أو حتى التاجر الفردي والبسيط ..
وعملية التسويق ليست بالسهلة كما يتصورها البعض فقد يوضع لها مسوّقٌ يجيدها فيدخل مردودا وربحًا للمؤسسة خلال ساعاتٍ فقط بينما لا يُدخل هذا المردود مسّوقٌ آخرٌ في شهر !
ومن هنا يكمن سرّ وبراعة المهنة ومن يعمل بها من مدير المبيعات ومدير أو موظف التسويق ..
وعليه تحتاج الأطراف العاملة في المبيعات والتسويق لعدة مهاراتٍ تكتسبها عبر دراسة التسويق دراسة تحت إشراف تأهيليٍ من قبل المختصين بهذا العلم .. وعندما نطلق عليه اسم علمٍ فلا مبالغة في ذلك فالعلوم الحديثة متعددة التوجهات والأهداف والمصالح المادية والمعنوية ..
ويحتاج موظف التسويق بعدالدراسة لمهارة التسويق الجيدة نذكر منها :

1- اللباقة وحسن المعاملة هذا العامل الأول للنجاح تفشل كلُّ العوامل الأخرى بدونه وإن كانت ناجحة .
22- إجادة أكثر من لغة أقلها لغة بلاده واللغة الإنجليزية لكونها لغة عالمية .

3- سعة البال والصبر من العوامل المهمة لإنجاح صفقة البيع .. وعدم التّأفف .. فالتأفف منفرٌ جدا للزبون والمشتري .
44- إطلاع المستهلك على نوعية البضاعة ومدى أهميتها .

5- توفير المنتجات وفق احتياجات تلك المنطقة وأسبقية التنافس في طرحها تؤتي بثمار عملية التسويق بصورةٍ أكبر اتساعا .

6- عمل خطة اسراتيجية تتم دراستها جيدا لمكان تسويق المنتج وكيفية ذلك واختيار الوقت والمكان المناسب .. كما أنّه يجب المبادرة بعمل الدّعاية للمنتجات وبصورةٍ جذابةٍ ومتوفرة لأكبر شريحةٍ بشريةٍ ممكنة .

7- يجب توفر خبرة اتصالٍ قوية لدى موظف أو مدير التسويق ..خصوصا لعمليات التسويق بالجملة .. اللباقة .. اللطف .. الإبتسامة .. ضبط المواعيد .. توفير المكان المناسب والمريح لاستقبال الزبائن .. كلّها عوامل لا يستهان بها واهمالها سيؤدي لخساراتٍ ماديةٍ لا يُحمد عقباها .. فعملية التسويق علمٌ وقدرةٌ على التفاوض وفنٌ وذوقٌ وجمالٌ أيضا لا يترك منها خصلة أبدا .
88- الإلتزام بمواعيد تسليم البضاعة مع الإلتزام بما ورد في الإتفاق حول مواصفات المنتج .. فالإخلال سيؤدي لخسارة الشركة ماديا وخسارة الزبون .

9- طرح المنتج بالسّعر المناسب مع جودة المنتج وعدم التلاعب بنوعية المنتج وجودته .

المصدر : مؤلف فنُّ الإدارة لكاتبة المقال

ألقاكم الخميس القادم

Related posts

Leave a Comment