الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

بعد مهمة مثيرة للجدل…حاملة الطائرات الأمريكية “نيميتز” تغادر الخليج العربي

- Advertisement -

سها جادالله…..

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)  مغادرة حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز”

Nimitz (CVN-68) لمنطقة الخليج،  وستعود إلى الولايات المتحدة بعد مكوثها ما يقارب من 10 أشهر في الخارج وسط توترات مع إيران.

واستخدمت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حاملة الطائرات (نيميتز) كوسيلة ردع وتهديد لإيران، من تنفيذ عملية انتقامية، وهو ما يتعارض مع رؤية إدارة بايدن التي تسعى للعودة إلى الاتفاق النووي وتجنب الصدام معها.

وكانت “نيميتز” تجري دوريات في مياه الخليج وبحر العرب منذ أواخر نوفمبر الماضي.

وفي 16 يناير الماضي، أفادت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية بسقوط صاروخين إيرانيين على بعد 100 ميل من “نيميتز” في المحيط الهندي.

وقد غادرت حاملة الطائرات الأمريكية الوحيدة العاملة في الشرق الأوسط بحر العرب ومنطقة الأسطول السادس بعد نشرها لأكثر من 270 يوماً، وهو انتشار طويل وغير عادي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن حاملة الطائرات موجودة حاليا في المحيطين الهندي والهادئ في طريق عودتها إلى الولايات المتحدة.

ووصف كيربي هذه الخطوة بأنها “عملية موازنة” بين متطلبات وقدرات الجيش الأمريكي، وليست رداً على “جزء معين من المعلومات الاستخبارية في جزء محدد من العالم”.

وأكد أن الجيش لا يتخذ مثل هذه القرارات باستخفاف، مشيراً إلى أن هناك الكثير من العوامل، لا سيما مع مجموعة ضاربة في البحر، كانت منتشرة لفترة طويلة.

وقال كيربي إن وزير الدفاع لويد أوستن يؤمن بأن للولايات المتحدة حضور قوي في الشرق الأوسط، وهو يعتقد بأن هذه الخطوة تصب في المصلحة الوطنية.

وجاءت عودة حاملة الطائرات، التي تتألف من طاقم يزيد عدده عن 5 آلاف من البحارة، إلى ميناء بريميرتون الرئيسي للحاملة، بعد زوبعة من القرارات، التي اتخذتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في أواخر ديسمبر وأوائل يناير.

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق