الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

علماء يلجأون إلى “مياه الصرف” لاكتشاف مفاجآت عن فيروس كورونا

- Advertisement -

 

حالة من القلق أصابت دول العالم بعد ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا الأكثر قابلية للانتقال والأكثر عدوى، على سبيل المثال، ينتشر نوع جديد من الفيروس، يُعرف باسم B.1.1.7، بسرعة في المملكة المتحدة وقد جرى اكتشافه أيضًا في العديد من البلدان، بما في ذلك الهند.

ومع تحور الفيروس بسرعة، يناقش الأطباء في جميع أنحاء العالم ما إذا كانت اللقاحات الحالية ستكون فعالة ضد السلالات الجديدة، وحذر الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لحالات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، من أن السنة الثانية من جائحة COVID-19 قد تكون أكثر صرامة.

وذكر موقع «thehealthsite»، أن علماء أمريكيين يقترحون فحص مياه الصرف الصحي بحثًا عن متغيرات فيروس كورونا الجديدة، وترى كارا نيلسون، من جامعة كاليفورنيا وفريقها، أن تسلسل الجينوم الفيروسي لمياه الصرف يمكن أن يساعد في اكتشاف متغيرات جديدة قبل أن يجري اكتشافها بواسطة الاختبارات السريرية المحلية، وفقًا لتقرير PTI.

وأوضحت «نيلسون» أنه نظرًا لأن سارس CoV-2 الذي يفرزه الأفراد المصابون بـCOVID-19 ينتهي به الأمر في مياه الصرف الصحي، فإن أخذ عينات من مياه المجاري يمكن أن يوفر معلومات عن العدوى لجميع السكان: «يمكننا الحصول على معلومات من جميع الأفراد في مياه مجاري، سواء جرى اختبارهم في العيادة أم لا، ونحن نعلم أن هناك أفرادًا يعانون من عدوى بدون أعراض قد لا يتم اختبارهم أبدًا».

وبحسب الفريق البحثي فإن أخذ عينات من مياه الصرف الصحي يعد وسيلة فعالة للحصول على معلومات حول تطور فيروس كورونا الجديد، لأن العلماء يقرون بأن التمييز بين الإشارة الوراثية SARS-CoV-2 والحمض النووي الخاص به، عن مليارات البكتيريا والفيروسات الموجودة في الفضلات البرازية مهمة صعبة، ولتسهيل العملية، قامت نيلسون وفريقها بتطوير واختبار طريقة جديدة لأخذ عينات من مياه الصرف الصحي.

باستخدام طريقتهم الجديدة، قام العلماء بترتيب تسلسل الحمض النووي الريبي الفيروسي من مياه الصرف الصحي التي جمعتها إدارات المرافق البلدية في منطقة خليج سان فرانسيسكو، وأنتجوا جينومات SARS-CoV-2 كاملة تقريبًا.

ومن المثير للاهتمام، أن الأنماط الجينية الشائعة لـ SARS-CoV-2 التي جرى اكتشافها في مياه الصرف الصحي متطابقة مع الجينومات السريرية من المنطقة.

كما اكتشف الفريق البحثي أيضًا متغيرات جديدة مع اختلافات صغيرة جدًا في المادة الجينية التي جرى الإبلاغ عنها فقط من أماكن أخرى في الولايات المتحدة أو على مستوى العالم، وعلى أساس النتائج التي توصلوا إليها، اقترحت «نيلسون» وفريقها أن تسلسل مياه الصرف الصحي يمكن أن يوفر دليلاً على سلالات فيروسية جديدة قبل التسلسل السريري

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق