الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الدمام” 7″ يُعد من بين أقوى 10 حواسيب في العالم

- Advertisement -

رئيس شركة أرامكو السعودية أمين الناصر في صورة جماعية مع مسؤولي الشركات

أطلقت شركتا أرامكو والاتصالات السعوديتين، الثلاثاء، حاسوباً جديداً فائقاً حمل اسم “الدمام 7″، يُعد من بين أقوى 10 حواسيب في العالم، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأوضحت “واس” أن الحاسوب العملاق يتيح فرصاً جديدة في مجال التنقيب والتطوير، ويعزز قدرات اتخاذ القرار في مجال التنقيب والاستثمار، لافتةً إلى أن إطلاق الحاسوب يعد خطوة متقدمة ضمن استراتيجية التحول الرقمي في أرامكو السعودية، والتي ستسهم في إعادة تشكيل العمليات الرئيسية، وتعزيز الكفاءة، وتمكين ريادة الشركة في مجال علوم الأرض.

وحمل الحاسوب الجديد اسم “الدمام 7” تيمناً باسم أول بئر نفطية مكتشفة في المملكة عام 1938، ويتجاوز الحاسوب أساليب التنقيب والإنتاج التقليدية، من خلال استخدام أحدث التقنيات، وخوارزميات المحاكاة والتعلم العميق المتقدمة، حيث يمكنه التعامل مع نماذج أرضية ثلاثية الأبعاد أكثر تفصيلاً، ما يحسّن قدرة الشركة على اكتشاف النفط والغاز واستخراجهما، وفق ما ذكرته “واس”.

حد من المخاطر
وأشارت الوكالة إلى أن الحاسوب الخارق سيحد من المخاطر المرتبطة بالتنقيب والتطوير، فضلاً عن تعزيز عملية اتخاذ القرار في مجال التنقيب وتطوير الموارد الهيدروكربونية، وتوجيه الاستثمارات المستقبلية في الإنتاج وتخصيص الموارد.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق