الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

تفاصيل سقوط 3 عمال بمصعد مصنع مخالف في فاقوس شرقية

- Advertisement -

كتب-محمود مسلم

ودع 3 عمال أسرهم قبل أن يتوجهوا بخطى متسارعة إلى مقر عملهم في مصنع ملابس بقرية الفدادنة التابعة لمركز فاقوس ولم يكن أحد منهم يعلم أنه سيكون الوداع الأخير وأن عودتهم هذه المرة لن تكون لغرفة نومهم وسط أبنائهم ولكنها ستكون لمثواهم الأخير.

خرج العمال الثلاثة أحمد كمال عبدالعزيز 56 عاما، مقيم بقرية البروم، وباسم سليمان الشبراوي سليمان، 39 عاما مقيم بسنيطة وعلي محمد عبدالعال أحمد 46 عاما مقيم بقرية السماعنة من منازلهم متوجهين إلى عملهم بحثا عن الرزق لتوفير احتياجات أسرهم من عرق جبينهم ولكنهم عادوا جثثا هامدة بعد سقوط مصعد بهم داخل المصنع الكائن والذي تبين في وقت لاحق أن المبني مخالف “حسب المسؤولين”.

عقارب الساعة كانت تقترب من الساعة الثانية عشرة ظهرا وبينما العمال مشغولون في أداء عملهم وتشوين بعض البضاعة والمعدات داخل المصنع انبعث عبر أثير تسجيل موصل بميكرفون من داخل مسجد قريب صوت أحد المشايخ يتلو آيات من القرآن الكريم تلاه تواشيح ثم انطلق أذان الظهر ليردد العمال بألسنتهم عبارات الأذان خلف المؤذن وما إن انتهى توقفوا عن العمل لمدة 10 دقائق أدوا خلالها صلاة الظهر وعادوا لاستئناف عملهم مسرعين إلا أن القدر قد نسج خيوطه ففي أثناء وضعهم البضاعة على مصعد «ونش» سقط بهم من الطابق الرابع ما أدى لوفاتهم جميعا.

وطالب الأهالي وزير التضامن نيفين القباج والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بتقديم مساعدات لأسر المتوفين أو صرف معاشات لهم ضمن تكافل وكرامة أو معاشات الإعانة خاصة أن الضحايا لم يكن مؤمن عليهم وكانوا مصدر الدخل الرئيسي لأسرهم . وطالبوا بإجراء تحقيقات عدلة وناجزة خاصة في ضوء ما يتررد عن بناء المصنع بالمخالفة وكذلك إقامة المصعد بالمخالفة.

وقررت نيابة مركز فاقوس تشكيل لجنة هندسة من مجلس المدينة لفحص مكان الواقعة وبيان عما إذا كان صادر له ثمة تراخيص من عدمه وبيان عما إذا كان المصعد لنقل البضائع أم الأفراد وعما إذا كان صادر له ثمة تراخيص من عدمه وبيان عما إذا كان الوير الخاص برقع المصعد صالح للاستخدام من عدمه . كما طلبت تحريات المباحث النهائية حول الواقعة وظروفها ملابساتها.

وفي السياق نفسه عاينت لجنة هندسية من مجلس مدينة فاقوس برئاسة عبادة محمد، رئيس المجلس، مقر المصنع الملابس.

وقال رئيس المدينة ، إن المصنع مشيد من مبنيين متجاورين أحدها جرى إنشائه عام 2015 مرخص ومكون من 8 طوابق، ومبنى ملاصق له تم إنشائه منذ نحو 5 سنوات يتكون من بدروم و8 طوابق وهو المبنى الذي وقع بداخله الحادث وتبين أنه غير مرخص واتخذت

واتخذت الوحدة المحلية الواقع بنطاقها المصنع الإجراءات اللازمة بشأن رصد المخالفات وإتخاذ الإجراءات القانوينة في حينه، مشيرا إلى أن مالك المصنع تقدم مؤخرا بطلب للتصالح بشأن مخالفة البناء ضمن تصالحات مخالفات البناء .

وأضاف أنه تبين أن العمال كانوا يستقلون مصعد «ونش»، لرفع المعدات والمواد الخام إلا أنه سقط بهم ما أدى لوفاتهم، موضحا أنه تبين للجنة المعاينة أن مكان المصعد معد ليكون أسانسير ولكن لم يتم إقامة الأسانسير حتى الآن.

وكان مدير أمن الشرقية، اللواء إبراهيم عبد الغفار، إخطاراً بورد بلاغًا إلى مركز شرطة فاقوس، بسقوط مصعد من الطابق الرابع في مصنع ملابس بقرية الفدادنة، دائرة المركز، ما أسفر عن مصرع 3 أشخاص، وذلك إثر انقطاع «الواير»، الخاص بالمصعد. وجرى نقل جثث الضحايا إلى مستشفى فاقوس المركزي، حيث تم التحفظ عليها في مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة، التي صرحت بالدفن وباشرت التحقيق.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق