الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

ما هي أفضل أزواج عملات حققت نجاح بعام 2020؟

- Advertisement -

من أهم الأسئلة التي ترد في بال أي مستثمر مبتدىء أو خبير بالفوركس عن كيفية الربح من سوق الفوركس (سوق العملات الاجنبية) حسب ثبات وأستقرار العملة، لكن الخبراء بالسوق يجدون أن تحقيق الربح من التداول ليس بتلك الكيفية.

نعم هناك أسواق كُبرى لعملات عالمية ذات ثبات نسبي وربح شبه مستقر، لكن إذا نظرت إلى تلك الأزواج المسماة (الأزواج الأجنبية) ستجد أن تقلبها شديد والمدى الناتج من درجة التقلب واسع مما يحقق ربح جيد للمستثمرين مع نسبة مخاطرة لا بأس بها.

في هذا الموضوع سنجيب على سؤال: ما هي أفضل أزواج عملات حققت نجاح بعام 2020؟.. بالنسبة للخبراء في أسواق الفوركس والمبتدئين أيضًا، وسنتعرف على سلة العملات الأجنبية وطريقة الربح منها، مع بعض التفصيلات بهذا المجال.

ما هي أفضل أزواج عملات حققت نجاح بعام 2020؟

بالرغم من وجود أكثر من 170 عملة يتم التداول بينها في صورة أزواج على أسواق فوركس على مدار 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع؛ إلا أن أسواق فوركس قد لاقت تراجع طفيف بالنسبة  للعام المنصرم.

لكن هذا التراجع لا يوحي بأي انهيار أو قلق، فقط تقلبات السوق العادية.

بالطبع أنجح أزواج العملات التي حققت ربح هذا العام  بسوق تداول الفوركس هي العملات الرئيسية للدول الكبرى في العالم  فحسب “CNN Arabic” الأخبارية المتخصصة، فنسبة 85% من الاستثمارات توجهت إلى الأزواج الرئيسة ذات الربح القليل نسبيًا والثبات العالي. حيث ينقسم تصنيف الأزواج الناجحة بسوق الفوركس لهذا العام 2020 إلى شقين:

  • أزواج العملات الرئيسية  الصاعدة:
  • اليورو/ الدولار الأمريكي (EUR USD):

اليورو الأوروبي والدولار الأمريكي هم أهم عملتان على كوكب الأرض فبالطبع هم أنجح عملتان على أسواق الفوركس، ويستمدا قوتهما من قوة بلادهم.

فكان هذا الثنائي هو الأنجح في عام 2020 وفقًا لمنصات أخبار التداول.

كما يسمونه (اليورو عدو الدولار) بسبب تقارب قوتهما إلا أن هذه العملة أبطأ في التداول بالمقارنة مع الجنيه الإسترليني، ومتوسط حركة اليورو تتراوح بين 30 إلى 40 نقطة.

وفقًا لموقع thebalance للخبراء الاقتصاديون أنجح مواقيت تداول اليورو مقابل الدولار هو ما بين الساعة 13:00 إلى الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش لأن هذه الساعة تمثل وقت الذروة.

  • الدولار الأمريكي/ جنيه إسترليني GBP USD)) والدولار الأمريكي مقابل الين الياباني (USD/JPY):

يعتبر هذان الزوجان يمثلان ثاني أفضل وأنجح العملات على سوق الفوكس، حتى بالمقاصة بينهم ستجد أن الصفقات ناجحة لكن ليست بقدر نجاح ربط الدولار بكلٍ منهما على حدة، ويعود ذلك إلى:

الجنيه البريطاني تقف ورائه المملكة المتحدة بقوتها والاحتياطي النقدي الكبير واحتياط الذهب والاقتصاد المستقر البعيد عن أي توتر.

الدولار الأمريكي كما قلنا سابقًا هو الأنجح على الإطلاق بسبب الهيمنة الاقتصادية له والربط بكافة العملات.

بينما الين الياباني لا غبار عليه بالنسبة لفئته الاقتصادية.

وكان تفصيل ذلك على النحو التالي:

  • الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني:

يعتبر هذا الثنائي زوجًا من أكثر العملات الشائعة بين المستثمرين الصغار والكبار، فيقدم سيولة استثنائية بجانب قدة على البيع أو الشراء سريعة ومرتفع الطلب عليه.

هذا بجانب مستويات التقلب ذات القدرة التنبؤية العالية؛ فأغلب المتمرسين في سوق الفوركس أو المحللين تكون توقعاتهم صائبة بنسبة تقارب الـ 95%.

بوضع الين البياني في منزلة (العملة الأكثر سيولة في آسيا) يتم استخدامه في صفقات التجارة المحمولة من أجل التمويل الاستثماري للعملات ذات العائد العالي مثل الدولار.

لكن يجب على المستثمر في ذلك الزوج من العملات أن يظل يقظًا بسبب التقلب المفاجئ في الأسعار؛ وبالتالي ينقلب الربح إلى خسارة بسهولة.

أنجح وقت لتداول الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني هو ما بين الساعة 12:00 إلى الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش، وهذا الوقت الذي يقابل واعيد الفتح بين بورصة لندن وبورصة نيويورك.

  • الدولار الأمريكي مقابل الجنيه الاسترليني: 

من أهم العملات بين المستثمرين بسبب السيولة العالية لها في الأسوق بجانب قدرة التداول العالية، والفروق السعرية المنخفضة بين سعر البيع وسعر الشراء.

فهذا الزوج يتسم بالثبات إلا أن هامش الربح ضعيف مقارنتًا بالأزواج الغريبة، فهم مناسب جدًا لكبار المستثمرين الذين يضخون مبالغ كبيرة فيكون نتاج هامش الربح الصغير كبير في النهاية.

بجانب توافر البيانات والإحصائيات الدورية المباشرة لهما، ولهذا يعتبر هذا الزوج هو الأكثر شعبية بين المستثمرين سريعي الأجل المحبين للبيع والشراء سريعًا (استراتيجية قصيرة الأجل).

استنادًا إلى الجدول البياني الذي نشرته منصة investing الاقتصادية حول زوج العملات أفضل وقت للتداول لتحقيق أعلى استحواذ هو ما بين الساعة 06:00 إلى الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش؛ فأعلى أحجام التداول تكون في تلك الفترة.

  • الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري (USD/CHF):

يقع في المرتبة الثالثة بالنسبة لترتيب أفضل العملات تداولًا في سوق العملات الفوركس بسبب قوة سويسرا الاقتصادية  المتمثلة في البنوك مع قوة الدولار السابق ذكرها. 

إلا أن بعض الخبراء لا يعتبرون ذلك، لذلك لا تجد عليه طلب كبير ولا إحصائيات وافية.

أزواج العملات  المتحكمة في السلع:

بعد أن تناولنا أهم أزواج عملات التداول لعام 2020، يجب علينا الإشارة إلى الشق الآخر من أزواج العملات وهي أزواج عملات السلع، فتلعب السلع دورًا هامًا في سعر أزواج بعض العملات وحركة تداولها، بسبب الطلب على تلك السلع والميزان التجاري بين بلديهما.

فالبضائع وحركة التجارة العالمية لها دور كبير على أسعار السلع على سوق الفوركس، وأهم هذه الأزواج:

  • الدولار الأسترالي مقابل  الدولار الأمريكي (AUD/USD):

بسبب تعدين ( الذهب و خام الحديد والنجستين والمنغنيز والزنك والرصاص) المنتشر في أستراليا وناتج التصدير المرتفع من تلك المعادن التي قد تصل إلى 90% من الإنتاج المحلي؛ فإن زوج العملات الدولار الأسترالي مقابل  الدولار الأمريكي (AUD USD) عليه طلب كبير من كبير المستثمرين وكبار الشركات العاملة في التصدير.

لذا يُعد الزوج القادم هو الأهم في سلة عملات السلع.

  • الدولار نيوزيلندي مقابل الدولار أمريكي (NZD/USD):

بسب نتاج دولة نيوزلندا الرائد في الصناعات الزراعية وشراكاتها الكبيرة مع كافة البلاد وأهم هؤلاء الشركاء هم: (الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا واليابان والصين)

بجانب ارتكاز نيوزلندا على الشركات العالمية لتلبية احتياجاتها الرئيسة من مجال الطياران والسلاح الحربي الممثل الكثير من الدخل المحلي للدولة.

إن الميزان التجاري يمثل المحرك الأساسي لتذبذب سعر هذه العملات في  سوق الفوركس، مما يسبب الربح أو الخسارة للمتداولين في تلك الثنائية.

  • الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي (USD/CAD):

بسبب اعتماد الولايا ت المتحدة الأمريكية على خام الغاز الطبيعي من جارتها كندا والأخشاب الخام الطبيعي؛ فإن تلك الواردات تؤثر بصورة مباشرة على الميزان التجاري بين البلدين خصيصًا في فترة الشتاء الأبيض الطويل، وبالتالي يؤثر على سعر زوج العملات في سوق الفوركس بالربح أو الخسارة للمستثمرين.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق