«تليجرام» المتحرش الخفي بسبب خاصية Nearby….وهذا موقف الشرع منها

سها جادالله…

اثير استخدام خاصية جديدة (Nearby) التي أتاحها تطبيق المراسلات (تيليجرام)،استياء مرتادى مواقع التواصل الاجتماعي، والتى تمكِّن المستخدمين من الدردشة مع القريبين منهم بسهولة، مما يجعلهم يتلقون رسائل مزعجة ومضايقات من الغرباء.

بدورها، حذرت دار الإفتاء المصرية، اليوم السبت، من سوء استخدام خاصية (Nearby) التى أتاحها تطبيق (تيليجرام)، بعد استغلالها من قِبل البعض لمضايقة الفتيات والتحدث معهن بشكل غير لائق، وصل إلى درجة الابتزاز.
وناشدت دار الإفتاء ببيانها، مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى الحفاظَ على الخصوصيات باتخاذ كافة الإجراءات لحماية الخصوصية الإلكترونية وحماية البيانات الشخصية مع التأكيد على أن هناك قوانين تجرم اختراق الخصوصية الإلكترونية للمواطن، معتبرة الحفاظ على الخصوصيات جزءًا لا يتجزأ من مقاصد الشريعة وحقوق الإنسان، وهو داخل تحت المقصد الشرعى الأكبر؛ “الحفاظ على العرض”، وفق (العربية).

كما شددت الإفتاء على أن اختراق الخصوصيات لون من تتبع العورات التى ورد الشرع بالنهى عنها ولعن فاعلها وإنذاره بالعواقب الوخيمة؛ فقد نهى الشرع الشريف عن التجسس فقال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ} [الحجرات: 12].

وعن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو فى جوف رحله”، قال: ونظر ابن عمر يومًا إلى البيت أو إلى الكعبة فقال: ما أعظمك وأعظم حرمتك! والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك. رواه الترمذي.

كما أكدت أن الفصل بين التكنولوجيا وبين الأخلاق الدينية خاصة والإنسانية عامة أمر يؤدى بالإنسانية إلى الدمار ويضر الإنسان والعمران جميعًا، ودعت الدار إلى ما أسمته الترشيد الأخلاقى لاستخدام التكنولوجيا.

وبخطوات بسيطة تستطيع منع التطبيق من انتهاك خصوصيتك، وتتمثل في الآتي:
– بداية أغلق الإعدادات الخاصة بغلق الأصدقاء المحيطين (فهي تضمن عدم ظهور الحساب أو رقم الهاتف للأشخاص في الموقع الجغرافي).

– ادخل على التطبيق ثم اضغط على cotact ثم find people

-ستجد make my self visible قم بالضغط عليها.

– ثم اضغط :”stop showing me”.

– أغلق خاصية location service أو gps، لتفادي الوقوع بفخ انتهاك الخصوصية أو التعرض للمضايقات.

كيفية تشغيل أو إيقاف خاصية People Nearby

لتفعيل خاصية People Nearby، يجب أن تقوم بتشغيل خاصية تحديد المكان على الهاتف الذكي أو GPS.

توجه إلى جهات الاتصال واختار أن تجعل نفسك مرئيًا، وحينها سيتم العثور عليك بشكل سهل.

ويتم إغلاق الخاصية من خلال الضغط على “turn off” أو إغلاق “GPS” أى خاصية تحديد المكان.

هل تيليجرام قادر على حماية البيانات الشخصية للمستخدمين؟

يمكن لتيليجرام مساعدتك عند إرسال البيانات من خلال توفير عملية تواصل آمنة.

هذا يعني أن كافة أنواع البيانات (بما فيها الوسائط والملفات) التي تقوم بإرسالها واستقبالها عبر تيليجرام، لا يمكن اختراقها من موفر خدمة الإنترنت لديك أو مدير الشبكة أو أي طرف ثالث.

يدعم تيليجرام طبقتين من التشفير. تشفير الخادم-العميل الذي يُستخدم في جميع المحادثات السحابية (المحادثات الخاصة ومحادثات المجموعات)، وتملك المحادثات السرية طبقة إضافية من تشفير عميل-عميل. كل البيانات، بغض النظر عن نوعها، مشفرة بالطريقة ذاتها – سواء أكانت نصًا، ملف وسائط أو ملفات.

إن كانت لديك أسباب تدعو للقلق حول الخصوصية والأمان، فيتم اقتراح استخدام المحادثات السرية من خلال تطبيق التليجرام الرسمي ويفضل استخدام عداد التدمير الذاتي.

وكما تنصح صفحة الدعم لتطبيق تليجرام بتفعيل خيار التحقق بخطوتين واستخدام كلمة مرور قوية لقفل التطبيق.

Related posts

Leave a Comment