الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

أهم خمس طرق للاستثمار في الذهب

- Advertisement -

عندما تصبح الأوضاع الاقتصادية صعبة أو تبدو أسواق الأسهم متوترةفغالبًا ما يلجأ المستثمرون إلى الذهب كملاذ آمن،مثلما حدث في بداية عام 2020 حيث زاد الاقبال على شراء الذهبخلال أزمة فيروس كورونا والركود الذي أعقبها، حيث بحث المستثمرون عن أصول آمنة لإيقاف خسارة أموالهم.

المستثمرون يحبون الاستثمار في بورصة الذهب بسببالسمات التي تجعل السلعة جيدة مقابل الأوراق المالية التقليدية مثل الأسهم والسندات، حيث يعتبرون الذهب كمخزن للقيمةعلى الرغم من أنه أصل لا ينتج تدفقات نقدية، ينظر البعض إلى الذهب على أنه تحوط ضد التضخم، حيث يشعرون بالقلق من أن إجراءات بنك الاحتياطي الفيدرالي لتحفيز الاقتصاد مثل أسعار الفائدة المنخفضة القريبة من الصفر وتوسع الإنفاق الحكومي قد يؤدي إلى ارتفاع التضخم.

كيفية الاستثمار في الذهب:

1 .سبائك الذهب

واحدة من أكثر الطرق الشائعة للاستثمار في الذهب هي شرائه في سبائك أوعملات،يعتمد مالكو الذهب المادي على ارتفاع أسعاره لتحقيق الربح،ولكن ملكية الذهب لها عيوب خطيرة أيضًا ربما يكون أحد أكبر العوائق هو الحاجة إلى حمايته وتأمينه.

يمكنك شراء سبائك الذهب بعدة طرقمن خلال الإنترنت أو تاجر محلي، يجب أن تراقب السعر الفوري للذهب أثناء الشراء حتى تتمكن من إبرام صفقة عادلة، قد ترغب في التعامل في السبائك بدلاً من العملات.

2 .العقود الآجلة للذهب

تعد العقود الآجلة للذهب طريقة جيدة للمضاربة على سعر ارتفاع الذهبأو تراجعه دون امتلاكه بشكل حقيقي، لكن يمكنك الحصول على الذهب بشكل فعلي إذا كنت ترغب في ذلك.

- Advertisement -

أكبر ميزة لاستخدام العقود الآجلة للاستثمار في الذهب هي مقدار الرافعة المالية الهائل الذي يمكنك استخدامه من خلال وسيط يوفر الاستثمار في الذهب وبعبارة أخرى، يمكنك امتلاك الكثير من العقود الآجلة للذهب مقابل مبلغ صغير نسبيًا من المال،فإذا تحركت أسعار الذهب في الاتجاه الذي تتوقعه يمكنك كسب الكثير من المال بسرعة كبيرة، ولكنإذا تحرك الذهب ضدك ستضطر إلى خسارة أموالك.

3 .صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب

إذا كنت لا ترغب في امتلاك الذهب المادي فإن البديل الرائع هو شراء ETF الذي يتتبع سعر السلعة، الميزة التي يتميز بها صناديق الاستثمار المتداولة على السبائك هي أنه يمكن استبدالها بسهولة أكبر نقدًا بسعر السوق، يمكنك تداول الصندوق في أي يوم يكون فيه السوق مفتوحًا للسعر الجاري،وبالتالي فإن صناديق ETF أكثر سيولة من الذهب المادي، ويمكن تداولها على الإنترنت.

4 .الاستثمار في أسهم شركات التعدين

طريقة أخرى للاستفادة من ارتفاع أسعار الذهب هي امتلاك أسهم في شركات التعدين، في بعض الأوقات قد يكون هذا هو أفضل بديل للمستثمرين لأنهم يمكنهم الربح بأكثر من طريقة، أولاً إذا ارتفعت أسعار الذهب فإن أرباح المنجم ترتفع أيضًا، ثانيًا يمتلك المنجم القدرة على رفع الإنتاج بمرور الوقت، مما يعطي تأثيرًا مزدوجًا وبالتاليفإن لديك طريقتان للربح وهذا أفضل من الاعتماد على ارتفاع سعر الذهب وحده لتعزيز استثماراتك.

لكنإذا كنت تستثمر في أسهم فردية فستحتاج إلى فهم طريقة العمل بعناية،حيث يوجد العديد من المناجم المحفوفة بالمخاطر لذلك ستحتاج إلى توخي الحذر بشأن اختيار الشركة العاملة في هذه الصناعة، من الأفضل تجنب عمال المناجم الصغار وتلك التي ليس لديها منجم إنتاج بعد.

5 .صناديق الاستثمار المتداولة التي تمتلك أسهم التعدين

سوف تمنحك صناديق الاستثمار المتداولة في مناجم الذهب ميزة التنوع بين أكبر شركات تعدين الذهب،ونظرًا لأن هذه الأموال متنوعة في هذا القطاع فلن تتأذى كثيرًا من ضعف أداء أي شركة.

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق