الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الأول من نوعه في 2020…العالم على موعد مع ظاهرة فلكية يوم الجمعة

- Advertisement -

سها جادالله …..

كشف الراصد الجوي السعودي، عضو مركز الفلك الدولي، سامي عبيد الحربي، أن العالم على موعد مع حدث هو الأول من نوعه في 2020 يوم الجمعة المقبل.

وقال الحربي في تصريح خاص لصحيفة “عاجل” السعودية، إن “خسوف القمر غير المرئي أو الكاذب سيحدث يوم الجمعة الموافق 5 يونيو/ حزيران الجاري.

وأضاف “سيكون مشاهدا في المملكة العربية السعودية والوطن العربي ويشمل نطاقه قارات آسيا وأفريقيا وأستراليا، وشرق قارة أمريكا الجنوبية وأغلب دول أوروبا والمحيط الهادي والأطلسي والقارة القطبية الجنوبية”.

وتابع “بداية الخسوف في الساعة 8:45 مساء وذروته عند الساعة 10:24 مساء وينتهي عند الساعة 12:04 صباحا، بتوقيت السعودية”.

- Advertisement -

وأشار إلى أن “نسبة الخسوف تبلغ 57% ومدته الإجمالية 3 ساعات و18 دقيقة ويعتبر الخسوف القمري الأول في عام 2020 وسيحدث بعده خسوفان قادمان”.وأوضح أن “هذا الخسوف يحدث عندما يدخل القمر في شبه ظل الأرض ويوجد خفوت في إضاءة القمر، وسُمي بـ”الكاذب” لعدم القدرة على ملاحظته بوضوح بالعين المجردة ولا يمكن مشاهدته سوى باستخدام تلسكوب أو منظار فلكي.

وبدوره ، قال رئيس الجمعية الفلكية في محافظة جدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد يوم الجمعة 5 يونيو/ حزيران 2020، خسوف شبه الظل، الذي يستمر 3 ساعات و18 دقيقة.

وأوضح أنه  يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض المسمى، وخلال هذا النوع من الخسوف ستخفت إضاءة القمر قليلا ولكن في المجمل سيبقى كامل قرصه مضاء بنور الشمس خلال مدة الخسوف.

وأضاف أن “هذا الخسوف يحدث بعد يومين من مرور القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض لذلك سيبدو حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3% عن المتوسط”، مشيرا إلى أن القمر سيظهر بشكله المعتاد دون تغيير، فالخسوف بمراحله سيحدث عند دخول القمر لمنطقة شبه ظل الأرض في الساعة 8.45 دقيقة بتوقيت السعودية، حتى يصبح القمر لبدر مكتمل في الساعة 10:12 مساء.

يذكر أنه بعد أسبوعين من خسوف شبه الظل للقمر سيحدث كسوف للشمس صبيحة 21 يونيو/ حزيران في سماء المملكة والمنطقة العربية.

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق