الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

معهد البحوث الفلكية المصري يُحدد أول أيام عيد الفطر السعيد

سها جادالله

من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء، يوم الجمعة القادم هلال شهر شوال، وتشير المعلومات هذا العام إلى تعذر رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم 29 من شهر رمضان

وقد أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، جاد القاضي، أن يوم الأحد 24 أيار/مايو، هو أول شوال وعيد الفطر المبارك، حيث سيكمل شهر رمضان عدته 30 يوماً، حسب الحسابات الفلكية.

وفي ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان وهو الوقت المحدد لرؤية هلال أي شهر قمري، تكون رؤية الهلال مؤشرا على غرة الشهر الجديد فى اليوم الذي يلي يوم الرؤية الشرعية، ودخول أول ليلة منه تكون إما بانتهاء الشهر الذي قبله ناقصا، أو عدم رؤية الهلال وبذلك يكون الشهر تاما ثلاثين يوما.

وأوضح القاضي أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس الجمعة 28 رمضان، في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن الإسلامية. وقال إن الأحد هو أول أيام العيد.

- Advertisement -

و في سياق متصل ،رجح مركز الفلك الدولي، أن تحتفل معظم الدول الإسلامية التي بدأت رمضان يوم الجمعة 24 أبريل، بأول أيام عيد الفطر يوم الأحد 24 مايو الجاري.

وقال مدير المركز محمد عودة في بيان صحفي ،  إن “يوم الجمعة 22 مايو سيوافق التاسع والعشرين من رمضان في معظم الدول الإسلامية التي بدأت رمضان الجمعة 24 أبريل”.

وتابع: “بالنسبة لهذه الدول، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي، بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس”.

وأضاف البيان: “وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو”.

وأوضح البيان: “في حين أن هناك دولا أخرى بدأت رمضان يوم السبت 25 أبريل، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال عيد الفطر يوم السبت 23 مايو، ليكون العيد لديها إما يوم الأحد 24 مايو أو الاثنين 25 مايو”.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق