الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

لهذه الأسباب…أبطال «رجالة البيت» ونقابة المهن التمثيلية يقدمون اعتذار

- Advertisement -

سها جادالله..

أثار المسلسل الكوميدي المصري «رجالة البيت» الذي يجري عرضه حالياً ضمن ماراثون دراما رمضان، جدلاً وسجالاً فنياً واسعاً في مصر، بعد تعرضه إلى انتقادات حادة من المتابعين والنقاد بسبب «ضعف مستواه الفني والكوميدي»، ووجود  بعض المشاهد الكوميدية التي يسخر فيها من الوضع في مصر والمشاكل الاجتماعية .
فبحسب متابعين ونقاد، فإن أحداث المسلسل لم تحمل خطاً درامياً موحداً، ولم يكن لها مضمون وهدف واضح، بالإضافة إلى كثرة الاعتماد على «إفيهات» السوشيال ميديا المكررة، والمعروفة سلفاً، مما دفع عدداً من أبطال المسلسل إلى تقديم الاعتذار إلى منتقدي العمل على مواقع التواصل الاجتماعي، ووعدوهم بتقديم أعمال أفضل خلال المرحلة المقبلة.

- Advertisement -

المسلسل «رجالة البيت» تأليف أيمن وتّار، إخراج أحمد الجندي ــ بطولة أكرم حسني وأحمد فهمي.

وبدورها  أصدرت «نقابة المهن التمثيلية» برئاسة أشرف زكي، بياناً قدمت فيه إعتذارها إلى «نقابة الفنانين التشكيليين» برئاسة صفية القباني. وأوضح البيان أن الاعتذار جاء بسبب «الصورة السلبية التى قدمها مسلسل «رجالة البيت» عن الفنان التشكيلي.

فقد قدم المشروع الدرامي مشهداً جمع بيومي فؤاد الذي تخرج في كلية الفنون الجميلة والفنان أحمد فهمي، وسخر الاثنان من معارض الفن التشكيلي ولوحاتها بشكل عام». وأوضح البيان أن هذه «الواقعة تكررت للأسف في السينما المصرية، ما يدل على جهل وعدم وعي أو ثقافة في هذا الشأن، مما أثار حفيظة جموع الفنانين التشكيليين وغضبهم». وكشفت النقابة أن صفية القباني بصفتها نقيبة التشكيليين، سارعت إلى الاتصال بنقيب المهن التمثيلية، وأبدت اعتراضها وتحفظها على ما شاهدته، لأن دورها يتمثل في الحفاظ على الكيان بشكل عام والفنان التشكيلي بشكل خاص. يذكر أن «رجالة البيت» تضمن أكبر عدد من الأخطاء في المشاهد والسيناريو في رمضان الحالي.
تدور فكرة العمل حول «تيمون وبومبا» ويقوم بدورهما أكرم حسني وأحمد فهمي ويقدمان مغامرات كوميدية، عبر حلقات منفصلة ومتصلة، بالاشتراك مع الفنان بيومي فؤاد ونجمة «مسرح مصر» ويزو، والفنان لطفي لبيب، المسلسل من تأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي.
ويرى نقاد فن مصريون من بينهم الناقدة ماجدة خير الله أن «المشكلة الرئيسية في (رجالة البيت) أنه ليس له هدف محدد ومضمون تستند إليه الأحداث، فالسيناريو مهلهل ولم يقدم جديداً». وأضافت ماجدة خير الله لـ«الشرق الأوسط» أن الهدف الواضح خلال السياق الدرامي هو ما تبنى عليه الأحداث بمنطقية وسلاسة وهو ما يثري العمل ككل، وعدم توفره يعد فقراً فنياً»، مؤكدة أن «ضعف كتابة المسلسل هو السبب في السجال الدائر وليس الفنانين».
ورد مؤلف العمل أيمن وتار على انتقادات الجمهور للمسلسل قائلاً في تصريحات صحافية مساء أول من أمس: «المشاهد له الحق الكامل في مشاهدة العمل وإدلاء رأيه سواء بالانتقادات أو الإشادات»، مؤكداً أن «أي عمل فني يُصنع في النهاية من أجل الجمهور لذلك على الصناع تقبل الآراء مهما تباينت».
ونقل أحد المواقع الإخبارية على لسان بيومي فؤاد قوله: «أنا عارف دمنا تقيل بس والله صورنا في ظروف صعبة».
لكن بيومي فؤاد أوضح خلال مداخلة تلفزيونية، مساء أول من أمس: أن التصريحات المنسوبة له تم تأويلها بشكل خاطئ وأنه يُكن لكل صناع العمل كل التقدير والاحترام». مضيفاً أن «تغيير السيناريو بسبب أزمة وباء كورونا، كان السبب في أن يحيد العمل عن مساره، حيث تم تغيير مصير الكثير من مشاهده المهمة التي كانت تعتمد على التصوير الخارجي».
وقال فؤاد : «التصريحات التي نسبت إلي غير دقيقة، وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة والتحقيق في الأمر».
وحقق الفنان بيومي فؤاد حضوراً وانتشاراً لافتاً خلال موسم دراما رمضان الحالي عبر مسلسل «خيانة عهد» من بطولة الفنانة المصرية يسرا، ونال إشادات عدة بسبب هذا الدور، كما شارك كذلك في مسلسل «سكر زيادة» مع نادية الجندي ونبيلة عبيد.
بدوره، اعترف الممثل المصري أحمد فهمي بـ«خذلانه لجمهوره» بسبب مسلسل «رجالة البيت»، عندما اعتذر لمنتقديه على حسابه الخاص على موقع «إنستغرام»، ورد فهمي على التعليقات التي تنتقد العمل قائلاً: «إن شاء الله اللي جاي أحسن… أنا مبحبش أدي مبررات وزعلان إني خذلتكم». وفي تعليق على منتقد آخر قال فهمي: «أنا زعلان إنه معجبكش… أوعدك بفيلم أقوى»، وفي تعليق آخر قال: «إن شاء الله أعوضها لك».

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق